عوائد صناديق التحوط الضخمة تشعل الطلب على سندات الكوارث

قطاع التأمين يستخدم هذا النوع من السندات لتجنّب الخسائر الكبيرة التي لا يمكن تغطيتها

طريق مدمر في جزيرة باين بعد الإعصار إيان الذي ضرب جزر ماتلشا، فلوريدا، الولايات المتحدة، في عام 2022
طريق مدمر في جزيرة باين بعد الإعصار إيان الذي ضرب جزر ماتلشا، فلوريدا، الولايات المتحدة، في عام 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحقق صناديق التحوط أرباحاً قياسية في واحد من أكثر أركان سوق الديون خطورة، غير أن المنتجات التي تحقق هذه الأرباح أصبحت تجذب إليها الآن مزيداً من المستثمرين العاديين.

فسندات الكوارث، التي شكلت في العام الماضي الأساس لأفضل استراتيجيات صناديق التحوط من ناحية الأداء، تفوقت مكاسبها على تلك التي تتحقق من أوراق الدخل الثابت الأخرى عالية المخاطر. وفي عام 2023، ارتفعت هذه السندات 20%، مقارنة مع 13% لسندات الشركات الأميركية ذات العائد المرتفع، ومع 4% تقريباً بالنسبة إلى سندات الخزانة الأميركية.

عوائد مذهلة

قال نيكلاوس هيلتي، رئيس الاستراتيجيات المرتبطة بالتأمين في الذراع الاستثمارية لبنك "كريدي سويس" الذي أصبح حالياً جزءاً من مجموعة "يو بي إس غرورب"، إن هذه العوائد المذهلة تغذّي شهية المستثمرين لما يسمى بسندات الكوارث في دوائر خارج مجال صناديق التحوط.

وأوضح هيلتي: "في الآونة الأخيرة، زاد الاهتمام بهذه الأصول بين مؤسسات الاستثمار. ونحن نرى أن تخصيص جزء صغير من المحفظة لهذه الفئة من الأصول ربما يكون معقولاً بالنسبة إلى المستثمرين بهدف تنويع المحافظ الاستثمارية، حتى لو كنا نعتقد أن هذه العوائد لن تتكرر في 2024".

تستخدم صناعة التأمين سندات الكوارث لحماية نفسها من الخسائر الكبيرة التي لا يمكن تغطيتها. وبدلا ًمن ذلك، تُحوّل هذه المخاطر إلى المستثمرين المستعدين لقبول احتمال خسارة جزء من رؤوس أموالهم أو حتى كلها في حالة وقوع كارثة ما. وفي المقابل، يمكنهم جني أرباح ضخمة إذا لم تقع تلك الكارثة التي تكون محددة قبل التعاقد.

"سندات الكوارث" قد تعيش أكثر من "كريدي سويس"

سوق سندات الكوارث موجودة منذ عقود، ولكنها شهدت انتعاشاً في الآونة الأخيرة بسبب الكوارث المناخية التي يغذيها التغير المناخي. فإلى جانب أعلى مستوى من التضخم منذ عقود، الذي رفع كلفة إعادة البناء بعد الكوارث الطبيعية، سجلت سندات الكوارث معدلات قياسية من نشاط مصدري السندات والمستثمرين.

وفي الوقت ذاته، صيغت بعض سندات الكوارث بشروط تفعيل أكثر صرامة، وهي نتيجة في صالح المستثمرين وصناديق سندات الكوارث، لأنها تقلل من احتمال دفع مبالغ كبيرة.

ومن بين صناديق التحوط التي تمتعت بعوائد وفيرة على سندات الكوارث وغيرها من الأوراق المالية المرتبطة بالتأمين في العام الماضي، "فيرمات كابيتال مانجمنت" (Fermat Capital Management)، و"تيناكس كابيتال" (Tenax Capital)، و"تانجنسي كابيتال" (Tangency Capital).

إقبال كبير

على الرغم من أن مستثمري صناديق التحوط المتخصصة يواصلون السيطرة على سوق سندات الكوارث، فإن كثيراً من مؤسسات الاستثمار العادية تعزز وجودها فيها، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. وتشمل هذه المؤسسات "شرودرز" (Schroders)، و"جي إيه إم هولدينغ" (GAM Holding)، و"كريدي أغريكول". وتزامن ذلك مع نمو المعروض من تلك الأوراق المالية، مع زيادة شركات التأمين إصدارها بنسبة 50% خلال العام الماضي.

كوارث المناخ تغذي قطاعاً متنامياً من الاقتصاد الأميركي

قال دانيال إينايشن، رئيس إدارة المحافظ في "شرودرز"، والذي يشرف على أوراق مالية مرتبطة بالتأمين بقيمة 5 مليارات دولار تقريباً، إن العوائد المرتفعة بالإضافة إلى جاذبية سندات الكوارث باعتبارها وسيلة لتنويع المحفظة، عززت نشاط شركة إدارة الأصول. ويشير إلى أن ربع المستثمرين الذين يسعون إلى الاستثمار في سندات الكوارث في "شرودرز" خلال الأشهر الستة الماضية هم جدد في مجموعة الاستثمار في تلك السندات بالشركة.

