إدارة الطيران الفيدرالية تأمر بتعليق تحليق بعض طائرات "بوينغ 737 ماكس 9"

التوجيه يشمل 171 طائرة حول العالم

طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" تهبط في مطار لوس أنجلوس الدولي، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023
طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" تهبط في مطار لوس أنجلوس الدولي، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها ستأمر بوقف التحليق مؤقتاً وإجراء عمليات فحص لبعض طائرات "بوينغ" من طراز "737 ماكس 9" التي تشغلها شركات الطيران الأميركية، بعد يوم من انفجار جزء من جسم طائرة "ألاسكا إيروايز" (Alaska Airways) الجديدة بعد وقت قصير من إقلاعها.

الخطوة ستؤثر على نحو 171 طائرة حول العالم، بحسب بيان لإدارة الطيران الفيدرالية. أوقفت "ألاسكا"، ثاني أكبر مشغل لطائرات من هذا الطراز في العالم، تحليق أسطولها من طائرات "ماكس 9" بالفعل في أعقاب الحادث الذي وقع يوم الجمعة بعد إقلاعها من بورتلاند بولاية أوريغون. كما سحبت شركة "يونايتد إيرلاينز هولدينغز" (United Airlines Holdings)، أكبر مشغلة لهذا الطراز، بعض الطائرات من الخدمة لإجراء عمليات الفحص.

"يونايتد إيرلاينز" تسحب طائرات "بوينغ 737 ماكس-9" من الخدمة لفحصها

قال مدير إدارة الطيران الفيدرالية، مايك ويتاكر، في منشور على موقع "إكس": "ستستمر السلامة في دفع عملية اتخاذ القرار لدينا بينما نساعد تحقيق المجلس الوطني لسلامة النقل بخصوص رحلة (ألاسكا إيرالاينز) رقم 1282".

أقوى رد فعل

يعتبر وقف التحليق القسري بمثابة الاستجابة الأكثر خطورة لحادث، منذ أن تم إخراج أسطول طائرات "ماكس" بالكامل من الخدمة مؤقتاً في عام 2019، بعد حادثين مميتين. تعد "737 ماكس" أكثر طائرات "بوينغ" شعبية على الإطلاق وأكبر مصدر لإيراداتها، إذ تُستخدم الطائرات ذات الممر الواحد مثل "ماكس" ونظيرتها من عائلة "إيرباص" "إيه 320 نيو" (A320neo) على المسارات الأقصر على نطاق واسع.

هناك شركتان طيران أميركيتان فقط تشغلان طراز "737 ماكس 9": وهما "يونايتد"، بواقع 78 طائرة، و"ألاسكا" بـ65 وحدة، بناءً على بيانات من "فلايت رادار 24" (FlightRadar24).

"ألاسكا" توقف "بوينغ 737 ماكس-9" بعد انفجار جزئي بطائرة

قالت "ألاسكا إيرلاينز" في تحديث إنها أكملت فحص "أكثر من ربع" أسطولها من طائرات "737-9"، دون العثور على أي نتائج مثيرة للقلق. وأضافت أن الشركة ستبدأ في إعادة الطائرات إلى الخدمة بمجرد الانتهاء من عمليات التفتيش بثقة كاملة.

الرحلة 1282

كانت الرحلة رقم "1282" تحمل 171 راكباً وستة من أفراد الطاقم من بورتلاند، أوريغون، إلى أونتاريو، كاليفورنيا في 5 يناير، وبعد حوالي 20 دقيقة من الرحلة، أبلغ الطاقم عن مشكلة في الضغط. تلا ذلك انفجار الجزء الخلفي الأيسر من جسم الطائرة، تاركاً ثقب بحجم فتحة الباب، وكل ذلك أثناء التحليق على ارتفاع يبلغ حوالي 16000 قدم (4800 متر).

وأظهرت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي داخل الطائرة، التي استلمتها "ألاسكا إيرلاينز" في أكتوبر، تمزق جزء من جدار المقصورة، مما أدى إلى كشف المواد العازلة. وأظهرت لقطات فيديو الطائرة وهي تهبط مرة أخرى في بورتلاند في ظلام دامس، مع جلوس الركاب بالقرب من الفجوة الكبيرة. ولم يصب أحد بجروح خطيرة.

وقالت إليزابيث لو، التي تم تعريفها على أنها راكبة على متن الطائرة، لـ"كيه كال نيوز" (KCAL News) في مقابلة: "فجأة سمعت صوت انفجار كبير، ثم نظرت إلى يساري وهناك فجوة ضخمة، جزء من الطائرة مفقود والرياح عالية للغاية. كانت الرياح تهب في كل مكان، لكن الجميع كانوا في مقاعدهم".

