العلا السعودية تستهدف بلوغ استثماراتها 13 مليار دولار بنهاية العام

الهيئة الملكية لمحافظة العلا لـ"الشرق": الإنفاق الرأسمالي على مشروعات المنطقة سيصل إلى 20 مليار دولار بحلول 2030

المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا في السعودية ضخ 3 مليارات دولار في منطقة "العلا" خلال العام الجاري، لتضاف إلى استثمارات تزيد عن 10 مليارات دولار تم ضخها بالفعل حتى الآن، بحسب سلطان البوق المستشار العام للهيئة.

البوق أوضح في حديث لـ"الشرق"، على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، أن الإنفاق سيرتفع إلى 20 مليار دولار بحلول 2030، وأضاف أن صورة مشروعات التطوير في المنطقة ستتضح بحلول 2035.

استراتيجية التطوير الشاملة لمنطقة العلا المتوقع الإنتهاء منها في العام 2035، ستسهم في خلق 38 ألف فرصة عمل جديدة بما يتماشى مع النمو السكاني المتوقع أن يصل إلى 130 ألف نسمة، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز الإمكانات الاقتصادية للمملكة بالإسهام بنحو 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي، عبر عدة محركات اقتصادية مثل السياحة والفنون والثقافة والزراعة، بحسب موقع الهيئة على الإنترنت.

"ألستوم" توقع عقداً يتجاوز 500 مليون يورو لمشروع ترام العلا في السعودية

نوّه البوق إلى أن 180 ألفاً زاروا منطقة العلا خلال العام الماضي، وتوقع أن يصل عدد الزوار هذا العام إلى 250 ألف شخص، فيما المستهدف مليوناً و200 ألف شخص في عام 2030.

وبخصوص عدد الغرف الفندقية، قال البوق إن العدد وصل إلى ألف غرفة، والمستهدف 5 آلاف غرفة بحلول 2030 و9 آلاف بحلول 2035.

وأكد أن الهيئة تعمل لجعل بيئة العلا محفزة للاستثمار، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، ولذلك فإنها تقدم العديد من الحزم المساعدة ليكون للاستثمار في المنطقة جدوى اقتصادية للمستثمرين.