"سيركل" تبرم اتفاقية لتحفيز استخدام عملة مستقرة في اليابان

مذكرة التفاهم تعد "علامة بارزة في خطط التوسع لدى سيركل في اليابان ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ"

كابلات "USB" في حاسب آلي
كابلات "USB" في حاسب آلي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت "سيركل إنترنت فاينانشال "(Circle Internet Financial Ltd)، المصدرة للعملة المستقرة، اتفاقية مع شركة "إس بي آي هولدينغز" (SBI Holdings Inc) لتداول العملة المشفرة المستقرة "يو إس دي سي" (USDC) في اليابان، وبالتالي تدخل في منافسة مع سنغافورة وهونغ كونغ، بغية تطوير مركز للأصول الرقمية. تعمل "إس بي آي هولدينغز"، وهي مجموعة استثمارية وتقدم الخدمات المالية، أيضاً مع "سيركل" على إقامة شراكة مصرفية وتعزيز استخدام خدمات "ويب ثري" الخاصة بـ"سيركل" في اليابان، وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين. يشير "ويب 3" إلى رؤية للإنترنت مبنية على تقنية التشفير والبلوكتشين.

وقال جيريمي ألاير، المؤسس المشارك لشركة "سيركل"، إن مذكرة التفاهم تعد "علامة بارزة في خطط التوسع لدى (سيركل) في اليابان ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ". أضاف يوشيتاكا كيتاو، الرئيس التنفيذي لشركة "إس بي آي هولدينغز" ومقرها في طوكيو، أن اليابان "تعد بشكل مطرد الأساس لاعتماد العملات المستقرة على نطاق واسع".

اقرأ أيضاً: "سيركل" للعملات المستقرة تدرس طرحاً عاماً لأسهمها في 2024

عادة ما يتم ربط العملات المستقرة، وهي التي تعد رئيسية بسوق العملات المشفرة، بالعملات الرئيسية (بمعامل 1 إلى 1)، وتكون مدعومة باحتياطيات مثل السيولة النقدية والسندات. انحرفت بعض العملات عن مسار الربط بالأصول الأساسية، مما دفع المنظمين إلى تكثيف التدقيق في المخاطر المحتملة. تُستخدم الرموز المميزة كمخزن للقيمة أثناء إجراء الصفقات، ويمكن إقراضها بغية الحصول على فائدة، وتبلغ قيمتها المتداولة نحو 129 مليار دولار، حسبما تظهر بيانات "كوين غيكو" (CoinGecko).

تزايد المنافسة

تشتد المنافسة بشأن العملات المستقرة في آسيا. أصبح قانون العملة المستقرة في اليابان - وهو أحد القوانين الأولى المصدرة بين الاقتصادات الكبرى - ساري المفعول في يونيو. منحت سنغافورة في الآونة الأخيرة، مجموعة من الموافقات المبدئية بشأن الترخيص، لمصدري العملات المستقرة. من المقرر إصدار كتاب قواعد مخصص بشأن العملات المستقرة في هونغ كونغ بحلول العام المقبل.

ما العملات الرقمية المستقرة ولماذا تثير قلق الجهات التنظيمية؟

تهيمن شركة "تيذر هولدينغز "(Tether Holdings Ltd) على سوق العملات المستقرة، والتي لديها ما قيمته 89 مليار دولار من الرموز المتداولة، تليها في المركز الثاني شركة "سيركل" المصدرة لعملة "يو إس دي سي" بقيمة 25 مليار دولار.

سيقدم مصرف" سي بي آي شينسي" (SBI Shinsei Bank Ltd)، الخدمات المصرفية لشركة "سيركل"، مما يتيح الحصول على "يو إس دي سي" وتداولها من جانب المستخدمين المقيمين في اليابان، وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين.