بنك اليابان ليس مستعداً للخروج من عصر الفائدة السلبية

الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا تصدر خلال الأسبوع الجاري مؤشرات أسعار المستهلك

مقر بنك اليابان في طوكيو
مقر بنك اليابان في طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه الأنظار نحو بنك اليابان عندما يحدد سياسته النقدية يوم الثلاثاء، حيث يواصل محافظ البنك كازو أويدا التحرك ببطء نحو إنهاء آخر نظام لأسعار الفائدة السلبية في العالم.

هناك احتمال بأن لا يحدث هذه المرة، إذ يشير أشخاص مطلعون على الأمر إلى أن السلطات اليابانية ليست في عجلة من أمرها للتحرك فيما تنتظر أدلة قوية على التضخم المستدام.

لذلك، سينظر مراقبو بنك اليابان إلى بيان وتعليقات يويدا بحثاً عن تلميحات حول توقعات رفع الأجور واحتمالات تحسين الأجور مما يحفز الإنفاق والتضخم الذي يقوده الطلب. وأي تحرك صعودي سيدعم التوقعات المتزايدة بأن بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة في موعد أقصاه إبريل، كما توقع ثلثا الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ في وقت سابق من الشهر الجاري.

ماذا تقول "بلومبرغ إيكونوميكس":

"جادلنا بأن أويدا سيتحرك بحذر شديد نحو الخروج من برنامج التحفيز الذي ورثه، وذلك باستخدام مراجعة السياسة النقدية والإشارة المتعمدة إلى إعداد السوق في وقت مبكر. ومن الواضح أن هذه العملية قد بدأت، ولكن الطريق لا يزال طويلاً حتى تنتهي". — تارو كيمورا، كبير الاقتصاديين اليابانيين.

في الظاهر، قد تبدو مهمة بنك اليابان محرجة بعض الشيء، بعدما أرسل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إشارات على خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

من المهم أن نتذكر أن بنك اليابان ليس لديه أي نية لإدخال إجراءات متشددة. وإذا أنهى أويدا أسعار الفائدة السلبية، فسوف يؤكد المحافظ على أن السياسة تظل تحفيزية على نطاق واسع.

أما في مكان آخر، فإن أحدث دليل على ضغوط الأسعار من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة، وارتفاع أسعار الفائدة في تركيا، وتخفيضات تكاليف الاقتراض من المجر إلى تشيلي، قد يستحوذ على تركيز المستثمرين في آخر أسبوع عمل كامل من العام الجاري في معظم أنحاء العالم.

الولايات المتحدة وكندا

ستحصل الولايات المتحدة على آخر قراءة رئيسية للتضخم للعام الجاري مع تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

من المتوقع أن يستقر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي للشهر الثاني في نوفمبر، في حين من المحتمل أن يرتفع مؤشر التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة بنسبة 0.2%.

صندوق النقد: البنوك المركزية عليها التأني قبل اتباع خطى الفيدرالي

يُرجح أن يتراجع كلا المقياسين على أساس سنوي، مما يدعم بشكل أكبر توقعات الهبوط السلس في أعقاب تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

هناك أيضاً موجة من البيانات العقارية المتاحة، مع معنويات شركات بناء المنازل، وبدء بناء المساكن، ومبيعات المنازل الجديدة والقائمة. ومن المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، يوم الثلاثاء.

وبالاتجاه شمالاً، من المقرر أن تصدر هيئة الإحصاء الكندية مجموعة من البيانات الاقتصادية قبل إغلاق الأسواق لقضاء العطلات. وستكشف ما إذا كان التضخم قد استمر في التباطؤ في نوفمبر بعد تباطؤه إلى وتيرة سنوية قدرها 3.1% في الشهر السابق.

ستوفر التقارير المنفصلة حول تجارة التجزئة والناتج المحلي الإجمالي لشهر أكتوبر مزيداً من الرؤية حول تباطؤ الاقتصاد الكندي.

ومن المقرر أيضاً أن يصدر بنك كندا ملخصاً للمداولات التي أدت إلى قراره في 6 ديسمبر بالإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 5%.

آسيا

يحصل بنك اليابان على تحديث حول اتجاهات التضخم الوطنية يوم الجمعة، مع توقع اعتدال وتيرة زيادات الأسعار باستثناء المواد الغذائية الطازجة إلى 2.6% في نوفمبر.

وفي مكان آخر من المنطقة، من المقرر صدور مؤشر أسعار المستهلك في ماليزيا لشهر نوفمبر في اليوم ذاته.

بقية الأسبوع حافلة بالبيانات أيضاً. بعد انخفاضها لمدة 13 شهراً على التوالي، من المقرر صدور بيانات حول صادرات سنغافورة غير النفطية لشهر نوفمبر يوم الإثنين.

تأتي بيانات الميزان التجاري النيوزيلندي يوم الثلاثاء، مع الحساب التجاري الياباني وطلبيات التصدير التايوانية لشهر نوفمبر في اليوم التالي. وهناك أيضاً تقارير تايوان عن البطالة يوم الجمعة.

