"توتال إنرجيز" تعزز عوائد المستثمرين على الرغم من انخفاض الأرباح 31%

الشركة تخطط لإعادة شراء 2 مليار دولار من أسهمها في هذا الربع

 باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجيز"
باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجيز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "توتال إنرجيز" (TotalEnergies SE) توزيع أرباحها وواصلت عمليات إعادة شراء الأسهم، متجاهلة انخفاض أرباح الربع الرابع 31% التي تأثرت بضعف أسعار النفط والغاز وتقلص هوامش التكرير. تعكس نتائج شركة الطاقة الفرنسية العملاقة، على الرغم من أنها أضعف قليلاً من المتوقع، اتجاه ارتفاع عائدات شركات النفط الكبرى. أصبحت الشركات الكبرى مصدر إيرادات وفيرة للمساهمين حيث ما تزال الأرباح مرتفعة بالمعايير التاريخية، حتى لو انخفضت عن العام السابق بما يتماشى مع أسعار الطاقة.

رفعت "توتال إنرجيز" توزيعات أرباحها للفصل الأخير من عام 2023 إلى 0.79 يورو (0.85 دولار) للسهم الواحد، من 0.74 يورو سابقاً، مما أدى إلى زيادة بنسبة 7.1% في توزيعات العام بأكمله إلى 3.01 يورو للسهم، وفقاً لبيان صدر يوم الأربعاء. ستكون توزيعات الأرباح المؤقتة لعام 2024 أيضاً 0.79 يورو للسهم الواحد.

وتخطط الشركة لإعادة شراء 2 مليار دولار من أسهمها في هذا الربع والاحتفاظ بها باعتبارها "المستوى الأساسي" للمضي قدماً، بعد إعادة شراء ما قيمته 9 مليارات دولار من الأسهم في عام 2023، وفقاً للبيان. انخفضت أسهم الشركة 1.5% إلى 59.38 يورو كما في الساعة 9:05 صباحاً في باريس.

أرباح "توتال" الفصلية تصعد 30% مع ارتفاع أسعار النفط

وقال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي للشركة في البيان، إن أرباح قسم الغاز الطبيعي المسال لدى "توتال إنرجيز" كانت "قوية" بفضل النمو القوي في الإنتاج. أضاف أن ذلك ساعد في تعويض انخفاض هوامش التكرير وضعف الطلب على المواد الكيميائية في أوروبا.

توقعات" بتوتر" أسواق الغاز

تتوقع الشركة أن تظل أسواق الغاز الطبيعي المسال "في حالة توتر" هذا العام بسبب النمو المحدود في الطاقة الإنتاجية العالمية وارتفاع الطلب.

وقال بويان للصحفيين إن "توتال إنرجيز" تتوقع تحقيق استثمارات صافية تتراوح بين 17 مليار دولار و18 مليار دولار هذا العام، سيذهب حوالي ثلثها إلى الطاقة منخفضة الكربون.

انخفض صافي الدخل المعدل 31% في الربع الرابع على أساس سنوي إلى 5.23 مليار دولار، وهو ما يقل عن متوسط تقديرات المحللين البالغة 5.66 مليار دولار.

"توتال إنرجيز" تستثمر في شركة لنقل الطاقة النظيفة من المغرب إلى بريطانيا

تشهد صناعة النفط والغاز فترة من حالات الاندماج، حيث شرعت شركتا "إكسون" و"شيفرون" في تنفيذ عمليات استحواذ عملاقة بالولايات المتحدة بهدف زيادة إنتاج الهيدروكربونات. في المقابل، ركزت شركة "توتال إنرجيز" على إبرام صفقات أصغر في العام الماضي لتعزيز إنتاجها من النفط في الشرق الأوسط، وتنمية أعمالها بمجال الغاز الطبيعي المسال في قطر والولايات المتحدة، والتوسع في إنتاج الطاقة النظيفة من فرنسا إلى البرازيل إلى الهند.