دوري PFL ينظم أول بطولة فنون قتالية في السعودية الشهر المقبل

البطولة بنظام "الدفع مقابل المشاهدة" ويتنافس فيها أبطال (PFL) في مواجهة حاملي حزام "بيلاتور" السابقين

مباراة قتالية لـ"بروفشنال فايترز ليغ" في مدينة أرلينغتون، بولاية تكساس، أميركا
مباراة قتالية لـ"بروفشنال فايترز ليغ" في مدينة أرلينغتون، بولاية تكساس، أميركا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن دوري الفنون القتالية المختلطة "بروفشنال فايترز ليغ" (PFL) عن إقامة أول بطولة بنظام الدفع مقابل المشاهدة في السعودية، وذلك بعد بيع الدوري حصة أقلية فيه إلى شركة الاستثمارات الرياضية الجديدة بالمملكة.

ستشهد الفعالية التي تُقام في الرياض -والتي تُوصف بأنها "قتال خارق"- مواجهات أبطال دوري (PFL) ضد حاملي حزام "بيلاتور" (Bellator) السابقين.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه دوري الفنون القتالية الحصول على حصة سوقية من بطولة "ألتيميت فايتينغ تشامبيونشيب" (Ultimate Fighting Championship) المعروفة اختصاراً بـ(UFC)، وهي بطولة فنون قتالية مختلطة كانت مهيمنة منذ فترة طويلة. في العام الماضي جدّد الدوري صفقته الإعلامية مع "إي إس بي إن" (ESPN)، واشترى دوري "بيلاتور" المنافس الذي ينظم بطولة "الفنون القتالية المختلطة"، من شركة "باراماونت غلوبال" (Paramount Global). ,يُشار إلى أن شركة "سرج للاستثمارات الرياضية" السعودية استثمرت 100 مليون دولار في دوري (PFL) في أغسطس الماضي.

وفي معرض تعليقه، قال بيتر موراي، رئيس دوري (PFL) في مقابلة: "تعد هذه بداية المرحلة التالية بالنسبة إلينا، ومن المهم أن نبدأ العام ببطولة كبيرة". وأضاف: "نركز على تقديم منظومة على مستوى عالمي في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية، بهدف تطوير أبطال المستقبل واستضافة أكبر الفعاليات".

دوري "PFL" القتالي المدعوم من "سرج" السعودية يستحوذ على منافسه

الأبطال في مواجهة بعضهم

البطولة التي توصف بـ"القتال الخارق"، ويُطلق عليها اسم "الأبطال في مواجهة الأبطال"، تُنظم ضمن فعاليات "موسم الرياض" في المملكة، وهو مهرجان يضم حفلات موسيقية وأنشطة رياضية وفعاليات ثقافية أخرى. وستُقام البطولة القتالية يوم السبت 24 فبراير.

نظم دوري (PFL) ومقره في نيويورك، أول بطولة له في عام 2018، مما يجعله دورياً ناشئاً وجديداً نسبياً في مجال الرياضات القتالية. ويحصل أبطاله في كل فئة وزن على جائرة بمليون دولار.

وجّهت السعودية اهتمامها لاستقدام بطولات قتالية رفيعة المستوى. وبعد أسبوعين من بطولة (PFL)، من المقرر أن يواجه أحد أشهر الملاكمين في هذه الرياضة، وهو الكاميروني فرانسيس نغانو، في فئة الوزن الثقيل، منافسه أنتوني جوشوا في الرياض. كان نغانو قد خسر بفارق ضئيل في مباراة استعراضية أُقيمت ضد بطل الوزن الثقيل تايسون فيوري في الرياض في أكتوبر الماضي.

لم يظهر نغانو بعد في أي مشاركة في دوري (PFL) بعد التوقيع قادماً من دوري (UFC) في مايو 2023، لكن موراي قال إنه سيشارك في مباراة قتالية بنهاية عام 2024. ويخطط (PFL) أيضاً للإعلان عن مزيد من التفاصيل حول توسعه في أفريقيا من خلال بطولة "بي إف إل أفريقيا" (PFL Africa)، والتي ستُقام العام المقبل.