من جهته، يصدر بنك الاحتياطي الأسترالي محضر اجتماعه لشهر ديسمبر يوم الثلاثاء، كما ينشر البنك المركزي في كوريا الجنوبية حساباً لاجتماع شهر نوفمبر في اليوم ذاته. وسيصدر بنك اليابان محضر اجتماعه لشهر أكتوبر يوم الجمعة.

يُتوقع أن يبقي بنك إندونيسيا على سعر إعادة الشراء العكسي لأجل سبعة أيام دون تغيير عند 6% يوم الخميس.

أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

مع تراجع بنك إنجلترا للتو عن رهانات السوق التي تتوقع خفض أسعار الفائدة، ستعرض البيانات الصادرة يوم الأربعاء التحدي الذي يواجه المسؤولين الذين يستهدفون ارتفاعاً سنوياً في أسعار المستهلك بنسبة 2%.

تدهور الوضع الاقتصادي بمنطقة اليورو مع تزايد احتمالات الركود

وبينما يُتوقع أن يتباطأ التضخم في نوفمبر، لا يزال الاقتصاديون يتوقعون أن يظل أعلى من 4%، في حين من المتوقع أن يظل المقياس الأساسي أعلى من 5%.

وفي منطقة اليورو، سيشير مؤشر "إيفو" الألماني يوم الإثنين إلى ما إذا كانت معنويات الأعمال تتحسن في وقت يمر فيه الاقتصاد بفترة ركود محتملة.

في أعقاب قرار البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي، حيث سعت رئيسته كريستين لاغارد أيضاً إلى تخفيف الرهانات على خفض وشيك لأسعار الفائدة، من المقرر أن يظهر عدد قليل من المسؤولين الآخرين في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، من بينهم كبير الاقتصاديين فيليب لين، والذي سيتحدث في دبلن يومي الأربعاء والخميس بعد أن ترأس لجنة في مؤتمر حول السياسة المالية استضافه البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

في أوروبا الشرقية، قد يقوم البنك المركزي المجري بخفضه الأخير لسعر الفائدة لهذا العام يوم الثلاثاء، حيث يؤدي تباطؤ التضخم بشكل كبير ووصول أموال الاتحاد الأوروبي إلى توسيع المجال أمام التيسير النقدي.

يُتوقع أن يكون قرار البنك المركزي التشيكي يوم الخميس بمثابة دعوة وثيقة بشأن ما إذا كان ينبغي له أيضاً البدء في خفض تكاليف الاقتراض.

وفي اليوم ذاته في تركيا، قد يواصل مسؤولو السياسة النقدية إجراءات التشديد، إذ قاموا بالفعل برفع سعر الفائدة الرئيسي بنحو 32 نقطة مئوية منذ يونيو لمواجهة التضخم المتزايد وتشجيع المستثمرين الأجانب على العودة. الإجماع هو للتحرك بنحو 250 نقطة أساس.

يوم الخميس أيضاً، تتخذ السلطات النقدية المصرية قرارها الأول بشأن تكاليف الاقتراض منذ الانتخابات الرئاسية التي يكاد يكون الرئيس عبد الفتاح السيسي متأكداً من الفوز بها.

في مواجهة أزمة اقتصادية وتضخم يبلغ نحو 35%، من المتوقع أن تخفض السلطات قيمة الجنيه في الأشهر المقبلة، وقد تتطلع أيضاً إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي الذي يبلغ 19.25%.

أميركا اللاتينية

في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، ينشر البنك المركزي البرازيلي محضر قراره في 13 ديسمبر بتقديم الخفض الرابع على التوالي بمقدار نصف نقطة مئوية، والذي أدى إلى خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 11.75%.

يرى الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع للبنك المركزي، أنه ستكون هناك 250 نقطة أساس من التيسير النقدي في عام 2024، ولكن مع مساحة أقل بكثير للتخفيضات في عامي 2025 و2026.

وزير اقتصاد الأرجنتين: نعتزم التحول إلى الدولار وإلغاء البيزو

ينشر البنك المركزي البرازيلي أيضاً تقرير التضخم الفصلي، والذي سيقدم تقييمات فنية وتحليلات للسيناريوهات وتوقعات اقتصادية محدثة.

على جبهة التضخم، تعلن المكسيك قراءات التضخم لمنتصف الشهر، والتي من المتوقع أن تتجه مرة أخرى نحو الانخفاض بعد إعادة تسارع متواضعة في نوفمبر. وستصدر المكسيك، إلى جانب الأرجنتين وكولومبيا، بيانات النشاط الاقتصادي لشهر أكتوبر.

أدت قراءات التضخم الثابتة في كولومبيا إلى انقسام الاقتصاديين حول ما إذا كان البنك المركزي سيبدأ في تفكيك دورة تشديد قياسية يوم الثلاثاء. وسيتم نشر محضر الاجتماع في وقت متأخر من يوم الجمعة.

في تشيلي، دفع التباطؤ المتواضع غير المتوقع للتضخم الشهر الماضي، الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع البنك المركزي إلى تقليص توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة في اجتماع يوم الثلاثاء إلى 8.5% من تقديرات الشهر الماضي البالغة 8.25%.