افتتاح أول مصنع لوقود الطائرات المستدام من الإيثانول في أميركا

المنشأة تكلفت 200 مليون دولار وطاقتها الإنتاجية تعادل 10 ملايين غالون سنوياً

افتتاح مصنع "لانزا جت" لوقود الطائرات المستدام من الإيثانول في جورجيا
افتتاح مصنع "لانزا جت" لوقود الطائرات المستدام من الإيثانول في جورجيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

افتتحت الولايات المتحدة أول مصنع في العالم يستخدم الإيثانول في إنتاج وقود الطائرات الأقل تلويثاً للبيئة، في تطور يقول مزارعو الذرة ومنتجو الوقود الحيوي في ولاية أيوا إنه دعوة لأن يستيقظ العالم ويتحرك بوتيرة أسرع لإزالة الكربون.

أعلنت شركة "لانزا جت" (LanzaJet)، التي تتخذ من إلينوي مقراً لها، رسمياً عن المنشأة الجديدة في ريف جورجيا، التي بلغت تكلفتها 200 مليون دولار، في مؤتمر مع المستثمرين يوم الأربعاء، شاركت فيه شركة "سانكور إنيرجي" (Suncor Energy)، والخطوط الجوية البريطانية التابعة لشركة "آي إيه جي" (IAG)، بالإضافة إلى توم فيلساك، وزير الزراعة الأميركي، ومسؤولون محليون.

تلقى المصنع تمويلاً من الحكومة الأميركية، وقال جيمي سامارتزيس، الرئيس التنفيذي لشركة "لانزا جت"، في مقابلة، إنه يخطط لاستخدام الوقود الحيوي المستخرج من المواد الخام التقليدية، بما في ذلك الذرة المزروعة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التكنولوجيا المتقدمة.

تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع الجديد 10 ملايين غالون من وقود الطائرات المستدام (SAF) وزيت الديزل المتجدد.

تطوير خصائص فول الصويا يمكنه تغيير وقود المستقبل

ويدعو رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، إلى إنتاج 3 مليارات غالون سنوياً على الأقل من وقود الطائرات المستدام بحلول عام 2030.

حث افتتاح المصنع جماعات الضغط في أيوا إلى التحذير من تعرض المزارعين وصناع الإيثانول في أكبر ولاية أميركية إنتاجاً للذرة لمخاطر أن تفوتهم فرصة الاستفادة بشكل كبير من سوق وقود الطيران المستدام.

وقال بيان مشترك صادر عن جمعية أيوا للوقود المتجدد ومجلس ترويج الذرة في ولاية أيوا: "لا يوجد في أيوا حالياً مصنع للإيثانول يحقق درجة منخفضة من كثافة الكربون تؤهل إنتاجه لأن يصبح مادة خام لصناعة وقود الطائرات المستدام".

وقالت المنظمتان إن البرازيل، في المقابل، تصنع الإيثانول من قصب السكر وتنتج ما يتجاوز ٧ مليارات غالون من الإيثانول بدرجة كثافة كربونية يحتمل أن تؤهله لإنتاج وقود الطائرات المستدام.