العراق يؤكد الحرص على الالتزام بالخفض الطوعي لإنتاج النفط في إطار "أوبك+"

وزارة النفط تعتزم مراجعة تقارير المصادر الثانوية ومعالجة الزيادات في الإنتاج وتعويضها خلال الأشهر الأربعة القادمة

منظر عام يظهر حقل الرميلة النفطي في البصرة، جنوب شرق بغداد، العراق
منظر عام يظهر حقل الرميلة النفطي في البصرة، جنوب شرق بغداد، العراق المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد العراق التزامه بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الـ35 لـ"أوبك+" والتخفيضات الطوعية المتعهد بها في إطار التحالف، مضيفاً سعيه لمراجعة تقارير المصادر الثانوية والتحقق منها، ومعالجة الزيادات في الإنتاج إن وجدت وتعويضها، وفق بيان صدر عن وزارة النفط العراقية.

جاء ذلك بعدما كشف التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للبترول عن عدم امتثال العراق بالكامل لخفض الإنتاج الذي تعهدت به خلال شهر يناير، فوفق المصادر الثانوية، خفضت الدولة إنتاجها بمقدار 98 ألف برميل يومياً في يناير الماضي، أي ثلث التخفيض اللازم للالتزام بحصتها تقريباً، وفقاً لتقرير المنظمة المنشور أمس.

تفاوت خفض إنتاج النفط في دول "أوبك" والعراق الأقل التزاماً

"انسجاماً مع مواقف العراق الداعمة لمبادرات الدول الأعضاء في (أوبك+) ستقوم الوزارة بمراجعة تقارير المصادر الثانوية والتحقق منها، ومعالجة الزيادات في الإنتاج، إن وجدت، وتعويضها خلال الأشهر الأربعة القادمة"، وفق ما ورد في البيان الصادر عن وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء.

كازاخستان تتعهد بتعويض كميات الإنتاج الزائدة

في سياق مواز، قالت وزارة الطاقة في كازاخستان، في بيان، إنه رغم تجاوز إنتاج بلادها في يناير السقف المتفق عليه، إلا أنها "ستعوّض كميات الإنتاج الزائدة خلال الأشهر الأربعة المقبلة"، كما أنها ستلتزم بتعهداتها بشأن تعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الـ35 لـ"أوبك+"، وتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول المشاركة في تحالف "أوبك +" في أبريل 2023، والتعديلات اللاحقة في نوفمبر 2023 لشهري فبراير ومارس 2024.

تعهدت منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفاؤها بتخفيضات كبيرة في الإنتاج هذا الربع سعياً لتجنب الفائض ودعم الأسعار العالمية.

يؤدي تفاوت الامتثال بالتخفيضات إلى تفاقم تحديات تحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية التي تواجهها "أوبك"، كما رفعت المنظمة توقعاتها لإمدادات النفط من الدول المنافسة خلال العامين الحالي والمقبل بمقدار 150 ألف برميل يومياً.

يتمتع العراق، ثاني أكبر مُنتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بسجل متقطع فيما يتعلق بالوفاء بحصته ضمن "أوبك+"، إذ يواجه ضغوطاً مالية قوية، ويحرص على استمرار إيراداته.

وشددت وزارة النفط العراقية على التزامها "بتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول الأعضاء من منظمة (أوبك) والدول المتحالفة من خارجها في أبريل 2023، وكذلك التعديلات اللاحقة التي أعلن عنها في نوفمبر، بخصوص شهري فبراير ومارس 2024".