أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها في 2024 مع تفاقم توترات الشرق الأوسط

أسعار الخام ارتفعت بأكثر من 10% خلال العام الحالي

صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان
صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغلقت أسعار النفط عند أعلى أسعار تسوية للعام الحالي، بعدما طغت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط على بيانات التضخم الأميركية التي جاءت أعلى من المتوقع وتقلل من احتمالات خفض أسعار الفائدة.

تخطى سعر خام غرب تكساس الوسيط مستوى 79 دولاراً للبرميل بعد أن قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن الجماعة ستصعد قتالها مع إسرائيل، مما يزيد من المخاطر في منطقة تمثل نحو ثلث إنتاج النفط في العالم. وفي الوقت نفسه، اتبعت الأسواق الأوسع نبرة أكثر حذراً بعد أن عززت أرقام التضخم الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي لن يتعجل لخفض أسعار الفائدة.

ماذا يعني اتساع حرب غزة لاقتصاد العالم وأسعار النفط؟

وبعيداً عن الصراع، لاتزال آفاق النفط الأساسية مختلطة. إذ قالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إن أسواق النفط قد تحقق فائضاً طوال العام مع فقدان نمو الطلب العالمي قوته، في حين تتوقع "أوبك" استهلاكاً أكثر قوة، وتقوم المنظمة وحلفاؤها بتنفيذ تخفيضات في الإمدادات لدعم الأسعار. ارتفع سعر النفط بأكثر من 10% هذا العام، مقترباً من سقف نطاق تحركه العرضي منذ أوائل نوفمبر.

قال فؤاد رزاقزادة، محلل الأسواق لدى "سيتي إندكس" و"فوركس دوت كوم"، في مذكرة للعملاء: "كانت أسعار النفط متقلبة للغاية هذا الأسبوع، ويرجع ذلك جزئياً إلى قوة الدولار التي أعاقت مسيرتها، بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته الأسبوع الماضي.. وفي المحصلة، أعتقد أن المخاطر تميل لترجيح صعود النفط، في ظل عدم وجود الكثير من العوامل السلبية التي تؤثر على الأسعار".

وفي الشرق الأوسط، اشتدت حدة تبادل إطلاق النار بين حزب الله في لبنان وإسرائيل، في تصعيد إضافي يثير القلق من توسع نطاق الحرب. فيما يستمر الوضع الأمني ​​في البحر الأحمر في التدهور، حيث تتجنب مجموعات من السفن التجارية الممر المائي منذ بدء هجمات الحوثيين في منتصف نوفمبر.

من جهة أخرى، بلغت روسيا تقريباً هدفها المتمثل في خفض الإمدادات الطوعية للمرة الأولى منذ تعهدها العام الماضي، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" المستندة إلى البيانات الرسمية لشهر يناير. ومن جهة أخرى، تعهد العراق وكازاخستان بالامتثال لأهدافهما بعد فشلهما في خفض الإنتاج بالكامل كما وعدا الشهر الماضي.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مارس 1.16 دولار ليصل عند التسوية إلى 79.19 دولار للبرميل في نيويورك
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية إبريل 61 سنتاً ليبلغ عند التسوية 83.47 دولار للبرميل