سعر بتكوين يتخطى 40 ألف دولار لأول مرة منذ مايو 2022

توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية وزيادة الطلب من الصناديق المتداولة في البورصة أنعشت أكبر عملة مشفرة

قطع تذكارية تحمل شعار العملة المشفرة "بتكوين"
قطع تذكارية تحمل شعار العملة المشفرة "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز سعر عملة بتكوين المشفرة حاجز 40 ألف دولار، حيث واصلت أكبر الأصول الرقمية انتعاشها هذا العام وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية وزيادة الطلب من الصناديق المتداولة في البورصة.

صعدت العملة المشفرة بنحو 2.9% إلى 40867 دولاراً عند الساعة 10:33 صباح الإثنين بتوقيت سنغافورة، مما رفع قفزاتها في عام 2023 إلى 146%.

وكانت بتكوين آخر مرة عند سعر 40 ألف دولار في أبريل 2022 قبل انهيار عملة "تيرا يو إس دي" (TerraUSD) المستقرة الذي ساهم في خسارة قطاع الأصول الرقمية نحو تريليوني دولار.

يبدو المستثمرون مقتنعين بشكل متزايد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة مع تراجع التضخم، ويتحول التركيز الآن إلى المدى المحتمل لخفض سعر الفائدة في العام المقبل. وأدى تغير التوقعات إلى انتعاش جماعي عبر الأسواق العالمية.

تنتظر صناعة الأصول الرقمية أيضاً نتائج الطلبات المقدمة من شركات مثل "بلاك روك" لإطلاق أول صناديق استثمار متداولة فورية لبتكوين في الولايات المتحدة. وتتوقع "بلومبرغ إنتليجنس" أن تحصل مجموعة من هذه الصناديق على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة بحلول يناير.

سعر بتكوين قد يخترق 42 ألف دولار

كتب توني سيكامور، محلل السوق في "آي جي أستراليا" (IG Australia)، في مذكرة: "ما تزال بتكوين مدعومة بالتفاؤل بشأن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة على صناديق الاستثمار المتداولة لبتكوين وخفض الفيدرالي أسعار الفائدة في عام 2024". وأضاف أن أنماط الرسم البياني الفني للعملة تشير إلى سعر 42330 دولاراً باعتباره المستوى التالي الذي يجب التطلع إليه.

أدى انتعاش بتكوين من انهيار العملات المشفرة في العام الماضي إلى صمودها أمام حملة القمع الأميركية التي وضعت سام بانكمان فرايد خلف القضبان بتهمة الاحتيال في شركة "إف تي اكس" (FTX). كما واجهت بورصة العملات المشفرة الكبرى "بينانس" ومؤسسها تشانغبينغ تشاو تهم جنائية وغرامات كبيرة.

انتعاش بتكوين يغري المستثمرين بالعودة إلى العملات المشفرة

بالنسبة للمتفائلين، يشير الدفع نحو الحد من الممارسات المشكوك فيها وموجة طلبات صناديق الاستثمار المتداولة إلى نضج الصناعة، وإمكانية تبني العملات المشفرة بين عدد أكبر من المستثمرين.

قالت سو ين شيا، المؤسسة المشاركة لتحالف العملات المشفرة الآسيوية، إن إجراءات الإنفاذ الأخيرة "عززت الثقة بين المستثمرين". مضيفة أن بتكوين "تحظى بزخم جديد على غرار التمويل التقليدي مع تراجع توقعات رفع الفيدرالي أسعار الفائدة".

بتكوين تواجه مخاطر مستمرة

يمكن أن يؤدي تغير رهانات أسعار الفائدة الأميركية أو مواجهة صناديق الاستثمار المتداولة عراقيل غير متوقعة إلى تعثر بتكوين، فيما تشير بعض المؤشرات الفنية إلى أن ارتفاع الأصل الرقمي تجاوز فترته المتوقعة.

