قيمة بتكوين السوقية تبلغ مستوى قياسياً عند 1.35 تريليون دولار

سعر العملة المشفرة الأكبر حجماً وصل إلى 66928 دولاراً قرب أعلى مستوياته على الإطلاق

شعار عملة بتكوين المشفرة
شعار عملة بتكوين المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت القيمة السوقية لعملة بتكوين المشفرة إلى مستوى قياسي بالفعل، كما يوشك سعرها على بلوغ أعلى مستوياته على الإطلاق، وسط تأهب المتحمسين لسوق العملات المشفرة لتحطيمها أرقاماً قياسية غير مسبوقة.

بلغت القيمة السوقية لبتكوين 1.35 تريليون دولار، متجاوزة الرقم القياسي السابق عند 1.28 تريليون دولار والذي وصلت له في نوفمبر 2021، عندما قفزت العملة المشفرة حينها إلى 68991.85 دولار في ذروة صعودها في عصر الوباء، حسبما تظهر بيانات شركة "كوين غيكو" (CoinGecko).

زاد المعروض من عملة بتكوين منذ ذلك الحين، مما أدى إلى رفع قيمتها السوقية إلى مستوى جديد وسط موجة الصعود الأخيرة لأقدم عملة مشفرة. وانخفض سعر بتكوين بنسبة 1% إلى 66928 دولاراً في تمام الساعة 1:30 ظهراً يوم الثلاثاء بتوقيت سنغافورة، بعدما وصل في وقت سابق إلى 68804 دولارات.

"مرحلة جديدة" للعملات المشفرة

من الناحية التاريخية، كان بلوغ القيمة السوقية مستوى قياسياً بمثابة "إشارة على السعر الأكثر موثوقية، وبدء السوق لمرحلة جديدة"، حسبما قال ديفيد لاوانت، رئيس قسم الأبحاث في شركة "فالكون إكس" (FalconX) لخدمات الوساطة المالية المدفوعة في العملات المشفرة،

وأدى الطلب من صناديق بتكوين الفورية الجديدة المتداولة بالبورصة في الولايات المتحدة، إضافة إلى الانخفاض الوشيك في حجم المعروض من العملة المشفرة، إلى دعم المكاسب الأخيرة.

كما جذبت صناديق الاستثمار المتداولة التي أطلقتها شركات مثل "بلاك روك" و"فيدلتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) أكثر من 7 مليارات دولار من صافي التدفقات منذ إطلاقها لأول مرة في 11 يناير الماضي.

اقرأ المزيد: بتكوين ما بعد إطلاق صناديق التداول الفورية ليست كما قبلها

عادت حماسة المضاربين أيضاً على نطاق أوسع في قطاع العملات المشفرة، بدءاً من الرهانات المدعومة بالديون الثقيلة في أسواق المشتقات المالية، وحتى الصعود مزدوج الرقم خلال اليوم في عملات الميم المشفرة. ويشير ذلك إلى أن سوق الأصول الرقمية من المحتمل أن تكون عرضة للتراجع إذا بدأت تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة في الوصول لمستويات معتدلة وقل التفاؤل نحوها.