أغنى رجل في آسيا يعود إلى نادي الـ100 مليار دولار مع ارتفاع أسهم شركته

أسهم "ريلاينس إنداستريز" التابعة لأمباني أغلقت عند مستوى قياسي يوم الخميس

الملياردير موكيش أمباني
الملياردير موكيش أمباني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت ثروة الملياردير موكيش أمباني مرة أخرى. أغنى رجل في الهند، وآسيا، زادت ثروته بمقدار 2.8 مليار دولار لتبلغ 101.8 مليار دولار يوم الخميس، بعد أن ارتفعت أسهم شركته الرائدة "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries) بنسبة 2.6% لتغلق عند مستوى قياسي. وهذا الارتفاع يقوده إلى نادي الـ100 مليار دولار لأول مرة منذ يونيو 2022، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

يمتلك أمباني، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس"، 42% من الشركة العاملة في قطاعات متعددة من بينها الطاقة والاتصالات والتجزئة. وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 22% من أدنى مستوى سجلته في أكتوبر بعد أن أعلنت عن قفزة في أرباحها الفصلية.

نقل ثروة أمباني إلى الجيل الجديد عملية محفوفة بالمخاطر

يأتي الملياردير في المركز الثاني عشر ضمن قائمة أثرياء العالم، متقدماً على وريث شركة "لوريال" فرانسواز بيتنكور مايرز.

ارتفاع أكثر استقراراً للثروة

في ظل تنوع ثروته بين تكرير النفط إلى محلات السوبر ماركت، يأتي أمباني ضمن أغنى أغنياء العالم، الذين جنوا ثرواتهم في الغالب من قطاع التكنولوجيا. وكان صعوده في تصنيفات الثراء أكثر استقراراً من الرحلة الأفعوانية للملياردير غوتام أداني، الذي كان أغنى شخص في الهند. خسر أداني ثروة أكثر من أي شخص آخر في 2023 بعد استهدافه من أحد شركات أبحاث البيع على المكشوف، وهو يحتل الآن المركز الثاني خلف أمباني على المؤشر.

أداني يستعيد عرش الأغنى في آسيا

ساعد أمباني، ذو الـ66 عاماً، في بناء "ريلاينس" لتصبح أكبر شركة في الهند من حيث القيمة السوقية. تنوعت أعمال الشركة إلى ما هو أبعد من مصادر الوقود الأحفوري في الأعوام الأخيرة نحو التكنولوجيا والطاقة المتجددة. كما أسهم إدراج وحدة الخدمات المالية التابعة لـ"ريلاينس"، "جيو فاينانشيال سيرفيسز" (Jio Financial Services)، العام الماضي، في تعزيز مصادر ثروة أمباني بشكل أكبر.

بالرغم من أن أسهم "جيو" ارتفعت بنحو 1% فقط منذ طرحها للاكتتاب العام في أغسطس، تظل الشركة ثالث أكبر مقرض ظل في الهند من حيث القيمة السوقية. تريد الشركة في النهاية تطوير نسخة هندية من "وي شات" (WeChat)، وهو تطبيق فائق يركز على التسوق عبر الإنترنت وبث الفيديو والتمويل الرقمي وتداول الأسهم، وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطط. ذكرت شركة "جيو" أن أرباحها الفصلية تضاعفت، وذلك في أول مجموعة من الأرباح منذ فصلها عن "ريلاينس".

يسعى أمباني، الذي كان يخوض نزاعاً حاداً بشأن الخلافة مع شقيقه الأصغر أنيل قبل حوالي عقدين، إلى تجنب صراع مماثل على السلطة بين أبنائه الثلاثة وسلمهم زمام الأمور.

أمباني يعين أبناءه مديرين غير تنفيذيين في مجلس إدارة "ريلاينس"

خلال العام الماضي، تولى ابنه الأكبر أكاش، الذي تخرج من جامعة براون، منصب رئيس شركة الاتصالات اللاسلكية "ريلاينس جيو إنفوكوم" (Reliance Jio Infocomm)، فيما تولى ابنه الأصغر أنانت جناح الطاقة المتجددة في المجموعة. وتشرف ابنته إيشا، خريجة جامعة ييل والمستشارة السابقة في شركة "ماكينزي آند كو"، على أعمال البيع بالتجزئة في المجموعة. كما عُين الثلاثة في مجلس إدارة "ريلاينس" في أغسطس من العام الماضي.