سعر القمح يصعد بعد اصطدام سفينة حبوب أوكرانية بلغم في البحر الأسود

الحادث يفاقم مخاوف الشحن البحري حول العالم في ظل عراقيل عبور قناة السويس

حبوب القمح بعد الحصاد
حبوب القمح بعد الحصاد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت عقود القمح المستقبلية بعدما اصطدمت سفينة كانت تستعد لشحن حبوب من أوكرانيا بلغم في البحر الأسود يوم الخميس، مما فاقم مخاوف تصعيد التوترات في المنطقة.

ارتفعت أسعار القمح في بورصة شيكاغو بنحو 2.13% عقب الحادث أمس (مع صعودها بنسبة 0.14% إلى 632.1 دولار خلال يوم الجمعة). ويتزامن الاصطدام مع وقوع هجمات تعيق عبور السفن التجارية للبحر الأحمر، مما أدى إلى لجوء نصف أسطول سفن الحاويات الذي يستخدم البحر وقناة السويس عادة إلى مسارات أطول بكثير.

كتب مات زيلر، محلل أول للسوق في شركة "ستونكس فاينانشيال" (StoneX Financial) عبر مذكرة: "حصل سعر القمح على دفعة متواضعة على الأقل مجدداً بالأمس بسبب زيادة التوترات في البحر الأسود".

سعر السكر يرتفع أيضاًً

في غضون ذلك، قفز سعر السكر الخام بحوالي 6.4% في بورصة نيويورك الخميس، وهي أكبر قفزة له خلال اليوم منذ 10 أغسطس 2021، ما يؤشر إلى تعافيه بعد الانخفاض الحاد الذي سجله سابقاً. وتراجعت العقود المستقبلية بأكثر من 20% مقارنة بالذروة التي بلغها في أوائل نوفمبر، حيث أدى الطقس الجاف في البرازيل إلى حصاد قصب السكر ومعالجته في وقت متأخر عن المعتاد.

الأمطار الغزيرة تحاصر محصول القمح في الصين

لكن هطول الأمطار مؤخراً في منطقة وسط جنوب البرازيل قد يضع حداً للتأثيرات السلبية على حصاد محصول هذا الموسم، وفقاً لمذكرة صادرة عن شركة "إيه دي إم إنفستور سيرفسيز" (ADM Investor Services)، يوم الخميس، والتي ذكرت فيها أن "السوق في منطقة التشبع البيعي من الناحية الفنية ومن المتوقع حدوث تصحيح فيها".

السلع الزراعية