5 سلع جديرة بالمتابعة هذا الأسبوع

عودة مفاعلات نووية للخدمة في اليابان تزيد توليد الكهرباء من الطاقة الذرية 20%

شخص يحمل سبيكة ذهبية
شخص يحمل سبيكة ذهبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت اليابان عودة قوية لنشاط توليد الكهرباء من الطاقة الذرية مع احتفال البلاد بالذكرى الثالثة عشرة للزلزال الهائل والتسونامي الذي أسفر عن كارثة فوكوشيما النووية. كما يسجل الذهب نشاطاً قوياً حيث يرتفع لرقم قياسي جديد. في غضون ذلك، من المقرر أن تصدر شركة "أرتشر دانيلز ميدلاند" نتائج الربع الأخير من السنة الماضية، والتي تم تأجيل الإعلان عنها وسط تحقيق في مخالفات محاسبية. ومن المقرر أن تجتمع شركات استكشاف النفط ومستثمرون ومحللون في مؤتمر "سيراويك" (CERAWeek) الذي تنظمه شركة "ستاندرد أند بورز غلوبال"، أحد أكبر الأحداث العالمية بالقطاع.

نستعرض فيما يلي 5 رسوم بيانية مهمة ينبغي أخذها بعين الاعتبار لأسواق السلع العالمية مع بدء أسبوع التداول:

كهرباء الطاقة النووية

علقت اليابان عملياتها التشغيلية في كافة محطات الطاقة النووية بعد حادثة انصهار مفاعل فوكوشيما النووي 11 مارس 2011، لكن هذه المنشآت بدأت في العودة للعمل مجدداً.

ويرجح أن يصعد توليد الكهرباء من الطاقة النووية بنسبة 20% مقارنة بالسنة الماضية مع إعادة تشغيل بعض المفاعلات النهائية الأخيرة قيد الانتظار، بحسب "بلومبرغ إن إي إف". في غضون ذلك، يرجح أن يهبط الطلب على واردات الغاز الطبيعي المسال، حيث يتراجع الإقبال على الوقود شديد التبريد في قطاع الكهرباء مع عمليات إعادة التشغيل وزيادة توليد الكهرباء من المحطات التي تعمل بالفحم.

يرجح أن يصعد توليد الكهرباء من الطاقة النووية في اليابان بنسبة 20% مقارنة بالسنة الماضية
يرجح أن يصعد توليد الكهرباء من الطاقة النووية في اليابان بنسبة 20% مقارنة بالسنة الماضية المصدر: الشرق/ بلومبرغ

المعادن

شهد سعر الذهب الفوري أفضل أسبوع له منذ أكتوبر عندما هاجمت حماس إسرائيل، حيث استقر بنطاق قريب من 2200 دولار للأونصة بعد ارتفاعه 4.6% لمدة 5 أيام لأسبوع التداول الماضي. يدعم زخم صعود الأسعار عمليات الشراء القوية من قبل البنوك المركزية العالمية والرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيقلص أسعار الفائدة السنة الجارية.

الذهب يواصل تسجيل مستويات سعرية قياسية وسط آمال خفض الفائدة

ستدعم أسعار الفائدة المُخفضة مزيداً من الارتفاعات لأسعار المعدن النفيس غير المرتبط بالفائدة وبما يدفع محللين إلى مراجعة توقعاتهم لنهاية السنة الحالية. بالوقت الراهن يبلغ متوسط التوقعات 2100 دولار للأونصة، ما يعد أقل من الأسعار الفورية الحالية. ومن المقرر إصدار القرار التالي لأسعار الفائدة الفيدرالي في 20 مارس الحالي.

شهد سعر الذهب الفوري أفضل أسبوع له منذ أكتوبر، حيث استقر بنطاق قريب من 2200 دولار للأونصة
شهد سعر الذهب الفوري أفضل أسبوع له منذ أكتوبر، حيث استقر بنطاق قريب من 2200 دولار للأونصة المصدر: الشرق/ بلومبرغ

انتقال الطاقة

من المتوقع ان تحتل عملية انتقال الطاقة صدارة الموضوعات في مؤتمر "سيراويك" في مدينة هيوستن. ومن المتوقع مناقشة احتمالات زيادة الطلب على المعادن الحيوية بسرعة وسط التحول إلى السيارات الكهربائية بما تحويه من أسئلة هائلة حول وفرة المعروض وموثوقيته، كما تتضمن إمكانية مواجهة أمن الطاقة لتحديات جديدة. تحتاج السيارة الكهربائية النموذجية 6 أضعاف مدخلات الإنتاج من المعادن مقارنة بالسيارة التقليدية، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

اقرأ المزيد: قصة معدنين سيحددان مستقبل الطاقة

وذكرت الوكالة أن طلب قطاع النقل لا يمثل بمفرده ضغطاً هائلاً على الموارد حيث تتطلب مزرعة الرياح البرية 9 أضعاف موارد المعادن بالمقارنة بمحطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز.

ضغط هائل على موارد المعادن اللازمة لانتقال الطاقة حول العالم
ضغط هائل على موارد المعادن اللازمة لانتقال الطاقة حول العالم المصدر: الشرق/ بلومبرغ

النفط

تتراجع فروق الأسعار المرتبطة بآجال التسليم القريبة لكل من العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت -تساعد في قياس شح المعروض بالسوق- بعد صعودها أغلب فترات السنة وسط اضطرابات تدفقات النفط عبر البحر الأحمر. لكن أسعار النفط الخام نفسها ما زالت عالقة في نطاق تداول ضيق، في مؤشر على وجود توازن صحي بالأسواق الفعلية. سيركز المستثمرون على تقارير سوق النفط الشهرية غداً الصادرة عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتقارير وكالة الطاقة الدولية المنتظرة الخميس المقبل للحصول على أحدث بيانات خاصة بالعرض والطلب.

تتراجع فروق الأسعار المرتبطة بآجال التسليم القريبة لكل من العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت
تتراجع فروق الأسعار المرتبطة بآجال التسليم القريبة لكل من العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت المصدر: الشرق/ بلومبرغ

الزراعة

شهدت "أرتشر دانيلز ميدلاند"، أحد أكبر شركات تجارة السلع الزراعية حول العالم، تراجعاً في القيمة السوقية 20% تقريباً منذ وقف المدير المالي فيكرام لوثار عن العمل أواخر يناير الماضي وسط تحقيق محاسبي وتقليص توقعات أرباحها.

يدور التحقيق حول وحدة الشركة للعناصر الغذائية، والتي تصنع منتجات عالية القيمة بما فيها النكهات ومكونات أغذية الحيوانات الأليفة. ذكرت "أرتشر دانيلز ميدلاند"، بوقت سابق من الشهر الحالي أنها تتوقع "ضعفاً ملموساً" في ضوابطها الداخلية، ما سيؤثر بطريقة كبيرة على الأرباح. علاوة على إصدار النتائج الفصلية قبل افتتاح السوق غداً، ومن المتوقع أن تقدم الشركة نموذج "كيه-10"، الذي يتضمن ملخصاً شاملاً حول أدائها المالي.

شهدت "أرتشر دانيلز ميدلاند" تراجعاً في القيمة السوقية 20% تقريباً
شهدت "أرتشر دانيلز ميدلاند" تراجعاً في القيمة السوقية 20% تقريباً المصدر: الشرق/ بلومبرغ