شركات السيارات الصينية تفشل في تحقيق هدف مبيعات 2023

ثلث الشركات فقط تمكنت من بلوغ أهدافها بسبب المنافسة الشرسة في الأسواق

شخص يجري تجربة لإحدى سيارات "بي واي دي" الكهربائية
شخص يجري تجربة لإحدى سيارات "بي واي دي" الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت ثلث شركات صناعة السيارات الصينية فقط هدف مبيعاتها السنوي في عام 2023 مع احتدام المنافسة في أكبر سوق للسيارات في العالم.

نجحت أربع علامات تجارية فقط من أصل 13 علامة كشفت عن أرقام مبيعاتها السنوية في بلوغ أهدافها، بقيادة شركة صناعة السيارات الكهربائية "لي أوتو" (Li Auto Inc)، التي سلمت 376030 مركبة في عام 2023 - متجاوزة هدفها الأصلي البالغ 300.000 بنسبة 25%.

حققت شركة "بي واي دي" (BYD) هدفها الطموح البالغ 3 ملايين سيارة، حيث باعت 3.01 مليون سيارة في عام 2023، متجاوزة شركة "تسلا" (Tesla Inc)، باعتبارها الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية الأكثر مبيعاً في العالم. يأتي صعود الشركة، التي يقع مقرها في شنزن، بعد هيمنتها على السوق من خلال تشكيلة واسعة من السيارات متفاوتة السعر ما أثر سلباً على بعض اللاعبين الصغار.

"تويوتا" تسجل مبيعات قياسية بفضل الطلب الأميركي والأوروبي

أداء جماعي ضعيف

تعد شركة "جيلي أتوموبيل" (Geely Automobile Holdings Group Ltd) حتى الآن شركة صناعة السيارات التقليدية الوحيدة التي حققت هدفها السنوي، على الرغم من أن علامتها التجارية للسيارات الكهربائية "زيكر" (Zeekr) حققت 85% فقط من هدف مبيعاتها.

من بين الشركات ذات الأداء الضعيف، فشلت كل من شركة "نيو" (Nio Inc)، و"إكس بينغ" (Xpeng Inc)، و"تشجيانغ ليبموتور تكنولوجي" (Zhejiang Leapmotor Technology Co) في تحقيق أهدافها للسنة الثانية على التوالي، مما دفعهم إلى تعديل فرق المديرين التنفيذيين لديهم، وفي حالة "نيو" فقد تم تقليص نسبة القوى العاملة. جاءت هذه الأخطاء على الرغم من ارتفاع إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية والسيارات الهجينة بنسبة 38% العام الماضي إلى 8.88 مليون وحدة، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية يوم الأربعاء.

رهانات على هبوط "BYD" مع احتدام المنافسة في صناعة السيارات الكهربائية

تسويق رديء

لم تفشل شركة "هوزون نيو إنرجي أوتوموبيل" (Hozon New Energy Automobile Co)، التي تأسست في عام 2014، وتركز على قطاع السيارات الكهربائية التنافسية في السوق الشاملة، في تحقيق هدف مبيعاتها فحسب، بل سجلت أيضاً انخفاضاً في الشحنات السنوية. رداً على ذلك، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي تشانغ يونغ على حسابه عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنه سيتولى شخصياً مسؤولية فريق التسويق، وأرجع الأداء الضعيف إلى التسويق والتواصل الرديء، فضلاً عن ضعف التسعير ومواجهة التحديات المتلعقة بإطلاق المنتج.

تسليمات "تسلا" تتخلف عن "BYD" الصينية في الربع الأخير من 2023

قال تسوي دونغشو، الأمين العام لجمعية سيارات الركاب الصينية: "إن النمو في سوق السيارات في الصين مدفوع بشكل رئيسي بمركبات الطاقة الجديدة والصادرات". وأضاف: "شركات صناعة السيارات التي لا تستطيع التفوق على هاتين الجبهتين يمكن أن تتخلف بسهولة عن الركب".

وذكر أنه من المتوقع أن يتقلص الطلب على سيارات البنزين بشكل أكبر، مضيفاً أن التحول إلى السيارات الكهربائية والتوسع في المزيد من الأسواق، مثل روسيا، قد يكون هو السبيل الوحيد أمام المتخلفين.

ماذا تقول "بلومبرغ إنتليجنس"

أصبحت تكلفة السيارات الكهربائية الصينية ميسورة مثل السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي، مما يفتح الطريق لاعتمادها على نطاق أوسع. شركات صناعة السيارات التي تكافح من أجل الانتقال إلى السيارات الكهربائية والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن، تواجه مخاطر متعلقة بالأرباح. انتقلت السيارات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية والهجينة من كونها أحد الخيارات المتاحة إلى علامات ذات وزن ثقيل في السوق.

أدت المنافسة الشرسة على الطرازات والأسعار إلى خروج المزيد من اللاعبين الصغار. وفي نوفمبر، تمكنت 82 شركة فقط من شركات تصنيع سيارات الطاقة الجديدة من بيع سيارة واحدة على الأقل، مقارنة بـ92 سيارة في العام الماضي، وفقاً لتحليل "بلومبرغ" للبيانات الصادرة عن مركز تكنولوجيا وأبحاث السيارات الصيني.

شاومي تكشف عن أول سياراتها الكهربائية وتطمح لمنافسة بورشه وتسلا

قالت جوانا تشين، محللة السيارات في "بلومبرغ إنتليجنس": "تسبب التلاشي السريع للانتعاش الاقتصادي في الصين بعد الوباء في منافسة سوقية أكثر صرامة من المتوقع في عام 2023"، مضيفة أن الرياح المعاكسة للتسعير قد تستمر خلال معظم عام 2024 مع استمرار تراجع ثقة المستهلك. تابعت: "يحتاج صانعو السيارات إلى تكثيف جهود السيارات الكهربائية لتحقيق اختراق كبير في حجم المبيعات".