الصين تعقد اجتماعاًَ طارئاً

تعقد هيئة تنظيم الطيران في الصين اجتماعاً طارئاً للنظر في الرد على الحادث، بما في ذلك احتمال إيقاف أسطول "بوينغ ماكس" في البلاد، وفقاً لشخصين مطلعين على الوضع، طلبا عدم الكشف عن هويتهما أثناء مناقشة مداولات خاصة. تجدر الإشارة إلى أن شركات الطيران الصينية لا تستخدم نفس طراز طائرة واقعة طيران "ألاسكا إيرلاينز".

الصين كانت أول دولة توقف تشغيل طائرة "737 ماكس" بعد حادثتي تحطم قبل عدة سنوات. وتحسنت العلاقات تدريجياً، وتسلمت الصين أول طائرة أكبر حجماً من طراز "787" منذ عدة سنوات في ديسمبر. ولم تستأنف بعد عمليات تسليم "737".

الصين تدرس استئناف العلاقة مع بوينغ بشراء طائرات "737 ماكس"

على صعيد آخر، يحقق المجلس الوطني لسلامة النقل أيضاً في الأمر. وقالت "بوينغ" إنها تجمع المزيد من المعلومات وهي على اتصال بناقلة الطيران، وإن الفريق الفني جاهز لدعم التحقيق. وقالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي إنها تتحقق مما إذا كانت ستحتاج إلى تفويض بأي شيء.

تصميمات معيارية

تتميز طائرة "737 ماكس" بتصميمات معيارية لجسم الطائرة، مما يسمح بتركيب أبواب الطوارئ بشكل أكثر تنوعاً، اعتماداً على عدد المقاعد. وهذا يمنح المشغلين مرونة أكبر في تنسيق المقصورة.

في طائرة "737-9 ماكس"، أضافت "بوينغ" باباً لخروج الطاقم خلف الأجنحة، ولكنه يقع قبل باب الخروج الخلفي. ويتم تفعيل ذلك في وضعيات الجلوس الكثيفة لتلبية متطلبات الإخلاء. وفي طائرات "ألاسكا إيرلاينز" لا يتم تفعيل الأبواب، ويتم "غلقها" بشكل دائم.

وكانت خطوط "ألاسكا إيرلاينز" تخطط لتسيير أكثر من 5000 رحلة بطائرات "بوينغ 737 ماكس 9" في يناير، وفقاً لمزود بيانات الطيران "سيريوم". وقالت "سيريوم" إن هناك 215 طائرة "ماكس 9" في الخدمة على مستوى العالم، كما طُلب 76 وحدة، بما في ذلك 25 لشركة "ألاسكا إيرلاينز".

تحديات تواجه "بوينغ"

وقف التحليق، رغم أنه طوعي، يعتبر انتكاسة كبيرة لشركة "بوينغ" التي عانت من عيوب التصنيع والإصلاحات المكلفة في السنوات الأخيرة. اضطرت "بوينغ" إلى إصلاح ثقوب حفر منحرفة في الجزء الخلفي من الطائرة "737"، ومؤخراً قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها تراقب عمليات الفحص المستهدفة لطائرات "بوينغ 737 ماكس" للبحث عن مسمار مفكك محتمل في نظام التحكم في الدفة.

ذكرت صحيفة "إير كارنت" (Air Current) نقلاً عن شخصين مطلعين على الأمر أن طائرة "ألاسكا إيرلاينز" واجهت مشكلات في الضغط مرتين في 4 يناير. وقالت الصحيفة إن ضوء تحذير دفع "ألاسكا إيرلاينز" إلى سحب الطائرة من الرحلات واسعة النطاق أو "موافقة العمليات المزدوجة ذات المدى الممتد" (ETOPs).

خطوط الطيران التي تستخدم "بوينغ 737"

يشمل وقف التحليق المؤقت، الذي سيؤثر على عشرات الآلاف من العملاء عبر إلغاء رحلات جوية، ما يقرب من 30% من طائرات عائلة "ألاسكا إيرلاينز" البالغ عددها 227 طائرة من طراز "بوينغ 737". تعد شركة "ألاسكا" ثاني أكبر مشغل لطراز "737 ماكس 9"، بعد "يونياتد إيرلاينز هولدينغز".

وتشمل شركات الطيران الأخرى التي تشغل هذا البديل شركات "كوبا إيرلاينز" (Copa Airlines) بـ29 طائرة، وشركة "إيرومكسيكو" (Aeromexico ) بـ19 وحدة.

وقالت شركة "فلاي دبي" (FlyDubai)، التي تمتلك ثلاث طائرات من طراز "بوينغ ماكس 9"، إنها على علم بالتقارير، وأشارت إلى أن طائراتها لديها تنسيق مقصورة مختلف عن طراز "ألاسكا".