مستثمر عقاري يشتري حصة بنادي كرة قدم في ساحل العاج

"أوميغا سبورتس" تبرم ثاني صفقة رياضية ضمن خطة لاستثمار 50 مليون دولار في الرياضة بالقارة

ملعب الحسن واتارا في أبيدجان الذي يستضيف المباراة الافتتاحية والنهائية في كأس الأمم الأفريقية
ملعب الحسن واتارا في أبيدجان الذي يستضيف المباراة الافتتاحية والنهائية في كأس الأمم الأفريقية المصدر: الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم المستثمر العقاري تشيك سانانكوا شراء حصة أقلية بأحد أندية كرة القدم في ساحل العاج عبر شركة الملكية الخاصة "أوميغا سبورتس هولدينغز" (Omega Sports Holdings) التي يديرها.

تأتي هذه الخطوة في إطار حملة استثمارية أكبر تهدف إلى ضخ 50 مليون دولار في الرياضة الأفريقية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

يمثل الاستثمار في نادي "ريسينغ كلوب أبيدجان" (Racing Club d’Abidjan) لكرة القدم، ومقره في أكبر مدينة في ساحل العاج، ثاني صفقة تبرمها "أوميغا سبورتس"، بعد استثمارها في نادي "أبيدجان" لكرة السلة.

يُعد "ريسينغ كلّب" شريكاً لنادي "نيس" الفرنسي، الذي يملكه الملياردير جيم راتكليف. ورفض سانانكوا الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة.

إمكانات كامنة في الأسواق الناشئة

عمل سانانكوا، البالغ من العمر 40 عاماً، محللاً لدى "ميريل لينش" (Merrill Lynch) ومستشار استثمار بشركة "هليوس إنفستمنت بارتنرز" (Helios Investment Partners)، كما اشترك مع جان لوك أغبويبو، الذي عمل فيما مضى بالدوري الأفريقي الذي ينظمه الاتحاد الوطني لكرة السلة في السنغال، لإنشاء شركة ملكية خاصة تركز على الاستثمار في الرياضة وتطويرها في القارة.

وعلى الصعيد العالمي، يسعى المستثمرون المؤسسيون إلى دخول نشاط الرياضة. وبدأ تطبيق هذا النموذج في مناطق مثل الولايات المتحدة وأوروبا، رغم ذلك، يتزايد تطلع المستثمرين إلى الإمكانات الموجودة في الأسواق الناشئة التي لا تزال في مرحلة مبكرة.

انطلاق كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج بتكلفة مليار دولار

قال مارك لاسري، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أفينيو كابيتال غروب" (Avenue Capital Group)، إنه يدرس شراء أندية لكرة السلة في أفريقيا. ويُذكر أن لاسري باع حصته في نادي "ميلوواكي بكس" في العام الماضي.

تحديات أمام المستثمرين الرياضيين

قال سانانكوا في مقابلة: "نبدأ رحلة الاستثمار بالقطاع في مرحلة مبكرة، ونخطط لجلب مزيد من الاستثمار المؤسسي إلى الرياضة في أفريقيا، كما نسعى إلى بناء اقتصاد أكبر حجماً يتمحور حول القطاع الرياضي".

وأضاف أنه بينما يستثمر ثروته الخاصة التي جمعها عبر العقارات والاستثمارات الأخرى على مر السنوات، تعمل "أوميغا سبورتس" أيضاً مع الأثرياء والشركات العائلية في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط لجمع التمويل.

"نتفلكس" تشتري حقوق بث عروض المصارعة "Raw" بـ5 مليارات دولار

يُتوقع أن ينمو قطاع الرياضة في القارة بنحو 8% سنوياً خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب "بنك التنمية الأفريقي" (African Development Bank). وستتشارك المغرب وإسبانيا والبرتغال في استضافة بطولة كأس العالم 2030، وهي المرة الأولى التي تُقام فيها أشهر بطولة دولية لكرة القدم في العالم بشمال أفريقيا.

لفت أغبويبو إلى أن المستثمرين سيواجهون تحديات مثل نقص البنية التحتية، والحاجة إلى إضفاء الصبغة الاحترافية على القطاع، وزيادة التمويل المتاح، وأن استثمار "أوميغا سبورتس" سيُوجّه إلى زيادة الشق التجاري لعمليات الأندية وبنيتها التحتية، إلى جانب تطوير قدرات اللاعبين بالاعتماد على المنشآت التي تقدم التدريب وتلبي احتياجاتهم الأساسية.