رياضة ومال: نيمار وماني بين الأكثر تراجعاً في القيمة السوقية خلال 2023

السنغالي ماني لاعب "النصر" بالزي الأبيض خلال مباراة فريقه أمام "الاتحاد" في الدوري السعودي، يوم 26 ديسمبر 2023، والتي انتهت لصالح "النصر" بنتيجة 5-2
السنغالي ماني لاعب "النصر" بالزي الأبيض خلال مباراة فريقه أمام "الاتحاد" في الدوري السعودي، يوم 26 ديسمبر 2023، والتي انتهت لصالح "النصر" بنتيجة 5-2 المصدر: صفحة ماني على منصة "إنستغرام"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جاء لاعبا "النصر" و"الهلال" السعوديين، السنغالي ماني والبرازيلي نيمار، ضمن أكثر لاعبي كرة القدم تراجعاً من حيث القيمة السوقية خلال عام 2023. هذا الخبر، من بين مجموعة أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال"، وتشمل اليوم أيضاً النتائج المتوقعة لاستثمار الملياردير جيم راتكليف في "مانشستر يونايتد "، وكذلك وقف الإعفاءات الضريبية للاعبي كرة القدم الإيطالية.

الأكثر خسارة للقيمة السوقية

السنغالي ساديو ماني لاعب "النصر" السعودي، والبرازيلي نيمار لاعب "الهلال"، جاءا من بين أكثر 5 لاعبين تراجعاً في القيمة السوقية خلال عام 2023، بحسب تقديرات موقع "ترانسفير ماركت".

ماني حل مع البرازيلي أنتوني لاعب "مانشستر يونايتد" الإنجليزي، كأكثر لاعبي كرة القدم تراجعاً من حيث القيمة السوقية خلال 2023، بعدما تراجعت قيمته بنحو 40 مليون يورو لتصل حالياً إلى 20 مليون يورو.

إنفوغراف: بيلينغهام وهالاند ومبابي الأغلى بين لاعبي كرة القدم

اللاعب السنغالي تراجع مستواه خلال فترة تواجده مع "بايرن ميونيخ" الألماني، ولم يسجل إلا 12 هدفاً فقط، وقدّم ست تمريرات حاسمة في 38 مباراة، وانتقل في الصيف الماضي إلى "النصر" مقابل 30 مليون يورو. ثم تحسن مستواه كثيراً في الدوري السعودي، لكن مستواه المتواضع في ألمانيا وتقدمه في العمر، كانا وراء تراجع قيمته السوقية في عام 2023.

أما نيمار، فجاء في المركز الخامس في القائمة خلف أنتوني وماني، وسانشو لاعب "مانشستر يونايتد"، وويسلي فوفانا لاعب "تشيلسي"، بعدما فقد 30 مليون يورو من قيمته السوقية لتصل حالياً إلى 45 مليون يورو.

انتقل نيمار إلى "الهلال" في الصيف مقابل 90 مليون يورو في صفقة هي الأعلى في تاريخ الدوري السعودي، لكنه تعرّض لإصابة خطيرة في الأربطة، ولم يشارك حتى الآن سوى في خمس مباريات مع ناديه الجديد. ومع تقدمه بالعمر، انخفضت قيمته السوقية بشكل كبير في عام 2023.

مانشستر يونايتد واللعب المالي النظيف

الاستثمارات التي سيضخها الملياردير البريطاني جيم راتكليف في نادي "مانشستر يونايتد"، والبالغة نحو 300 مليون دولار، بعد شرائه 25% من أسهم النادي، ستفسح المجال أمام النادي لضم لاعبين جدد، بحسب صحيفة "صنداي تايمز".

رياضة ومال: بيلينغهام ينضم إلى هالاند ومبابي كأعلى لاعب قيمةً سوقيةً

وتمنح هذه الاستثمارات "مانشستر يونايتد" الحرية للتحرك في الانتقالات، بعيداً عن مخاوف اللعب المالي النظيف، التي كانت تشكل ضغوطاً على النادي في الفترة الماضية، وتجعله ملتزماً بحد معين للإنفاق.

جدل إيطالي

تسبب قرار الحكومة الإيطالية بإلغاء تمديد الإعفاءات الضريبية التي يستفيد منها اللاعبون الأجانب فيما يعرف بـ"مرسوم النمو"، في جدل واسع بين مؤيد ومعارض.

ويستفيد اللاعبون الأجانب من قرار يتيح للعمال المتخصصين خريجي الجامعات، إخضاع نصف دخلهم الإجمالي فقط للضريبة خلال السنوات الخمس الأولى من عملهم في إيطاليا، وهو القرار الذي ساعد الأندية في ضم لاعبين مميزين خلال السنوات الماضية.

رياضة ومال: "مانشستر يونايتد" يحاول تسويق لاعبيه للأندية السعودية

تياغو بينتو المدير الرياضي لـ"نادي روما"، أبدى في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" عن قناة "دازن" على هامش مباراة "يوفنتوس" و"روما" بالدوري الإيطالي، عدم تفاؤله بالقرار.

وأضاف: "في السنوات الأخيرة تمكنا من التنافس مع الفرق الأوروبية الكبرى، وفي العام الماضي وصلنا بثلاثة فرق إلى نهائي المسابقات الأوروبية.. إنها ضربة قوية على مستوى كرة القدم".

القرار قوبل بردود فعل مختلفة في إيطاليا. فمعظم الأندية عارضته لتأثيراته السلبية على الإنفاق والانتقالات، كما عارضه وزير الرياضة أنديا أبودي، ورابطة الدوري الإيطالي، فيما رحب به رئيس اتحاد لاعبي كرة القدم الإيطالي، أومبرتو كالكانيو.