مسيرة صعود "بتكوين" تصنع 1500 "محفظة مليونية" يومياً

الحسابات المجهولة تجعل من الصعب التعرف على حائزي العملة المشفرة

مسكوكة رمزية تحمل شعار عملة "بتكوين" المشفرة
مسكوكة رمزية تحمل شعار عملة "بتكوين" المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن مسيرة صعود "بتكوين" التي حطم سعرها الرقم القياسي تصنع 1500 محفظة جديدة قيمتها مليون دولار يومياً، بحسب شركة تحليل العملات المشفرة "كايكو ريسيرش".

والمحافظ هي عبارة عن حسابات رقمية على منصات بلوكتشين الخاصة بعملة "بتكوين"، حيث يمكن للمستخدمين حفظ العملات المشفرة. يمكن الوصول إلى بيانات المحفظة نظراً لأن الشبكة علنية ولا يتحكم فيها أي وسطاء مركزيين. رغم ذلك، تجعل الحسابات مجهولة المصدر من الصعب التمييز بين ما إذا كان يجري التحكم فيها بواسطة أفراد أو كيانات.

المليونيرات الجدد

صعد سعر العملة المشفرة 70% فعلياً العام الحالي وسط تنامي الطلب على الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية التي سُمح لها في يناير الماضي للمرة الأولى بالاستثمار مباشرة في بتكوين. رغم ذلك، فإن وتيرة إنشاء المحافظ المليونية الجديدة أقل مقارنة بفترة صعود السوق الأخيرة خلال 2021، عندما كان هناك 4 آلاف محفظة تصل لمستوى مليون دولار يومياً. وكان أعلى مستوى شهدته السنة الجارية 1691 محفظة بتاريخ الأول من مارس الحالي.

قد تُعزا هذه الوتيرة الأبطأ لبعض العوامل من بينها أن رأس المال الجديد لم يدخل السوق حتى الآن بكامل قوته وما يطلق عليها الحيتان الكبيرة تحقق أرباحاً في الوقت الذي تبلغ "بتكوين" مستويات عالية جديدة، وتُخزن هذه الحيتان أصولها لدى شركات إيداع وليس بمحافظ شخصية، حسبما ذكرت "كايكو" في تقريرها أمس.

ووفقاً للتقرير "شهد عام 2021 دخول رؤوس أموال هائلة بشتى الطرق، إذ سعى المضاربون على الصعود للاستفادة من الضجة المحيطة بالعملات المشفرة. هذه المرة، يمكن أن تتبنى الحيتان نهجاً أكثر حذراً، منتظرة معرفة ما إذا كانت المكاسب مستدامة قبل ضخ الاستثمارات".