أكبر رابح للثروة بآسيا في 2023 يخسر 6.7 مليار دولار في شهر

مؤسس "باريتو باسيفيك" عملاقة الكهرباء والصناعة يخسر 4 مليارات دولار أمس فقط

براغوجو بانجستو مؤسس "باريتو باسيفيك غروب"
براغوجو بانجستو مؤسس "باريتو باسيفيك غروب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواجه براجوغو بانجستو، بداية صعبة في 2024، حيث خسر مؤسس "باريتو باسيفيك غروب" (Barito Pacific Group) العملاقة للكهرباء والصناعة 4 مليارات دولار أمس الثلاثاء وحده، ليصل إجمالي الخسارة التي تكبدها منذ الشهر الماضي إلى 6.7 مليار دولار، بحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

براجوغو، الذي أصبح أكثر ثراء من أي شخص آخر في آسيا العام الماضي وبلغت ثروته 25.3 مليار دولار كما في آخر إغلاق، فقد الآن لقب أغنى شخص في إندونيسيا لصالح لو توك كوونغ، مالك شركة تعدين الفحم "بي تي بايان ريسورسز" (PT Bayan Resources)، البالغة ثروته 27.9 مليار دولار.

حدث الانخفاض المفاجئ لأسهم شركة "بي تي باريتو رينيوبلز انيرجي" (PT Barito Renewables Energy) التابعة لبراجوغو، بشكل قياسي 20% أمس الثلاثاء، بعد ارتفاع بأكثر من 850% عقب إدراجها في أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر.

تراجع مفاجئ لبراجوغو

قال أحد المحللين إن السهم أصبح مقوماً بأعلى من سعره العادل، وإن المتعاملين يقومون بجني الأرباح. انخفضت أسهم الشركة الأم "بي تي باريتو باسيفيك" 18% أمس الثلاثاء، في حين تراجعت وحدة أخرى، "بي تي تشاندرا أسري باسيفيك" (PT Chandra Asri Pacific) %20. عكست أسهم شركتي "باريتو باسيفيك" و"باريتو رينيوبلز" مسار بعض التراجع يوم الأربعاء.

قطب فحم يربح المليارات في عالم يسعى للحفاظ على البيئة

ما يحدث بمثابة تراجع مفاجئ لبراجوغو، الذي أضاف 26.5 مليار دولار إلى ثروته العام الماضي عندما طرح شركة "باريتو رينيوابلز"، المنتجة للطاقة الحرارية الأرضية التي تشكل ما يقرب من نصف ثروته، للاكتتاب العام.

أكبر الخاسرين في العالم

يحاول براغوجو، الذي أسس شركة "باريتو باسيفيك" للبتروكيماويات في عام 1979، تنويع محفظته من الطاقة المتجددة وسط مسعى إندونيسيا، إحدى أكبر الدول المصدرة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات إلى الصفر.

أثار ارتفاع الأسهم العام الماضي دهشة المستثمرين، وخفض بنك "جيه بي مورغان" تصنيف أسهم "باريتو باسيفيك" الشهر الماضي، مشيراً إلى أن تقييمها مبالغ فيه، بعدما حققت مكاسب مرتفعة للغاية.

تجري البورصة الإندونيسية تحقيقات بشأن حدوث أي تلاعب في الأسهم لدى وحدة مملوكة لبراغوجو. جرى وقف تداول أسهم "بي تي بيتريندو جايا كرياسي"(PT Petrindo Jaya Kreasi)، شركة تعدين الفحم والذهب، لأكثر من ثلاثة أسابيع عقب ارتفاعها بأكثر من 6000% بعد إدراجها في مارس 2023.

قالت هيئة الخدمات المالية إن حدوث تلاعب بأسهم أي شركة، يؤدي إلى فرض عقوبات ضدها.

براغوجو، الذي شهد أكبر تراجع في الثروة، أمس الثلاثاء، أصبح الآن من بين أكبر الخاسرين في العالم منذ بداية عام 2024، بعد برنارد أرنو الفرنسي وإيلون ماسك مؤسس شركة "تسلا".