السعودية تطلق استاد محمد بن سلمان بمدينة "القدية" الترفيهية

"القدية للاستثمار": الاستاد الجديد سيكون أحد أبرز الملاعب في العالم.. وسيزوَّد بتقنيات تجعله متعدد الاستخدامات

صورة ليلية لتصميم مشروع "مدينة القدية" الذي يجري تطويره على بعد نحو 40 كيلومتراً عن العاصمة السعودية الرياض
صورة ليلية لتصميم مشروع "مدينة القدية" الذي يجري تطويره على بعد نحو 40 كيلومتراً عن العاصمة السعودية الرياض المصدر: حساب "القدية" على منصة "إكس"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت السعودية اليوم الاثنين عن إقامة استاد يحمل اسم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في "القدية"، ليكون الاستاد الرئيسي بمدينة الترفيه والرياضة والثقافة قيد التطوير، وأحد الملاعب المقترحة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2034 التي ستستضيفها المملكة.

شركة "القدية للاستثمار"، المطوّرة لمشروع المدينة والمملوكة بالكامل من قِبل "صندوق الاستثمارات العامة"، نوّهت بأن الاستاد الجديد "سيكون واحداً من أبرز الملاعب في العالم، وسيزوَّد بتقنيات وإمكانات غير مسبوقة تجعله متعدد الاستخدامات، وقادراً على استضافة أكبر الأحداث الرياضية والترفيهية والثقافية في السعودية".

وأضافت في تغريدات على منصة "إكس" ("تويتر" سابقاً)، أن استاد الأمير محمد بن سلمان سيُبنى في قلب "مدينة القدية" على بعد 40 دقيقة فقط من مدينة الرياض، على إحدى قمم جبل طويق بارتفاع 200 متر.

السعودية تضخ 10 مليارات ريال بـ"القدية" وتطلق مخططها الحضري

يأتي الإعلان عن إطلاق الاستاد الجديد بعد حوالي شهر على إطلاق ولي العهد السعودي المخطط الحضري لمدينة القدية وعلامتها التجارية، والتي يُستهدف أن تصبح إحدى أبرز مدن العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة. وبدأت بالفعل أعمال البناء في المشروع، عبر ضخ استثمارات تقارب 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار) في أعمال البناء بالمدينة التي ستتألف من 60 ألف مبنى على مساحة 360 كيلومتراً مربعاً وتحتضن أكثر من 600 ألف نسمة، وتوفر أكثر من 325 ألف فرصة عمل نوعية، وفق ما جرى الإعلان عنه، حيث تستهدف "القدية" كذلك استقبال 48 مليون زيارة سنوياً، وزيادة إجمالي الناتج المحلي بحوالي 135 مليار ريال.

ملعب "الهلال" و"النصر"

نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن عبدالله بن ناصر الداود، العضو المنتدب لشركة "القدية للاستثمار"، قوله إن الشركة تطمح لأن تصبح "مدينة القدية" وجهة رائدة عالمياً في المشهد الرياضي والترفيهي والثقافي، مؤكداً أن استاد الأمير محمد بن سلمان "سيمثل أيقونة للمدينة بفضل موقعه على جبل طويق وإطلالته على المدينة الجديدة، فضلاً عن تصميمه العالمي والتقنية المتقدمة التي يتمتع بها، مما يهيئه لاستضافة فعاليات ومسابقات ترفيهية ورياضية عالمية المستوى".

غاس لـ"الشرق": مشروع "القدية" سيوفر آلاف الوظائف للسعوديين

وفقاً للوكالة، من المقرر أن يصبح الاستاد، الملعب الحاضن لناديي "النصر" و"الهلال" السعوديين، وسيستضيف مسابقات كروية محلية وعالمية. وسيسمح تصميمه باستخدامه في أغراض متعددة، حيث يمكن تحويل أرضيته بالكامل في غضون ساعات إلى ساحة مهيأة لإقامة مختلف الفعاليات الرياضية والترفيهية مثل مسابقات الريغبي، والملاكمة، والفنون القتالية المختلطة، وبطولات الرياضات الإلكترونية، والمعارض والحفلات الموسيقية الكبرى. ويُنتظر أن يسهم في زيادة عدد الزيارات المتوقعة سنوياً إلى المملكة بمعدل 1.8 مليون زيارة من خلال جذب عشاق رياضة كرة القدم، و6 ملايين زيارة من المهتمين بالأنشطة الأخرى غير مباريات كرة القدم.