مؤسسو "أداني غروب" يخططون لاستثمار مليار دولار بوحدة الطاقة الخضراء

"أداني غرين" تبحث في 26 ديسمبر مقترحات تمويل منها بيع أسهم أو أوراق مالية قابلة للتحويل

المقر الرئيسي لـ"أداني غروب" في أحمد آباد، الهند
المقر الرئيسي لـ"أداني غروب" في أحمد آباد، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم الملياردير الهندي غوتام أداني وعائلته استثمار مليار دولار في وحدة الطاقة المتجددة التابعة للمجموعة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، إذ تسابق "أداني غروب" الزمن للوصول إلى أهداف خضراء طموحة بينما تواجه سندات تستحق الدفع العام المقبل.

تتطلع "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) إلى إصدار أسهم تفضيلية لمؤسسي الشركة لتلبية احتياجات التوسع وإعادة التمويل، بحسب الأشخاص المطلعين على المناقشات الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المحادثات. وارتفعت أسعار الأسهم بنحو 6.7% في مومباي بعد ذيوع النبأ، مما قلص خسارة هذا العام إلى 20%.

ولم يعلق ممثل "أداني غروب" بعد على استثمارات المؤسسين.

تبعات تقرير هيندبورغ

قالت الشركة في وثيقة أمس الأربعاء إن مجلس إدارة الشركة سينظر في مقترحات جمع الأموال في 26 ديسمبر، بما في ذلك تقييم خيارات مثل بيع أسهم أو أوراق مالية قابلة للتحويل. ولم تورد تفاصيل أخرى.

كتبت شارون تشين، محللة "بلومبرغ إنتليجنس"، في مذكرة بتاريخ 15 ديسمبر: "إصدار الأسهم يمكن أن يعزز تقليص الديون وتقليل مخاطر إعادة التمويل، على الرغم من أن المخاوف المتعلقة بالحوكمة قد تستمر".

"أداني غروب" تستثمر 100 مليار في التحول الأخضر خلال 10 سنوات

لدى الشركة، التي تهدف إلى إنتاج 45 غيغاوات من الطاقة الخضراء بحلول 2030، سندات مستحقة السداد العام المقبل قيمتها 1.2 مليار دولار، وقد بدأت بالفعل في تحديد خطط لسدادها أو إعادة تمويلها. كما حصلت على قرض من ثمانية بنوك في وقت سابق من هذا الشهر.

وتؤكد كل هذه الجهود محاولات "أداني غروب" لوضع حد للمزاعم الضارة المتعلقة بالاحتيال المؤسسي التي أثارتها شركة "هيندنبرغ ريسيرش" للأبحاث المالية في يناير الماضي، والتي أغرقت التكتل، التي تتراوح أعماله من الموانئ إلى الطاقة، في أزمة لعدة أشهر.

غوتام أداني، الملياردير ورئيس "أداني غروب"
غوتام أداني، الملياردير ورئيس "أداني غروب" المصدر: بلومبرغ

استرداد الأموال

رغم نفي هذه المزاعم بشدة، خسرت شركات أداني أكثر من 150 مليار دولار من القيمة السوقية في وقت ما. وتعكف المجموعة منذ ذلك الحين على استرداد الأموال التي فقدتها -فقد خفضت الديون وحصلت على مستثمرين بارزين وتمويل أميركي لمشروع ميناء سريلانكا-واستعادت ثقة المستثمرين والمقرضين.

وارتفعت أسعار أسهم المجموعة الشهر الماضي بعد أن قالت المحكمة العليا في الهند إنها لن تأخذ التقارير الإعلامية عن المجموعة على أنها "حقيقة مجردة" بينما تحقق في مزاعم هيندنبرغ. وقفز سعر سهم "أداني غرين" بأكثر من 65% منذ أن أصدرت المحكمة العليا هذه الملاحظات نهاية الشهر الماضي.