"السيادي السعودي" يدخل قطاع إدارة الطرق في البرازيل

شراكة مع "باتريا للاستثمارات" البرازيلية لإدارة طريق ذات رسوم عبور لـ30 عاماً تتضمن استثمارات رأسمالية بـ1.2 مليار دولار

أحد الطرق السريعة في البرازيل
أحد الطرق السريعة في البرازيل المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "باتريا للاستثمارات"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخل "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي في شراكة مع شركة "باتريا للاستثمارات" البرازيلية، حصلا بموجبها على امتياز مشروع طريق برسوم مرور في ولاية بارانا البرازيلية لمدة 30 عاماً، يتضمن استثمارات رأسمالية بقيمة 1.2 مليار دولار يضخها الطرفان في المشروع.

تحالف الصندوق السيادي السعودي مع الشركة البرازيلية المتخصصة في استراتيجيات إدارة الأصول البديلة في أميركا اللاتينية، حصل على مشروع الطريق ذات رسوم المرور من خلال مزاد رسمي أجرته الحكومة البرازيلية، بحسب بيان صادر عن "باتريا للاستثمارات" اليوم.

اقرأ أيضاً: الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصة 10% في مطار هيثرو البريطاني

ذكر البيان أن مشروع الطريق الجديد الذي يتضمن توسيع قدرته الاستيعابية وتشغيله، يُشكل 473 كيلومتراً من نظام الطرق السريعة الحالي في بارانا، وهي واحدة من أكبر الولايات وأكثرها ازدهاراً في البرازيل، كما يشمل كل العمليات المرتبطة به، والتي ستشرف عليها "باتريا" و"صندوق الاستثمارات العامة" حتى عام 2053، وفق نص الاتفاقية.

اهتمام بتطوير العلاقات

تعكس هذه الشراكة الجديدة الاهتمام بتطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية بين المملكة العربية السعودية، والذي أكد عليه مسؤولو البلدين خلال الزيارة الأخيرة للرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا هذا الأسبوع إلى الرياض، والتي جاءت بعد أشهر قليلة على توقيع السعودية 26 مذكرة تفاهم مع البرازيل لدعم الاستثمارات والتجارة البينية، وذلك خلال الجولة الترويجية التي قام بها وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في يوليو إلى الدولة الأكبر في أميركا اللاتينية.

الطاقة باكورة الاتفاقيات بين السعودية والبرازيل

يبلغ عدد سكان ولاية بارانا أكثر من 11.5 مليون نسمة، وهي تُصنّف كواحدة من أفضل خمس ولايات أداءً على المستوى الوطني، بنتاج محلي إجمالي سنوي يبلغ 130 مليار دولار.

قالت "باتريا" في البيان إن صناديقها تقوم حالياً بتشغيل أكثر من 4 آلاف كيلومتر من الطرق ذات الرسوم، والتي يمر عبرها حوالي 230 مليون مركبة سنوياً.