رياضة ومال: برشلونة يعرض ليفاندوفسكي على الدوري السعودي بـ30 مليون يورو

جيرونا الإسباني المدعوم إماراتياً يربح مالياً لأول مرة منذ 3 أعوام

روبرت ليفاندوفسكي يحتفل بعد تسجيله هدفاً في إحدى مباريات برشلونة
روبرت ليفاندوفسكي يحتفل بعد تسجيله هدفاً في إحدى مباريات برشلونة المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

برشلونة الإسباني يعمل على تسويق لاعبه البولندي ليفاندوفسكي في الدوري السعودي، فيما حقق جيرونا الإسباني المدعوم إماراتياً أرباحاً لأول مرة منذ 3 أعوام، ضمن تقرير "رياضة ومال".

ليفاندوفسكي إلى دوري "روشن"؟

أكد نادي برشلونة الإسباني في عدة مناسبات تمسكه ببقاء لاعبه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، وهو أمرٌ صادق عليه وكيل اللاعب بيني زاهافي أكثر من مرّة، لكن صحيفة "سبورت" الإسبانية أوردت اليوم الأحد أن الواقع مختلف، وبرشلونة يعمل على تسويق اللاعب في الدوري السعودي.

بحسب الصحيفة، تحدث مسؤول في النادي الكتالوني إلى وسيط عربي، من أجل التحدث مع أندية سعودية لبحث إمكانية انتقال اللاعب إلى دوري "روشن" في صيف 2024.

وكيل اللاعب زاهافي لا يعارض الصفقة حال إتمامها، فيما يستهدف برشلونة بيع عقد ليفاندوفسكي بنحو 30 مليون يورو، لكن الرقم الأكثر واقعية لحسم انتقال اللاعب سيكون 20 مليوناً.

جيرونا يعود للربحية

سجل نادي جيرونا، منافس ريال مدريد على صدارة الدوري الإسباني هذا الموسم، أرباحاً بلغت 700 ألف يورو وفق نتائجه المالية للعام المالي 2022-2023.

استناداً لبيانات موقع "تو بلاي بوك"، يُعدُّ هذا الربح الأول للنادي منذ العام المالي 2018-2019، إذ تُقدّر خسائر الأعوام الثلاثة الماضية بنحو 19 مليون يورو.

وافق مجلس المساهمين في النادي، الذي تمتلك "سيتي فوتبول غروب" التابعة لمجموعة أبوظبي الإماراتية للتنمية والاستثمار نسبة 44.3% من أسهمه، على ميزانية تصل إلى 60 مليون يورو للعام 2023-2024، بزيادة 3 أضعاف ما كانت عليه الموسم السابق. وترجع هذه الزيادة إلى ارتفاع الدخل من حقوق البث التلفزيوني، الذي سيصل إلى 42.7 مليون يورو، كذلك من التذاكر، التي نمت بنسبة 10%، لتبلغ حالياً 6.4 مليون يورو.

وستشهد النفقات أيضاً ارتفاعاً، بسبب الزيادة في تكاليف هيكل الموظفين المرتبطة بشكل أساسي بتكلفة الفريق الأول، وزيادة الاستثمار في كرة القدم، وتمت الموافقة على نفقات بقيمة 63 مليون يورو في الميزانية، بصرف النظر عن الدخل من الأرباح الناتجة عن بيع اللاعبين.

دعم سخي لاتحادات الرياضة في إيطاليا

وافق مجلس إدارة الرياضة والصحة في إيطاليا، على توزيع المساهمات العامة على الاتحادات الرياضية للعام المقبل بإجمالي 315.7 مليون يورو، بزيادة 6.7% عن عام 2023.

بحسب موقع "كالشيو فاينانزا"، فإن التوزيع الذي يتم وفقاً لأسس الجدارة والابتكار والشفافية، شهد زيادة في نصيب بعض الاتحادات مثل الكرة الطائرة والتنس وكرة السلة وألعاب القوى والمبارزة والسباحة.

في المقابل، انخفضت حصة الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بنحو 1.04% عن 2023 لتصل إلى 35.8 مليون يورو.