مؤسس "بتكوين فوغ" لغسل العملات المشفرة يُبقي هويته مخفية

أضواء كابلات داخل جهاز كمبيوتر "منصة التعدين" المستخدم في تعدين العملات المشفرة
أضواء كابلات داخل جهاز كمبيوتر "منصة التعدين" المستخدم في تعدين العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رومان ستيرلينغوف، الرجل الذي يحمل جنسيتين، روسية وسويدية، كان يدير "خدمة خلط العملات المشفرة" التي تشكل الرابط الأساسي في المساعدة على نقل عشرات الملايين من الدولارات من أسواق الشبكة المظلمة المعروفة غالباً بالبيع غير المشروع للمخدرات، بحسب ما زعم المدعي العام في بداية محاكمة ستيرلينغوف.

قام رومان ستيرلينغوف بتشغيل خدمة "بتكوين فوغ" (Bitcoin Fog)، وهي "خدمة غسل الأموال عبر الإنترنت"، حيث خلطت الرموز معاً من مالكين مختلفين، بهدف تعقيد عملية تتبع المعاملات، كما قال كريستوفر براون في بيانه الافتتاحي في المحكمة الفيدرالية في واشنطن. وأشار إلى اتخاذ ستيرلينغوف الإجراءات اللازمة لضمان إبقاء دوره في بدء تشغيل خدمة خلط العملات مخفياً ويحجبه "الضباب" (Fog).

إغلاق "تشيب ميكسر" للتشفير لارتباطه بغسل 3 مليارات دولار

لكن محامي ستيرلينغوف، تور إيكلاند، أخبر المحلفين بأن أدلة الحكومة غير كافية، مشيراً إلى عدم وجود أي إفادات شهود عيان أو سجلات خادم تدعم القضية الجنائية. وقال: "لن ترى دليلاً واحداً يُظهر تشغيل السيد ستيرلينغوف لخدمة (بتكوين فوغ)".

أموال غير مشروعة

على الرغم من أن المتهمين البارزين في مجال العملات المشفرة يقرّون عادة بالذنب، فإن ستيرلينغوف أصر منذ اعتقاله قبل نحو ثلاث سنوات على أنه بريء، وأنه سيدفع ببراءته في التهم الموجهة إليه. كما اشتمل دفاعه غير الاعتيادي على مهاجمة شركة "تشايناليسيس" (Chainalysis) المدعومة من "وول ستريت"، والتي غالباً ما توظفها وزارتا العدل والخزانة الأميركيتان للمساعدة في تتبع تدفق العملات المشفرة في قضايا غسل الأموال.

وصف إيكلاند التكنولوجيا بأنها "علم غير مرغوب فيه"، وزعم أنه لا يمكن دعم دقة "تشايناليسيس" لأنها لا تستطيع تحديد "معدلات الخطأ".

دافعت "تشايناليسيس" عن عملها، ووصفت هجمات إيكلاند بأنها "حيلة لجمع التبرعات" وجزء من الجهود الرامية لمساعدة عالم التشفير على الهروب من المساءلة.

ألمانيا تُغلق أكبر منصة إلكترونية على الشبكة المظلمة لصلات بغسيل الأموال والمخدرات

في بيانه الافتتاحي، قال براون إن المحلفين سيستمعون إلى شهادة من شاهدين عملا على نطاق واسع مع الشبكة المظلمة واستخدما خدمة "بتكوين فوغ" (Bitcoin Fog) لمعالجة العائدات غير القانونية. وأشارت الحكومة في وقت سابق إلى أن إيليا ليختنشتاين، الذي اعترف بمؤامرة غسل الأموال المرتبطة بسرقة مليارات الدولارات من بتكوين من بورصة "بيتفينكس" (Bitfinex)، خطط للإدلاء بشهادته.

كما قدمت الحكومة عرضاً أظهر تدفق الأموال غير المشروعة من خلال خدمة "بتكوين فوغ" إلى، أو من، الأسواق عبر الإنترنت التي تبيع منتجات غير مشروعة من المخدرات ووصولاً إلى المواد أو المشاهد الإباحية للأطفال. وأشار براون إلى أن "بتكوين فوغ" عالجت أكثر من 400 مليون دولار في معاملات لا يمكن تعقبها، بما في ذلك عشرات الملايين من الدولارات المرتبطة بهذه الأسواق على مدى عقد من الزمان.

أسواق الشبكة المظلمة

أخبر إيكلاند المحلفين بأن ستيرلينغوف لم يكن له أي علاقة باستغلال الأطفال في المواد الإباحية، وأنه لا يوجد أي دليل يؤكد أنه تواصل مع أسواق الشبكة المظلمة. وأضاف إيكلاند: "لن ترى اتصالاً واحداً بين السيد ستيرلينغوف وأحد أفراد أسواق الشبكة المظلمة يقول "مرحباً، دعنا نتآمر".

اعتمد الوكلاء على "تشايناليسيس" لتتبع الأموال من حسابات ستيرلينغوف كراكن وصولاً إلى "بتكوين فوغ". اعترف ستيرلينغوف، حيث سيشهد إيكلاند بصفه في المحاكمة، في جلسة استماع قبل المحاكمة بأنه استخدم "بتكوين فوغ"، لكنه نفى الادعاء الذي يزعم بأنه كان يعمل أو يكسب رسوماً منها.

أميركا تصادر عملات "بتكوين" بـ 3.6 مليار دولار سُرقت من بورصة "بيتفينكس"

قال ممثلو الادعاء إن ستيرلينغوف سجل "بتكوين فوغ" منذ أكثر من عقد من الزمان ودفع ثمنها باستخدام عملية متعددة الخطوات تضمنت حسابات بريد إلكتروني. تكرر هذه الخطوات نفسها تلك الموضحة في وثيقة عُثر عليها في حساب "غوغل" المرتبط برقم هاتف ستيرلينغوف، وفقاً لشهادة خطية صدرت عن مكتب التحقيقات الفيدرالي.

هل يغض "بوتين" الطرف عن الأسواق المظلمة للقراصنة على الإنترنت؟

أشار إيكلاند إلى محاولة الحكومة جعل الملاحظات تبدو شائنة، على الرغم من أن الخطوات المحددة تمثل "ممارسة شائعة".

قال براون للمحلفين بحلول نهاية المحاكمة إنهم سيكونون قادرين على رؤية "كيف تمكنت سلطات إنفاذ القانون من اختراق (الضباب) المحيط بالمتهم".