حرب الأسعار بين صناديق بتكوين تمتد إلى أمناء حفظ الرموز المشفرة

الشركات الكبيرة تحقق أرباحاً حتى لو انخفضت رسوم الخدمة

شعار "بتكوين" على نافذة كشك ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة في أنتويرب، بلجيكا
شعار "بتكوين" على نافذة كشك ماكينة الصراف الآلي للعملات المشفرة في أنتويرب، بلجيكا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد أقل من شهر واحد من إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر مباشر في "بتكوين"، يبدو أن شركات إدارة الأصول التي أصدرت هذه الصناديق تبحث عن وسائل لزيادة ربحيتها الخاصة.

أعلنت شركة "فالكيري إنفستمنتس" (Valkyrie Investments) يوم الخميس أنها ستحتفظ بشركة "بيت غو" (BitGo) التابعة لها لتلعب دور أمين الحفظ للمساعدة في الحفاظ على أصول عملائها.

وتهيمن شركة "كوين بيس" حالياً على نشاط أمناء الحفظ بالنسبة لصناديق "بتكوين" المتداولة، إذ إنها تقدم الخدمة لثماني شركات من إجمالي 10 شركات أصدرت هذه الصناديق، ومن بينها صندوق "فالكيري بتكوين" (Valkyrie Bitcoin Fund) الذي تبلغ قيمة أصوله نحو 113 مليون دولار، ويجري تداوله تحت رمز (BRRR).

وقال رئيس "فالكيري إنفستمنتس" لشؤون الاستثمار ستفين ماكليرغ في مقابلة: "نظن أنه من الحكمة توفير خيارات متعددة حتى نطمئن إلى أننا نقلل المخاطرة بطريقة ملائمة لصالح عملائنا".

"إنفسكو" و"غلاكسي" تخفضان رسوم صندوق بتكوين مع احتدام المنافسة

بالإضافة إلى تقليص المخاطر المرتبطة بالأطراف الأخرى، قد يؤدي تعدد أمناء الحفظ إلى زيادة قدرة جهات إصدار الصناديق مستقبلاً على التفاوض بشأن رسوم أمين الحفظ بهدف تحسين الربحية.

حرب أسعار شرسة

بدأت الصناديق حرب تخفيض الرسوم قبيل إطلاقها في 11 يناير، مع تنازل 7 صناديق عن تقاضي مصروفات من عملائها خلال فترة تمهيدية.

يقول مسؤولو القطاع إن النسبة التي يتحصل عليها أمناء الحفظ، التي لم يُفصح عنها، تتراوح عادة من 10 نقاط أساس بالنسبة للعملاء الكبار إلى 50 نقطة أساس للعملاء الأصغر حجماً.

وتختلف الرسوم أيضاً حسب استخدام العملاء أي خدمات أخرى من الشركة، مثل التداول، فالعملاء الذين يتعاقدون على حزمة من الخدمات يحصلون غالباً على شروط تعاقدية أفضل.

قال غافين مايكل، الرئيس التنفيذي لشركة "باكت هولدينغز" (Bakkt Holdings): "إن المنافسة بين صناديق الاستثمار المتداولة ستكون على الأسعار، ومن بين أهم مدخلات التسعير تكلفة خدمة أمناء الحفظ، بالإضافة إلى فرق الرسوم على خدمة التداول".

وتجري شركة "باكت" مفاوضات حالياً مع العديد من شركات إدارة صناديق (بتكوين) المتداولة، فهي تقدم خدمتي أمناء الحفظ والتداول للأصول الرقمية. ويضيف مايكل: "أن حرب أسعار شرسة تدور رحاها في الوقت الراهن، والطريقة التي نسعر بها عروضنا بجرأة تجعل من شركتنا تنافسية للغاية".

خدمة أمناء الحفظ الثانوية

ويقول آدم سبورن، رئيس خدمة الوساطة المتميزة في شركة "بيت غو" إن شركته تتفاوض هي الأخرى مع جهات إصدار لصناديق (بتكوين) المتداولة. وصرح مسؤولون في شركات أخرى لخدمة أمناء الحفظ، مثل "جميني" (Gemini) و"أنكوراج ديجيتال" (Anchorage Digital) و"كراكن" (Kraken)، لـ"بلومبرغ نيوز" بأنهم يتفاوضون مع جهات لإصدار الصناديق على دور مقدم ثانوي لخدمة أمناء الحفظ أيضاً.

أضاف سبورن في مقابلة: "سوف أندهش لو أن معظم هذه الصناديق لم تتعاقد مع جهات متعددة لخدمة أمناء الحفظ خلال ربع السنة القادم".

أرباح الكبار مضمونة

حتى الرسوم المنخفضة قد تحقق أرباحاً بالنسبة لشركة أمناء الحفظ التي تستطيع أن تقدم الخدمة على نطاق واسع. فقد استطاعت الصناديق المتداولة التي تستثمر مباشرة في بتكوين بالولايات المتحدة جذب عدة مليارات من الدولارات منذ إطلاقها. واتجه معظم الطلب إلى الصناديق التي أصدرتها شركتا "بلاك روك" و"فيديلتي".

أصدرت بورصة العملات المشفرة "كراكن" فعلاً مؤشرات لستة من إجمالي 11 صندوق استثمار لـ"بتكوين" تمت الموافقة الرسمية عليها من خلال شركة المؤشرات التابعة لها "سي إف بنشماركس" (CF Benchmarks). وسوف تطلق أيضا خدمة جديدة لأمناء الحفظ، خاصة بالمؤسسات، في ربع السنة الجاري.

صندوقا فيديلتي وبلاك روك يهيمنان على تدفقات صناديق بتكوين

وقالت أليزيا هاس، رئيسة الشؤون المالية في بورصة "كوين بيس"، إنها تتوقع أن تحتفظ شركتها بحصة كبيرة من هذه الأصول حتى مع قيام جهات إصدار صناديق (بتكوين) المتداولة بالتعاقد مع شركات أخرى لخدمة أمناء الحفظ الثانوية.

وأوضح فيليب مارتين، رئيس شؤون تأمين الأصول في "كوين بيس" أن: "جهات إصدار صناديق (بتكوين) المتداولة تأتي إلى شركة (كوين بيس برايم) للاستفادة من خدمة التداول وشركة (كوين بيس كاستدي) للاستفادة من خدمة أمناء الحفظ، وهاتان الخدمتان مندمجتان بعمق فعلاً في (كوين بيس)، وهما كذلك من فترة، حتى نستطيع تداول وتسوية المعاملات بسرعة".