تحرير سفينة تابعة لملياردير إسرائيلي بعد احتجازها في اليمن

الجيش الأميركي تدخل لإنقاذها بعد اشتباه في عملية قرصنة.. وسلسلة هجمات تستهدف السفن التابعة لإسرائيل في المنطقة

يمنيان يجلسان عند ساحل مدينة الحُديدة
يمنيان يجلسان عند ساحل مدينة الحُديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حررت سفينة حربية أميركية ناقلة كيماويات مرتبطة بملياردير إسرائيلي، بعدما اعتلى مهاجمون السفينة بخليج عدن في اليمن أمس الأحد.

تعرضت السفينة "سنترال بارك" -التي ترفع علم ليبيريا- إلى حادث "قرصنة مشتبه به" على بعد حوالي 54 ميلاً (87 كيلومتراً) قبالة الصومال، وفقاً لشركة "زودياك ماريتايم" (Zodiac Maritime)، التابعة لمجموعة "زودياك" ومالكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر. وقالت الشركة والجيش الأميركي إن الطاقم آمن ولم يتعرض لأذى.

أضافت القيادة المركزية العسكرية في الولايات المتحدة، صباح اليوم، أن المدمرة الأميركية "يو إس إس ماسون" استجابت لنداء استغاثة من "سنترال بارك"، بعدما قالت إنها تتعرض لهجوم من جهة مجهولة.

وقالت القوات الأميركية في تغريدة على موقع "أكس": "نزل خمسة أفراد مسلحين من على متن السفينة وحاولوا الفرار باستخدام قاربهم الصغير، لكن طاقم المدمرة ماسون طاردهم مما أدى إلى استسلامهم في نهاية المطاف".

استهداف السفن الإسرائيلية

في وقت لاحق، حوالي الساعة 2:40 صباحاً بتوقيت دبي اليوم، أُطلق صاروخان من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه المدمرة ماسون وسفينة سنترال بارك. وقالت القيادة المركزية للقوات الأميركية إنهما هبطا على بعد حوالي 10 أميال من السفينتين ولم يلحقا أضراراً بأي من ماسون أو سنترال بارك.

اقرأ أيضاً: مصر تستأنف تصدير الغاز المسال مع زيادة التدفقات من إسرائيل

يسلط الحادث الضوء على تصاعد التوترات منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس الشهر الماضي، في أحد أكثر ممرات الشحن البحري اكتظاظاً حول العالم. وتحظى حماس بتأييد الحوثيين، وهم جماعة متمردة مدعومة من إيران مقرها اليمن، واعتادوا إطلاق صواريخ تجاه إسرائيل في الأسابيع الأخيرة. كما قاموا بتهديد السفن الإسرائيلية. وفي 19 نوفمبر الجاري، استولوا على حاملة سيارات تسمى "غالاكسي ليدر" (Galaxy Leader) في البحر الأحمر. ولم يجر تحريرها بعد. وحذر الحوثيون سنترال بارك من أنهم سيهاجمونها إذا لم تغير مسارها إلى ميناء الحديدة اليمني.

أمن الممرات البحرية الدولية

صرح الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية أن "أمن المجال البحري ضروري لضمان الاستقرار الإقليمي. وسنواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لضمان سلامة وأمن ممرات الشحن الدولية".

اقرأ أيضاً: قناة السويس تسحب بساط ناقلات الغاز من درب بنما شتاءً

أوضحت شركة "زودياك" أن طاقم سنترال بارك مكون من 22 فرداً من ست دول، تحت قيادة قبطان تركي. وأضافت أن السفينة تحمل حمض الفوسفوريك.

من جانبها، قالت إدارة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنها "على دراية بأن أشخاصاً غير مصرح لهم صعدوا على متن السفينة" ونصحت السفن القريبة بتوخي الحذر.

جدير بالذكر، أن أماكن تمركز الحوثيين تسمح لهم باستهداف السفن العابرة من خليج عدن إلى البحر الأحمر باتجاه قناة السويس في مصر، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.