أفضل وأسوأ أماكن العيش والعمل للمغتربين في 2023

فيينا وزيورخ وأوكلاند الأفضل في تصنيف "ميرسر".. والخرطوم الأسوأ

عقارات تجارية وسكنية في أفق المدينة في فيينا، النمسا
عقارات تجارية وسكنية في أفق المدينة في فيينا، النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعد قرار العيش والعمل في الخارج قراراً حاسماً، خصوصاً إذا كنت تنقل عائلتك من مكان إلى آخر. ولعل السؤال الأهم على الإطلاق هو: "إلى أين نذهب؟".

حسناً، يمكنك الانتقال إلى أماكن أسوأ من فيينا أو زيورخ أو أوكلاند التي تتبوأ حالياً المراكز الأولى في استطلاع شركة الاستشارات العالمية "ميرسر" (Mercer) لعام 2023 بشأن جودة المعيشة للمغتربين.

احتفظت العاصمة النمساوية بمكانتها في صدارة القائمة التي نُشرت آخر مرة في الأيام السابقة للوباء خلال 2019. وسلط القائمون على الاستطلاع الضوء على المشهد الثقافي والمعماري والتاريخي النابض بالحياة في المدينة.

وجاءت مدينة زيوريخ السويسرية في المركز الثاني نظراً لاستقرارها السياسي وبنيتها التحتية عالية الجودة، بينما على الجانب الآخر من العالم، أشيد بأوكلاند لمعاييرها العالية في مجال الرعاية الصحية والحراك الثقافي فيها.

مشاة بالقرب من كاتدرائية القديس ستيفن في فيينا، النمسا
مشاة بالقرب من كاتدرائية القديس ستيفن في فيينا، النمسا المصدر: بلومبرغ

احتلت العاصمة الدنماركية كوبنهاغن والعاصمة السويسرية جنيف المركزين الرابع والخامس، فيما جاءت مدينة فانكوفر الكندية في المركز الثامن، على الرغم من هيمنة مدن أوروبا الغربية على المراكز العشر الأولى، لتعد بذلك المدينة الوحيدة من أميركا الشمالية التي تُدرج ضمن تلك المراكز، مع الإشادة بها بسبب "النزهات في الهواء الطلق وبيئتها متعددة الثقافات".

مع سعي المغتربين لأفضل تكلفة وجودة حياة.. مدن عربية توفر الميزتين

كانت المدينة الدولة سنغافورة هي الكيان الآسيوي الأعلى تصنيفاً، حيث تعادلت في المركز 29 مع أديليد (أستراليا)، بينما احتلت هونغ كونغ المركز 77 في القائمة التي تضم 241 وجهة.

كانت النتائج الأخرى كالآتي:

  • احتلت نيويورك المركز 40، بفارق ثلاثة مراكز عن سان فرانسيسكو.
  • جاءت لندن ضمن مدن المملكة المتحدة الأعلى تصنيفاً، حيث احتلت المركز 45، فيما جاءت أبردين في المركز 49، وإدنبرة في المركز 51.
  • كانت دبي أعلى مدن الشرق الأوسط تصنيفاً، وجاءت في المركز 79، فيما اعتبرت عاصمة موريشيوس، بورت لويس، المدينة الأولى في أفريقيا محتلة المركز 88.
  • احتلت سيدني المركز التاسع، وجاءت ملبورن وبرث في المركزين 21 و22 على التوالي.
  • تذيّلت عاصمة السودان الخرطوم القائمة محتلة المركز 241.

سنغافورة أغلى مدن العالم للمعيشة الفاخرة ودبي تقفز للمرتبة السابعة

قالت إيفون ترابر، الرئيسة العالمية للتنقل لدى "ميرسر"، إن "المشهد العالمي الحالي يتأثر بالاضطرابات الجيوسياسية والكوارث الطبيعية والتحديات الاقتصادية الأخرى، وكلها لها تأثيرات كبيرة على المدن وقدرتها على جذب المواهب والاحتفاظ بها". وأضافت: "كثير من الموظفين يعيدون النظر في أولوياتهم ويقيمون جودة الحياة المقدمة لهم ولأسرهم في الأماكن التي يعيشون ويعملون فيها".

حللت "ميرسر" ظروف المعيشة في أكثر من 450 مدينة حول العالم، مراعية 39 عاملاً، بما فيها البيئة السياسية والاجتماعية والصحة والتعليم والترفيه والإسكان.

قائمة المدن الـ10 التي تتمتع بأفضل المستويات للمعيشة:

1- فيينا، النمسا

2- زيوريخ، سويسرا

3- أوكلاند، نيوزيلندا

4- كوبنهاغن، الدنمارك

5- جنيف، سويسرا

6- فرانكفورت، ألمانيا

7- ميونيخ، ألمانيا

8- فانكوفر، كندا

9- سيدني، أستراليا

10- دوسلدورف، ألمانيا

المدن التي جاءت في آخر التصنيف:

241- الخرطوم، السودان

240- بغداد، العراق

239- بانغي، جمهورية أفريقيا الوسطى

238- صنعاء، اليمن

237- بورت أو برنس، هايتي

236- إنجامينا، تشاد

235- دمشق، سوريا

234- واغادوغو، بوركينا فاسو

233- طرابلس، ليبيا

232- برازافيل، جمهورية الكونغو