تسلا و"BYD" تسبقان فولكس واجن في السيارات الكهربائية حتى 2030

"بلومبرغ إنتليجنس": نتوقع بقاء الشركتين على عرش القطاع لعدة سنوات مقبلة

زوار يتفحصون سيارة (آي دي.7) الكهربائية من إنتاج "فولكس واجن" في يوم افتتاح معرض ميونيخ للسيارات في ميونيخ، ألمانيا، يوم الثلاثاء، 5 سبتمبر 2023
زوار يتفحصون سيارة (آي دي.7) الكهربائية من إنتاج "فولكس واجن" في يوم افتتاح معرض ميونيخ للسيارات في ميونيخ، ألمانيا، يوم الثلاثاء، 5 سبتمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت "بلومبرغ إنتليجنس" أن ينحصر الصراع على صدارة المبيعات في سوق السيارات الكهربائية بين شركتين على الأقل في السنوات القليلة المقبلة، مع بقاء "تسلا" و"بي واي دي" متقدمتين بفارق كبير على منافستهما "فولكس واجن".

رغم تراجع "تسلا" عن "بي واي دي" في مبيعات الربع الرابع من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، تتوقع "بلومبرغ إنتليجنس" أن تظل الشركة الأميركية في المقدمة على أساس سنوي حتى نهاية العقد. وقال محللون بقيادة مايكل دين، إن "فولكس واجن" "لم تعد منافساً" حقيقياً على عرش السيارات الكهربائية، رغم أنهم يتوقعون أن تستمر الطرز التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي مسيطرة على الأرباح على مستوى الصناعة.

كيف تفوقت "بي واي دي" على "تسلا" في سباقها الخاص؟

كتب دين في تقرير نشر اليوم الاثنين: "من المرجح أن يحفز السباق المتزايد على السيارات الكهربائية المنافسة الشديدة في الأسعار، والضغط على هوامش الربح، وقد تظل أسواق السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية مجزأة، مع كون (تسلا) الكيان العالمي الحقيقي الوحيد حتى الآن ولحين إطلاق شركات صناعة السيارات الراسخة منصات الجيل التالي القابلة للتطوير في 2026-2027".

وأضاف: "لكن في الوقت الحالي قد تتضاءل توقعات نمو السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، نظراً لعزوف المستهلكين بسبب نقص أجهزة الشحن العامة السريعة وارتفاع الأسعار، رغم أن الصين تشكل استثناء في هذا الصدد".

جدير بالذكر أن تقييم "بلومبرغ إنتليجنس" لوضع "فولكس واجن" انحدر بشدة خلال العام ونصف العام الماضيين. حيث توقع دين في يونيو 2022 أن تتقدم الشركة الألمانية على "تسلا" في 2024، لكن هذا انقلب الآن.