"أديداس" بصدد اللجوء إلى منتجات كانييه ويست لزيادة أرباحها

الشركة الألمانية تسعى إلى التخلص من بقية مخزون الأحذية المثيرة للجدل

حذاء "ييزي" طراز "350 V2" باللون الرمادي
حذاء "ييزي" طراز "350 V2" باللون الرمادي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أديداس" لبدء جولة أخرى من بيع منتجات "ييزي" (Yeezy)، حيث تسعى الشركة الألمانية للملابس الرياضية إلى زيادة أرباحها عبر تلبية الطلبيات المتراكمة من الأحذية التي تحتفظ بها من شراكتها المنتهية مع المغني "يي".

ستطرح "أديداس" في أنحاء العالم مجموعة من المنتجات التي صدرت للمرة الأولى في 2022 على عدة مراحل خلال الأسابيع المقبلة، وفق بيان الشركة الصادر اليوم الاثنين. وستتضمن المنتجات المطروحة بعض أكثر تصميمات "ييزي" رواجاً، ومنها الحذاء الرياضي طراز "350 في تو" (350 V2) باللون الرمادي.

مساعٍ للتخلص من المخزون

على خلاف الطريقة التي نجحت بها "أديداس" في بيع طُرُز "ييزي" في أواخر صيف العام الماضي، لن تطرح الشركة المنتجات هذه المرة إلا عبر المنصات الرقمية، مستبعدة بعضاً من شركاء البيع بالتجزئة.

اقرأ أيضاً: "أديداس" تطرح حذاء للجري بسعر 500 دولار مع بداية ماراثون الخريف

أنهت "أديداس" شراكتها مع "يي"، مغني الراب ومصمم الأزياء المعروف سابقاً باسم كانييه ويست، في أكتوبر 2022 بعد سلسلة من التصريحات التي وصفت بأنها معادية للسامية وغير متزنة. ووُجهت إلى الشركة انتقادات واسعة النطاق حينها، نظراً لتلكؤها في إنهاء الاتفاق.

قالت الشركة في نوفمبر الماضي إنها جنت نحو 750 مليون يورو (800 مليون دولار) من مبيعات مجموعتين من منتجات "ييزي" منذ طرحهما في شهر مايو من العام الماضي. وساعدها ذلك على التخلص من نحو 40% من المخزون الموجود في عدد من مواقع التخزين في أرجاء العالم.

استمرار الطلب على "ييزي"

الشركة أفادت مطلع الشهر الجاري بأنها تعتزم بيع منتجات "ييزي" المتبقية، وقيمتها 250 مليون يورو، بسعر التكلفة على الأقل، بدلاً من شطب قيمتها. وقد يساعد ذلك في تجاوز الشركة التوقعات الأولية للأرباح خلال العام، بعدما خيبت آمال المستثمرين.

قال المحلل لدى "كوين" (Cowen) جون كرنان في حوار عبر الهاتف في الأسبوع الماضي: "لا يزال هناك طلب على طُرُز (ييزي) في السوق. حققت هذه العلامة التجارية نسبة ضخمة من إجمالي الأرباح التشغيلية للشركة خلال عدة سنوات".

نجاح كبير لامتياز "ييزي"

منذ تولي بيورن غولدن منصب الرئيس التنفيذي لشركة "أديداس" في العام الماضي، أشاد أكثر من مرة بالطريقة التي بنت بها الشركة امتياز "ييزي"، معتبراً أنها حققت مستوى من النجاح لم يشهده القطاع منذ بدأت "نايكي" خط منتجاتها بالتعاون مع لاعب كرة السلة الشهير مايكل جوردان.

اقرأ أيضاً: أديداس تجني 400 مليون يورو من مبيعات أحذية "ييزي"

رغم أن غولدن كان الرئيس التنفيذي لشركة "بوما" (Puma SE) المنافسة، التي يقع مقرها في الطرف الآخر من المدينة، خلال فترة الشراكة بين "أديداس" و"ييزي" ولم يشارك في طريقة تعامل الشركة لاحقاً مع الموقف، إلا أنه يدلي بتصريحات حول التعاون بشكل دوري، ما يثير التكهنات حول دوافعه.

اعتذر الرئيس التنفيذي للشركة في سبتمبر الماضي عن تصريحات أدلى بها خلال بث صوتي (بودكاست)، تساءل فيها عما إذا كان "يي" قصد حقاً ما قاله في التصريحات المعادية للسامية.

بل ظهر غولدن في صورة مع المغني في وقت سابق من الشهر الجاري خلال مباراة "سوبر بول" (نهائي الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية) التي أُقيمت في لاس فيغاس.