أبوظبي تدمج مجموعة من استثمارات "العالمية القابضة" في "2.0" بأصول 27 مليار دولار

الشركات المشمولة بالدمج تشمل "شيميرا" و"بلتون" و"لونيت" و"ريسورسيس" و"ساجاس" و"سيتادل تكنولوجي"

المقر الرئيسي للشركة العالمية القابضة في أبوظبي
المقر الرئيسي للشركة العالمية القابضة في أبوظبي المصدر: موقع الشركة الإلكتروني
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الشركة العالمية القابضة "IHC"، ومقرها أبوظبي عن تأسيس شركة "2 بوينت زيرو" (2.0)، لتكون الجيل التالي من الشركة القابضة، بهدف دمج مجموعات أعمال من الكيانات الخاضعة للسيطرة المشتركة تحت الكيان الجديد، بحجم أصول قد يتجاوز حاجز الـ100 مليار درهم (27.2 مليار دولار)، بحسب بيان صادر عن الشركة اليوم.

تضم "العالمية القابضة" مجموعة شركات بقيمة 239 مليار دولار يقودها مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان الذي يشرف على إمبراطورية تبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار تضم أيضاً "جي 42"- وهي شركة مقرها في أبوظبي كانت في طليعة توجه دولة الإمارات نحو الذكاء الاصطناعي.

"أداني غروب" تؤسس مشروعاً مشتركاً للذكاء الاصطناعي مع "العالمية القابضة" الإماراتية

استثمارات متنوعة

بحسب البيان الصادر اليوم، ستعمل الشركة في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الاستثمارات في الأسهم الخاصة والاستثمارات البديلة، وعمليات رأس المال الاستثماري، وإدارة الائتمان/الأصول، والخدمات المالية، بما في ذلك تمويل المشاريع الصغيرة والتأمين، والخدمات المصرفية الاستثمارية، ووساطة الأوراق المالية والبحوث، والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وإدارة المعادن والموارد، والنظم الإيكولوجية الرقمية والعملات المشفرة والتنقل.

سيتم الانتهاء من النقل بعد الحصول على كافة الموافقات التنظيمية المطلوبة.

تراجع صافي ربح الشركة العالمية القابضة في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 10% تقريباً ليصل إلى 6.14 مليار درهم (1.7 مليار دولار)، مقابل 6.83 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، مع ارتفاع إيرادات الاستثمارات بنسبة 63% لتتجاوز 3 مليارات درهم في الفترة من إبريل حتى نهاية يونيو الماضي.

أرباح "العالمية القابضة" الإماراتية تتراجع 10% إلى 6.1 مليار درهم في 3 أشهر

الشركات المشمولة بالدمج

  • شيميرا للاستثمار، التي تساهم في التكتل عبر أكثر من 60 كياناً ضمن مختلف القطاعات، وتضم أصولاً بقيمة 20.1 مليار درهم.
  • "لونيت"، وهي شركة متخصصة بإدارة المحافظ التي تركز على الاستثمارات البديلة، وتدير أصولاً تزيد قيمتها على 400 مليار درهم.
  • "بلتون القابضة"، التي جمعت مؤخراً 10 مليارات جنيه في أكبر زيادة لرأس المال في تاريخ البورصة المصرية.
  • إنترناشيونال ريسورسيس هولدينغ (IRH)، وتعمل في مجال المعادن مع التركيز على النحاس والكوبالت والنيكل والليثيوم والقصدير، وتمتلك أكثر من 20 أصلاً قيد التفاوض وأكثر من 22000 كيلومتر مربع قيد الاستكشاف في عدد من الدول.
  • "ساجاس" وهي شركة استثمارية تعمل كأداة ذات أغراض متخصصة، وتمتلك إجمالي أصول بقيمة 8 مليارات درهم.
  • "سيتادل تكنولوجي"، وهي متخصصة في صناعة تعدين العملات المشفرة، وتدير منشأة تشفير حديثة في أبوظبي.