"بلاك روك" و"فالكيري" تعينان وسطاء لإدارة صناديق "بتكوين" المتداولة

التفاؤل بموافقة الهيئات التنظيمية على تداول صناديق "بتكوين" تقفز بقيمتها 150% في 2023

المقر الرئيسي لشركة "بلاك روك" في نيويورك
المقر الرئيسي لشركة "بلاك روك" في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت شركتا "بلاك روك" و"فالكيري إنفستمنتس" (Valkyrie Investments) وسطاء لاستثمار الأموال النقدية في صندوقيهما المقترحين للتداول في عملة "بتكوين" الفورية بالبورصة في حالة حصولهما على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية، وهي خطوة مهمة في المنافسة على أول صندوق استثماري متداول يتتبع العملة المشفرة الأساسية.

عينت "بلاك روك" بنكي "جين ستريت كابيتال" (Jane Street Capital) و"جيه بي مورغان سيكيوريتيز" كمشاركين معتمدين في صندوق "آي شيرز بتكوين ترست" (iShares Bitcoin Trust) الذي اقترحته الشركة، وفق نشرة الإصدار المعدلة المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات أمس الجمعة.

مصاعب متوقعة

في ملف منفصل، قالت "فالكيري" إنها أشركت أيضاً "جين ستريت كابيتال" وكذلك "كانتور فيتزجيرالد آند كو" (Cantor Fitzgerald & Co) للدور نفسه، ويمكن إضافة مشاركين معتمدين آخرين.

تقع على الوسطاء الذين يعملون كمشاركين معتمدين في صناديق الاستثمار المتداولة مسؤولية إنشاء واسترداد سلال الأسهم في الصندوق بالإضافة إلى تحويلات النقد من مديره وإليه. وفي حين أنه ليس من الصعب عادةً على مصدري صناديق الاستثمار المتداولة إبرام اتفاقيات المشاركين المعتمدين، فقد عبر بعض المشاركين في الصناعة عن مخاوفهم من أن صناديق "بتكوين" ستواجه مصاعب نظراً لأن العملات المشفرة هي فئة أصول أحدث، وفقاً لإريك بالتشوناس، كبير محللي صناديق الاستثمار المتداولة في "بلومبرغ إنتليجنس".

هل تصبح العملات المشفرة "صديقاً وقت الضيق" في 2024؟

قال نيت جيراسي، رئيس شركة "ذا إي تي إف ستور" (The ETF Store) الاستشارية: "العثور على المشاركين المعتمدين لن يكون أمراً سهلاً تماماً لكل جهة إصدار محتملة، لذلك كانت هذه خطوة مهمة. استناداً إلى كل ما نعرفه في هذه المرحلة، فإن "بلاك روك" هي أول جهة إصدار تكمل متطلبات لجنة هيئة الأوراق المالية والبورصات من أجل النظر في إدراجها في الموجة الأولى من موافقات صناديق الاستثمار المتداولة في عملة بتكوين الفورية".

"بتكوين" تعود للتألق

ارتفعت "بتكوين" بأكثر من 150% في عام 2023 وسط تفاؤل بأن لجنة الأوراق المالية والبورصات ستوافق أخيراً على صندوق متداول يستثمر بشكل مباشر في أقدم وأكبر عملة مشفرة، بدلاً من المنتجات الحالية التي تعتمد على عقود "بتكوين" الآجلة. كما تقدمت شركات ذات ثقل كبير في وول ستريت، منها "إنفيسكو" (Invesco) و"فرانكلين تمبليتون" (Franklin Templeton ) و"فيديليتي" (Fidelity)، بطلبات للحصول على صناديق استثمار متداولة للعملة الفورية، وتقدمت "غرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments) بطلب لتحويل "غرايسكيل بتكوين ترست" (Grayscale Bitcoin Trust) إلى صندوق استثمار متداول في البورصة.

تواجه لجنة الأوراق المالية والبورصات موعداً نهائياً في 10 يناير لتقرر ما إذا كانت ستوافق على طلب شركة "آرك إنفستمنت مانجمنت" ( ARK Investment Management) التابعة لشركة "كاثي وود" ( Cathie Wood) و"21 شيرز" (21Shares) إطلاق صندوق متداول لعملة "بتكوين" الفورية.