شحنات زيت الوقود الروسي لأفريقيا قرب أعلى مستوى منذ 2017

الشحنات الشهرية المتجهة إلى القارة السمراء ترتفع 77% خلال فبراير الجاري

سائق يملأ خزان شاحنته بالديزل
سائق يملأ خزان شاحنته بالديزل المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه الشحنات الشهرية من أنواع زيوت وقود متعددة وافدة من روسيا إلى أفريقيا إلى بلوغ أعلى مستوى لها منذ 2017 خلال فبراير الجاري، بحسب البيانات الصادرة عن شركة "كبلر" (Kpler) التي جمعتها "بلومبرغ".

اتجه نحو 420 ألف طن من زيوت الوقود الروسي، مثل زيت الغاز الفراغي وزيت الوقود عالي الكبريت، حتى الآن خلال الشهر الجاري، مرتفعة بنسبة 77% عن حجم الواردات في يناير الماضي.

تلقى ميناء داكار في السنغال الجزء الأكبر من تلك التدفقات، وحل ميناء ديربان في جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية من حيث حجم التدفقات الواردة.

أميركا تعاقب شركة شحن عملاقة للضغط على مبيعات النفط الروسية

سفن روسيا تواصل المرور في البحر الأحمر

يُتوقع أن تنخفض صادرات الوقود الروسي إلى دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى أدنى مستوياتها منذ يوليو 2022. حيث قاربت التدفقات المتجهة من روسيا إلى المنطقة 780 ألف طن، وفق البيانات الأولية، ما يمثل تراجعاً بنسبة 52% عن الشهر الماضي، وفق "بلومبرغ".

واصل عدد كبير من ناقلات الوقود الوافدة من روسيا عبور مضيق باب المندب، جنوب البحر الأحمر، متجهة إلى آسيا، رغم تجنب كثير من سفن الشحن العالمية المرور بهذه المنطقة.

أوضحت البيانات المعايرة في 14 فبراير، أن 4 ناقلات فقط محملة بزيت الوقود الروسي أبحرت حول رأس الرجاء الصالح، فيما مرت 3 ناقلات عبر البحر الأحمر.