وأضاف إينايشين أن كثيراً من هذا الاهتمام الجديد يأتي من المؤسسات الاستثمارية وصناديق إدارة الثروات.

وأوضح أن صندوقاً لسندات الكوارث أصدرته "شرودرز" في منتصف العام الماضي، ويستهدف المستثمرين الأميركيين، اجتذب بالفعل 100 مليون دولار. وتابع "لقد رأينا بوضوح أن صيحة العام هي سندات الكوارث. ونتوقع عوائد جذابة للغاية في عام 2024".

توقعات متفائلة

شركة "سويس ري" (Swiss Re)، التي انخرطت منذ فترة طويلة في تداول سندات الكوارث لحسابها الخاص، تعمل أيضاً على توسيع استراتيجيتها. ففي يوليو 2022، أنشأت شركة لإدارة الاستثمارات باسم "سويس ري إنشورانس-لينكد إنفستمنت أدفايزورز" (Swiss Re Insurance-Linked Investment Advisors)، والتي تشرف على استثمار رؤوس أموال أطراف أخرى، ولديها حالياً أصول خاضعة للإدارة بنحو 1.5 مليار دولار.

قالت ماريا جيوفانا غواتيري، رئيسة شؤون الاستثمار في المجموعة، إنه بالنظر إلى المسار الحالي للسوق، قد تتجاوز هذه الأصول ملياري دولار بحلول 2025. وأضافت أن العوائد في خانة العشرات، وهو ما يجذب اهتمام مجموعة متزايدة من المستثمرين غير المتخصصين في الأوراق المالية المرتبطة بالتأمين.

كاليفورنيا تقاضي عمالقة النفط بدعوى الإضرار بالمناخ

من المؤكد أن المستثمرين الذين يدخلون سوق سندات الكوارث يتعاملون في أدوات مالية معقدة للغاية وشديدة الخطورة، لا تتحرك وفق حركة بقية السوق. وعند تفعيل شروط دفع التعويضات، يمكن أن تكون الخسائر كبيرة.

وعالمياً، بلغت سوق الأوراق المالية المرتبطة بالتأمين نحو 100 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من 2023، بحسب تقديرات شركة "أون" (Aon) لوساطة التأمين. ووصل إصدار سندات الكوارث وحدها إلى أعلى مستوى على الإطلاق بقيمة تجاوزت 16 مليار دولار في 2023، بما في ذلك المعاملات الخاصة ومعاملات لصالح الغير، مما رفع إجمالي سوق الأوراق المالية المرتبطة بالتأمين إلى 45 مليار دولار، وفق شركة "أرتميس" (Artemis)، التي تتتبع هذه السوق.

وقال هيلتي من بنك "كريدي سويس": "زادت علاوة المخاطر بشدة على مدى العامين الماضيين، والأهم من ذلك أن هيكلة هذه الأوراق تقلل من المخاطر، وبالتالي فإن حالة السوق حالياً أفضل مما كانت عليه في الماضي القريب".

شارع غمرته المياه في ولاية فلوريدا الأميركية جراء الإعصار "إداليا" الذي ضرب الولاية برياح قوية من الدرجة الثالثة
شارع غمرته المياه في ولاية فلوريدا الأميركية جراء الإعصار "إداليا" الذي ضرب الولاية برياح قوية من الدرجة الثالثة المصدر: بلومبرغ

عام فريد

في العام الماضي، جاءت كل الأمور في صالح مستثمري سندات الكوارث. ويصف بريت هوتون، العضو المنتدب في شركة "فيرمات" (Firmat)، التي تدير أصولاً بنحو 10.8 مليار دولار، عام 2023 بأنه "عام فريد شهد اهتماماً قوياً من المستثمرين وحاجة سوق التأمين إلى مزيد من الإصدارات".

إن حقيقة أن موسم الأعاصير في 2023 جاء معتدلاً مقارنة بعام 2022، دعمت المكاسب الأخيرة في سندات الكوارث، حيث أدّى ذلك إلى انخفاض حجم الخسائر التي يجب أن يغطيها حاملو هذه السندات. وفي حين تتفق الآراء على أن تلك الظروف الملائمة الفريدة يصعب تكرارها، يقول هوتون إن المستثمرين ما زالوا يتوقعون "عوائد جذابة".

شركات التأمين تدعم صناعة النفط والغاز رغم التهديدات المناخية

وقال هيلتي إنه ليس بالضرورة أن تتكرر مكاسب 2023 هذا العام حتى تظل تلك الأوراق المالية استثماراً جذاباً.

وأضاف: "نتوقع أن تشهد السوق تراجعاً عن فروق العائد الهائلة، لكنها ستظل عند مستويات صحية للغاية. أسعار الفائدة المرتفعة، والتي قد تبقى مرتفعة لفترة أطول، تساعد أيضاً في تحقيق عوائد إيجابية".

وأردف أن سندات الكوارث ستظل دائماً "استثماراً متخصصاً". لكنه قال إن المستثمرين الراغبين في المخاطرة يحاولون الحصول على موطئ قدم بعد تحقق "الزخم الأقوى وزيادة علاوات المخاطرة" التي كانوا ينتظرونها.