المغرب يعول على كأس العالم لزيادة عدد السياح 80% بنهاية العقد

وزيرة السياحة المغربية تتوقع زيادة السياح بواقع مليون زائر إضافي سنوياً حتى 2030

مطاعم ومحلات تجارية قرب ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش، المغرب
مطاعم ومحلات تجارية قرب ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش، المغرب المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى المغرب، الذي اشتهر منذ فترة طويلة بمنتجعاته الشاطئية ومدنه القديمة المسورة، أن المشاركة في استضافة بطولة كأس العالم 2030 ستساعد في زيادة عدد السياح 80% بحلول نهاية العقد.

تهدف المملكة لزيادة عدد الزوار سنوياً بما لا يقل عن مليون سائح حتى عام 2030، ليصل العدد الإجمالي إلى 26 مليون مقارنة بـ14.5 مليون في 2023، وفق ما صرحت به وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في مقابلة مع "بلومبرغ".

المغرب يعتمد خارطة طريق لقطاع السياحة بـ580 مليون دولار

تُعد هذه الخطة أساسية لاقتصاد المغرب، الذي لا يزال يعمل على التعافي من تأثير الزلزال المدمر الذي وقع العام الماضي، ويتطلع إلى جذب أموال جديدة عبر تقديم حوافز للمستثمرين. ترى وزيرة السياحة المغربية أن "المشاركة في استضافة بطولة كأس العالم مع إسبانيا والبرتغال فرصة هائلة لتطوير السياحة".

الأهداف الجديدة لقطاع السياحة تمثل تحدياً كبيراً للغاية، بحسب المسؤولة المغربية، التي قالت إن هناك حاجة لاعتماد "منظومة متكاملة" لضمان تحقيقها.

بدأ المغرب العام الماضي مضاعفة الرحلات الجوية الأجنبية إلى المملكة حيث تم التوصل إلى اتفاق مع شركة "رايان إير" (Ryanair) يُتوقع أن يتضاعف عدد السياح الذين تقلهم شركة الطيران الإيرلندية إلى البلاد إلى 10 ملايين بحلول عام 2027.

"رايان إير" تخطط لدخول سوق الرحلات الداخلية في المغرب العام المقبل

تعمل الجهات المعنية في المغرب مع شركات طيران أخرى لتحقيق أهداف النمو لعام 2030، وفقاً للوزيرة المغربية التي رفضت مناقشة التفاصيل.

لا تزال شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، التي تملكها الدولة، تخطط لشراء 150 طائرة جديدة بحلول 2037. قالت عمور إن الحكومة ستساعد في تغطية التكاليف، لكنها أشارت إلى أن "سرعة التنفيذ" لا تزال محل شك نظراً للاضطرابات التي تؤثر على صناعة الطيران.

وتعمل الحكومة أيضاً على توسيع القدرة الاستيعابية الوطنية قبل بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 وكأس العالم حيث يحتاج المغرب إلى 150 ألف سرير إضافي ليكون جاهزاً قبل 2030 إما من خلال تحديث المرافق القائمة أو من خلال مشاريع جديدة.

الخطوط المغربية تعتزم إنفاق 25 مليار دولار لشراء 150 طائرة

قالت فاطمة الزهراء عمور إن ميثاق الاستثمار الجديد الذي تم اعتماده أواخر عام 2022 يشجع المستثمرين الذين لم يظهروا أبداً اهتماماً بالمغرب، وتشمل الخطط الأخرى 14 مشروعاً واسع النطاق لإضافة خيارات للزوار بما في ذلك المنتزهات الترفيهية ومواقع منطاد الهواء الساخن والمنتزهات الطبيعية.