نوفاك: إمدادات النفط الروسي إلى أوروبا لن تتجاوز 5% في 2023

روسيا كانت تصدر ما يقرب من نصف صادراتها النفطية إلى أوروبا

ألكسندر نوفاك
ألكسندر نوفاك المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع روسيا ألا تزيد إمدادات النفط ومشتقاته إلى أوروبا بحلول نهاية عام 2023 عما يتراوح بين 4 و5% من إجمالي الصادرات، حسب نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، وفق وكالة "تاس" اليوم الأربعاء.

"في السابق كنا نصدر إلى أوروبا حوالي 40-45% من إجمالي صادراتنا من النفط ومشتقاته، ولن نصدر هذا العام إلى أوروبا أكثر من 4 إلى 5% من صادراتنا من النفط والمحروقات"، وفق نوفاك.

أشار إلى أن شركاء روسيا الرئيسيين في الوضع الحالي هما الصين، التي ارتفعت حصتها من إجمالي صادرات النفط بين 45% و50%، والهند التي لم تكن هناك إمدادات نفطية تقريباً إليها في السابق. وأوضح أن إجمالي حصة الإمدادات إلى الهند على مدى عامين بلغ حوالي 40% من إجمالي صادرات روسيا النفطية.

بعد اندلاع حرب روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير 2022، رفضت العديد من الشركات في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي شحنات النفط الروسي، وأجبرت موسكو على البحث عن مشترين في آسيا. استوردت الصين والهند ملايين البراميل من روسيا للاستفادة من الخصومات الضخمة على تلك الكميات من الخام.

سعر النفط الروسي دون السقف المحدد من مجموعة السبع

في ديسمبر 2022، فرض الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا سقفاً لأسعار النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل بالنسبة للشحنات المنقولة بحراً.

تراقب سوق النفط بشكل وثيق الصادرات الروسية لقياس حجم الإنتاج منذ أن توقفت موسكو عن إعلان بيانات الإنتاج الرسمية.

روسيا تزيد صادرات الوقود وتخالف جزءاً من تعهدها لـ"أوبك +"

تعهدت روسيا، بالتنسيق مع حلفائها في تحالف "أوبك +" مؤخراً، بخفض صادراتها من النفط والوقود معاً بمقدار 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023، وتعميقه بمقدار 200 ألف برميل أخرى في الربع الأول من 2024. يأتي التعهد بخفض الصادرات بالإضافة إلى خفض الإنتاج الطوعي بمقدار 500 ألف برميل يومياً منذ مارس 2023 والممتد خلال 2024.