رهانات على هبوط "BYD" مع احتدام المنافسة في صناعة السيارات الكهربائية

الأسهم المبيعة على المكشوف تشكل 5.5% من إجمالي أسهم التداول الحر للشركة في هونغ كونغ

عميلة تجرب سيارة كهربائية من طراز "دايناستي " (Dynasty)  من شركة "بي واي دي" في وكالة لتوزيع السيارات في بكين، الصين
عميلة تجرب سيارة كهربائية من طراز "دايناستي " (Dynasty) من شركة "بي واي دي" في وكالة لتوزيع السيارات في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع الرهان على هبوط سهم الشركة الصينية لصناعة السيارات الكهربائية "بي واي دي" (BYD) إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر، بما يعكس مخاوف السوق من احتمال تباطؤ معدل النمو في مبيعاتها بسبب احتدام المنافسة.

شكلت نسبة الأسهم المبيعة على المكشوف نحو 5.5% من إجمالي أسهم الشركة المطروحة للتداول الحر في "بورصة هونغ كونغ" في أول يناير، بحسب بيانات "آي إتش إس ماركيت" (IHS Markit).

قفزت نسبة خيارات البيع إلى خيارات الشراء في شهر ديسمبر الماضي، استناداً إلى إجمالي المراكز المفتوحة، في إشارة إلى انتشار نظرة تشاؤمية وسط المتعاملين في عقود الخيارات تجاه الشركة التي حققت، مع ذلك، زيادة في مبيعات السيارات الكهربائية تجاوزت مبيعات "تسلا" في الربع الأخير.

تعتبر "بي واي دي" شركة رائدة في سوق السيارات الكهربائية في الصين –وهي أكبر أسواق هذه السيارات في العالم- ويقدم الرهان على هبوط سهمها لمحة عن زيادة مخاوف المستثمرين بشأن آفاق هذه الصناعة.

تراجع نمو المبيعات في 2024

مع معاناة الصين في إطلاق عجلة نمو الاقتصاد واحتدام المنافسة تشتد الرياح المعاكسة والصعوبات، وتتوقع شركة "يو أو بي كاي هيان" للوساطة (UOB Kay Hian) انخفاض معدل نمو مبيعات السيارات الكهربائية بمقدار النصف إلى 17% في عام 2024.

وقال آندي وونغ، مدير الصناديق في شركة "إل دبليو أسيت مانجمنت أدفايزرز" (LW Asset Management Advisors): "تحيط الشكوك بقوة الدفع وراء النمو في شركة (بي واي دي) هذا العام في ضوء تأثير سنة الأساس المرتفع في 2023، وضعف الطلب الاستهلاكي وسط صعوبة الأوضاع الاقتصادية في الصين".

تسليمات "تسلا" تتخلف عن "BYD" الصينية في الربع الأخير من 2023

ينتظر أن ترتفع مبيعات سيارات "بي واي دي" بنسبة 24% هذا العام إلى 3.7 مليون وحدة، بعد زيادتها بنسبة تجاوزت 60% في عام 2023، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ". وتقول شركة "إتش إس بي سي قيانهاي سيكيوريتيز" إن 150 طرازاً جديداً من السيارات سيتم إطلاقها في الصين في عام 2024، 80% منها كهربائية.

تأثير سلبي لأوضاع الاقتصاد والمنافسة

صعوبة الأوضاع الاقتصادية المتوقعة تؤثر سلباً على سهم "بي واي دي"، الذي انخفض بنسبة 16% منذ منتصف نوفمبر، وتراجع أداؤه مقارنة مع سهم "لي أوتو"، المنافسة الصغرى لشركة "بي واي دي"، الذي انخفض بنسبة 12%، وتراجع أحد مؤشرات هذه الصناعة على مستوى العالم بنسبة 3% في نفس الفترة.

يتوقع محللون أن تواجه "بي واي دي" منافسة متزايدة من شركات أخرى، من بينها تلك التي تستفيد من القدرات التي توفرها شركة "هواوي تكنولوجيز" العملاقة في صناعة الهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً: "لي أوتو" الصينية تستعد لتسليم أول "ميني فان" كهربائية

بعد أن حققت "بي واي دي" هدفاً للمبيعات بلغ 3 ملايين وحدة في عام 2023، يتعلق السؤال الرئيسي حالياً بإمكان أن تستمر الشركة في تقديم خصم على مبيعات التجزئة بهدف تضييق الفجوة بين أرقام البيع إلى تجار التجزئة وأرقام البيع حتى الوصول إلى المستهلك، خاصة في ضوء المنافسة المتزايدة من أقرانها في قطاع التكنولوجيا، وفق مذكرة لمحللي بنك "مورغان ستانلي"، ومن بينهم تيم هيساو.

أضاف المحللون أن انخفاض أسعار الليثيوم مؤخراً، مع قوة الطلب في الأسواق العالمية، قد يساعد الشركة على تقديم عروض ترويجية أقوى في عام 2024.

قال شيادونغ باو، مدير الصناديق في شركة "إدموند دي روتشيلد أسيت مانجمنت" (Edmond de Rothschild Asset Management): "نظراً لاحتدام المنافسة المحلية مع شركات صينية أخرى في قطاع السيارات الكهربائية، وخاصة إطلاق طرازات متعددة من علامات تجارية تستفيد من تكنولوجيا (هواوي)، يتبنى المستثمرون موقفاً محافظاً نحو استدامة هامش الربحية عند (بي واي دي)".