"فيديليتي" تختار شركتين لإطلاق صناديقها المتداولة في بتكوين

العملة المشفرة الأكبر تجاوزت 47 ألف دولار وسط تفاؤل بإمكانية الموافقة على طلبات إصدار الصناديق

لافتة النيون تشير إلى قبول عملة بتكوين داخل مقر مشروع "باراليلني بوليس"
لافتة النيون تشير إلى قبول عملة بتكوين داخل مقر مشروع "باراليلني بوليس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت شركة "فيديليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) كلاً من شركتي "جين ستريت" (Jane Street) و"كامبرلاند دي أر دبليو" (Cumberland DRW) لشراء وبيع بتكوين لصالح صندوق مؤشرات متداولة مقومة بعملة "بتكوين"، في حال موافقة الجهات التنظيمية على إطلاق هذا الصندوق.

أبرمت شركة إدارة الأصول ومقرها بوسطن اتفاقيات مع الشركتين للعمل كطرف ثالث لتداول بتكوين، وفقاً لملف مقدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الاثنين. هذا الاتفاق يختلف عن الاتفاقيات الأخرى التي أبرمها مقدمو الطلبات الآخرين لصناديق بتكوين المتداولة في البورصة، مثل "بلاك روك" (BlackRock) و"فرانكلين تمبلتون" (Franklin Templeton)، حيث اختارا "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global) لتداول العملة الرقمية وحفظها.

كما تستخدم شركة "فيديليتي" وحدة "فيديليتي ديجيتال أسيت سيرفيسز" (Fidelity Digital Asset Services) كجهة لحفظ بتكوين لصالح صندوقها للمؤشرات المتداولة.

المستثمرون ينتظرون الضوء الأخضر لإطلاق صناديق "بتكوين" هذا الأسبوع

قدم عدد من الجهات المصدرة لصناديق المؤشرات المتداولة بعملة "بتكوين" تعديلات يوم الاثنين في دفعة أخيرة قبل أن تتخذ هيئة الأوراق المالية والبورصات قراراً بشأن واحد على الأقل من الطلبات المقدمة لها. وتجاوزت عملة بتكوين 47 ألف دولار لأول مرة منذ أبريل 2022 وسط تفاؤل بإمكانية الموافقة على طلبات إصدار الصناديق المتداولة في البورصة.

إدارة صناديق "بتكوين" المتداولة

"جين ستريت"، الشركة التي تعلم فيها مؤسس "إف تي إكس" (FTX) سام بانكمان-فرايد طرق التداول، ستكون أيضاً واحدة من مفوضي "فيديليتي"، والذين يشملون أيضاً وسطاء مسؤولين عن توجيه الأموال داخل وخارج صناديق المؤشرات المتداولة لإنشاء واسترداد الأسهم. كذلك، تعد "كامبرلاند دي أر دبليو"، وهي شركة كبيرة لتداول العملات المشفرة، وحدة متخصصة في الأصول الرقمية تابعة لشركة "دي أر دبليو" التجارية (DRW) ومقرها شيكاغو، والتي أسسها دون ويلسون.

لم تستجب "فيديليتي" فوراً لطلبات التعليق على الأمر، فيما رفضت "جين ستريت" التعليق.

قال روب ستريبيل، ممثل "كامبرلاند دي أر دبليو"، إن الميزانية العمومية للشركة تتمتع بملاءة مالية لضمان حصول "فيديليتي" على السيولة اللازمة لتلبية طلب السوق على صناديق المؤشرات المتداولة.

هل يستمر "رالي" بتكوين وأخواتها في العام الجديد؟

يأتي كل من "جيه بي مورغان سيكيوريتيز" (JPMorgan Securities) و"ماكواري غروب" (Macquarie Group) و"فيرتو أميركاس" (Virtu Americas) ضمن مفوضي "فيديليتي" الآخرين، وذلك وفقاً للإفصاح المقدم.

كانت "فيديليتي" نشطة في مجال العملات المشفرة، مما أتاح للأفراد شراء وبيع عملتي "بتكوين" و "إيثر". وسعت "فيديليتي" في الأصل للحصول على الموافقة على صندوق "وايز أورجين بتكوين تراست" ( Wise Origin Bitcoin Trust) في 2021، والذي رفضته هيئة الأوراق المالية والبورصات في يناير 2022. كما أنها واحدة من رعاة بورصة العملات المشفرة الجديدة "إي دي إكس ماركتس" (EDX Markets)، التي أُطلقت العام الماضي.