على سبيل المثال، أغلق مؤشر القوة النسبية الأسبوعي لبتكوين (الذي يقيس مدى الزخم في العملة المشفرة)، فوق مستوى 75 نقطة خلال الأسبوعين الماضيين. وتُعد القراءات فوق 70 نقطة بمثابة إشارة إلى وضع "التشبع الشرائي". ومن الجدير بالملاحظة هنا أن عملة بتكوين صعدت خلال العقد الماضي بنسبة 15% في المتوسط بالشهر التالي لتجاوز مؤشر القوة النسبية الأسبوعي مستوى 75 نقطة، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

إنفوغراف: "بتكوين" تقفز بنحو 62% منذ بداية السنة

على المدى القصير، "يشير تموضع المراكز الشرائية إلى أنه قد يكون من الصعب تحقيق ارتفاع أكبر في سعر بتكوين"، حسبما كتب فريق البحث التابع لشركة "غراي سكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments) المتخصصة في تزويد صناديق العملات المشفرة عبر مذكرة بتاريخ 1 ديسمبر. لكن مع ذلك، توقع الفريق استمرار الظروف المواتية للأصول الرقمية بفضل الخلفية المالية والاقتصادية.

ومنذ بداية 2023 وحتى الآن، تجاوزت قفزة بتكوين ارتفاع الأصول الأخرى مثل الأسهم العالمية والذهب. وفي سوق المشتقات، صعدت الفائدة المفتوحة مؤخراً إلى مستويات بارزة في بورصة شيكاغو التجارية لعقود بتكوين المستقبلية، كما تكرر الأمر نفسه في منصة "ديري بيت" (Deribit) للخيارات على العملات المشفرة الأكثر شهرة.

تنصيف مكافأة معدني بتكوين

أعطت عملية تنصيف مكافأة مُعدني بتكوين المرتقبة خلال العام المقبل دفعة إضافية أيضاً لمعنويات المستثمرين حول العملة المشفرة. وتؤدي هذه العملية إلى خفض كمية الرموز المميزة التي يتلقاها معدنو بتكوين كمكافأة على عملهم إلى النصف. ويُعد الحدث الذي يقام كل أربع سنوات جزءاً من عملية تحديد الحد الأقصى لمعروض بتكوين عند 21 مليون رمز مميز. ووصلت العملة المشفرة إلى أسعار قياسية بعد عمليات التنصيف الثلاثة الأخيرة.

رغم ذلك، ما تزال بتكوين والعملات المشفرة الأصغر حجماً مثل إيثريوم وبينانس كوين أقل بكثير من أعلى مستوياتها على الإطلاق التي تم تحقيقها خلال موجة صعود العملات المشفرة في حقبة الوباء. وبلغ سعر بتكوين ذروته عند 69000 دولار تقريباً في نوفمبر 2021.

معدّنو "بتكوين" المتعثرون حذرون من حدث "التنصيف" الكبير

قالت سيسي لو ماكالمان، مؤسس شركة "فين لينك بارتنرز" (Venn Link Partners) المتخصصة في استشارات سلاسل الكتل: "نتوقع وصول سعر بتكوين إلى 50 ألف دولار قبل حدوث أي تصحيح كبير"، مشيرة إلى عملية التنصيف والتوقعات المستقبلية للسياسة النقدية الأميركية باعتبارها من الأسباب التي ستدعم هذا الصعود.

امتد الارتفاع في أسعار الأصول الرقمية في بداية الأسبوع إلى الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة في آسيا. وكانت مجموعة "مونيكس" (Monex) اليابانية وشركة ووري تكنولوجي إنفستمنت (Woori Technology Investment) في كوريا الجنوبية من بين المستفيدين من الانتعاش.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت أسهم بورصة الأصول الرقمية "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global). وشركة البرمجيات "مايكرو إستراتجي" (MicroStrategy) -أكبر شركة مساهمة عامة تستثمر في عملة بتكوين- بأكثر من 270% منذ بداية العام حتى الآن. واشترت "مايكرو إستراتجي" الشهر الماضي عملات بتكوين إضافية بقيمة 593 مليون دولار، مما رفع حصيلتها إلى قرابة 6.5 مليار دولار.