"ماجد الفطيم" تعتزم استثمار مليار دولار في مصر رغم التحديات

المجموعة تستهدف مضاعفة سلاسل كارفور إلى 140 فرعاً في 25 مدينة مصرية

سيتي سنتر
سيتي سنتر المصدر: موقع مجموعة ماجد الفطيم
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية، ضخ استثمارات جديدة بقيمة مليار دولار (حوالي30.9 مليار جنيه) في مصر خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع خطة لمضاعفة عدد فروع كارفور إلى 140 فرعاً في 25 مدينة، بحسب أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي للمجموعة، خلال لقائه برئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يوم الأحد.

إسماعيل قال في البيان الصادر عن الحكومة المصرية، إنه رغم التحديات الموجودة حالياً، نرى أن مستقبل مصر واعد، ولديها مناخ استثماري متميز، والشركة مُلتزمة بضخ المزيد من الاستثمارات في البلاد.

تعاني مصر نقصاً حاداً في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، ما أدى إلى خفض قيمة الجنيه المصري 3 مرات منذ مارس 2022، ودفع سعر الجنيه إلى الانخفاض أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية 2023، وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي.

تستهدف الشركة الإماراتية ضخ 20 مليار جنيه في إقامة مشروعات جديدة، بالإضافة إلى عمليات توسع وتجديد المراكز التجارية القائمة ومراكز الترفيه حتى عام 2030، كما سيتم تخصيص 4.6 مليار جنيه للاستثمار في السوق المحلية.

"ماجد الفطيم" تخطط لاستثمار 25 مليار جنيه في مصر خلال 4 سنوات

2.5 مليار دولار استثمارات في 25 عاماً

استثمرت الشركة 2.5 مليار دولار في مصر حتى الآن، وتم ضخ النسبة الأكبر من استثمارات المجموعة خلال السنوات التسع الأخيرة، بحسب إسماعيل الذي أرجع ذلك إلى الدعم والمناخ الإيجابي للاستثمار في مصر، مشيراً إلى أن الشركة يعمل بها أكثر من 9 آلاف عامل في مشروعاتها بمصر، كما يوجد 6 آلاف مصري يعملون في المجموعة بدول أخرى، مؤكداً أن الشركة باستثمارات عربية.

تحتفل الشركة الإماراتية باليوبيل الفضي بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاق أعمالها في مصر، حيث افتتحت أول فرع لها في ضاحية المعادي بالقاهرة في عام 2002، وسيتم افتتاح أحدث فرع لكارفور في العاصمة الإدارية خلال شهر فبراير المقبل.

انتشرت مؤخراً عدة دعوات بين المصريين لمقاطعة منتجات وعلامات تجارية تابعة لدول داعمة لإسرائيل على خلفية الحرب في غزة.

كيف ساهمت حملات المقاطعة في سطوع شركات مصرية؟

تطرق إسماعيل خلال الاجتماع إلى خطة توسيع العمليات التشغيلية لمتاجر "سوبيكو" للبيع بأسعار الجملة لتصل إلى 144 متجراً في مصر بحلول 2030.

عانت مصر خلال العام الجاري من ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل لأسعار سلع أساسية على رأسها السكر والأرز والبيض واللبن واللحوم والبقوليات والخضراوات والفواكه، مما ساهم في قفزة بمعدلات التضخم في المدن خلال أول 9 أشهر، قبل أن تتباطأ في أكتوبر الماضي، لتسجل 35.8% على أساس سنوي، بعدما بلغت في سبتمبر 38% وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

حصلت مجموعة ماجد الفطيم على رخصة تصدير حاصلات زراعية، وتقوم حالياً بالتصدير لـ16 دولة، كما أنشأت شركة جديدة في مصر للحلول المتكاملة.