"أدنوك" تستعد لزيادة عرض استحواذها على "كوفيسترو" الألمانية

منتجات من شركة "كوفيسترو" الألمانية بالقرب من شعارها. 9 مايو 2018
منتجات من شركة "كوفيسترو" الألمانية بالقرب من شعارها. 9 مايو 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد "شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) لزيادة عرض الاستحواذ الأولي على شركة "كوفيسترو" (Covestro AG) الألمانية، وتقديم امتيازات، وذلك لتمهيد الطريق لبدء عملية "الفحص النافي للجهالة"، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وتهدف "أدنوك" المملوكة للدولة، إلى تقديم عرض جديد بقيمة 60 يورو للسهم في أقرب وقت خلال الأيام المقبلة، وهو ما سيقدّر قيمة كوفيسترو بنحو 11.3 مليار يورو (12.3 مليار دولار)، وفقاً لما ذكره الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة، وأضافوا أن الشركة الإماراتية تخطط للتعهد بضمانات وظيفية لعدة سنوات، بالإضافة إلى نحو 8 مليارات دولار من الاستثمارات، بعد إتمام الصفقة.

أشار الأشخاص إلى أن المداولات لا تزال مستمرة، وقد تختار "أدنوك" الانتظار حتى العام الجديد لإرسال عرضها المعدل. ورفض ممثلو الشركة الإماراتية و"كوفيسترو" التعليق.

بدأ الجانبان المحادثات في سبتمبر، بعد عطاءات غير رسمية بقيمة 55 و57 يورو للسهم الواحد، والتي اعتبرتها "كوفيسترو" منخفضة للغاية. ارتفعت أسهم "كوفيسترو" بنسبة 45% هذا العام، لتصل إلى 53 يورو، مما يقدر قيمة الشركة بـ10 مليارات يورو.

عمليات استحواذ أخرى

يُعد سعي "أدنوك" للاستحواذ على "كوفيسترو" جزءاً من جهود منتجي النفط لتنويع مواردهم بعيداً عن النفط الخام، وهي استراتيجية تتبعها شركات أخرى في الشرق الأوسط أيضاً.

عرضت "أدنوك" شراء حصة في شركة "براسكيم" البرازيلية لإنتاج البتروكيماويات، وتضع اللمسات الأخيرة على صفقة مع شركة "أو إم في" النمساوية لإنشاء شركة للبتروكيماويات تبلغ قيمتها أكثر من 30 مليار يورو.

اقرأ أيضاً: أدنوك تستحوذ على حصة "OCI" في "فيرتيغلوب" مقابل 3.6 مليار دولار

تقوم شركة "كوفيسترو"، التي انفصلت عن "باير إيه جي" (Bayer AG) في عام 2015، بتصنيع الرغاوي المستخدمة في مقاعد السيارات ومكونات المراتب، والبولي كربونات المستخدم في الأجهزة الطبية. ذكرت "بلومبرغ نيوز" لأول مرة في يونيو، أن "أدنوك" أبدت اهتماماً أولياً للاستحواذ على الشركة التي يقع مقرها في ليفركوزن.