سياسة اليابان النقدية تضعف جاذبية أسهم البنوك

الصناديق تتوقع تحسن ربحيتها وسط تكهنات تخلي بنك اليابان عن أسعار الفائدة دون الصفر الأسبوع المقبل

صورة للعاصمة اليابانية طوكيو ويظهر في الخلفية جبل فوجي
صورة للعاصمة اليابانية طوكيو ويظهر في الخلفية جبل فوجي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلتزم مؤسسات استثمار عالمية، من بينها "نومورا أسيت مانجمنت" (Nomura Asset Management) و"جيه بي مورغان أسيت مانجمنت" (JPMorgan Asset Management)، بنهج حذر إزاء إضافة المزيد من أسهم البنوك اليابانية إلى محافظها الاستثمارية، حتى في ظل توقعات بتحسن ربحيتها مع رفع أسعار الفائدة المنتظر على نطاق واسع من قبل بنك اليابان بوقت مبكر من الأسبوع المقبل.

تجني "نومورا أسيت" بعض الأرباح من حيازاتها لأسهم البنوك اليابانية. في حين أنها ما زالت تميل لضخ مزيد من الأموال في القطاع. ويشير مدير محفظة الأصول يوشيهيرو ميازاكي إلى أن الكثير من الأشخاص يسعون لشراء أسهم البنوك حالياً بسبب توقعات رفع الفائدة. قلّصت مديرة محفظة أصول "جيه بي مورغان أسيت"، ميتشيكو ساكاي، حيازات أسهم البنوك، إذ إن الأسواق وضعت في الحسبان بالفعل توقعات تخلي بنك اليابان عن أسعار الفائدة دون مستوى الصفر.

العائد مقابل المخاطر

ذكرت ساكاي: "نودُّ الاستثمار في أسهم البنوك، لكن توجد خيارات أفضل". ونوّهت بأن شركات التأمين تبدو أكثر جاذبية بفضل تحسين حوكمة الشركات، في حين أن البنوك ومن بينها "ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال غروب"-أكبر بنك ياباني-باتت أقل جاذبية من منظور العائد مقابل المخاطر.

اقرأ أيضاً: بنك اليابان يقترب من رفع الفائدة بعد تجنب الاقتصاد فخ الركود

قفز مقياس البنوك في مؤشر "توبكس" بـ70% تقريباً منذ أن صعدت عوائد السندات بعد تحرك بنك اليابان المفاجئ خلال ديسمبر 2022 لتعديل سياسة التحكم في منحنى العائد. ستسفر التكهنات بحدوث مزيد من التحول في سياسات بنك اليابان المركزي المالية، عن دعم ربحية البنوك التي حطمت أسعار الفائدة المنخفضة على مدى عقود مداخيلها من الفوائد، ما حفز الطلب على الأسهم. صعد "توبكس" الأوسع نطاقاً بحوالي 40% خلال هذه الفترة.

لكن العلاقة بين أسهم البنوك وعوائد السندات ضعفت خلال الأسابيع الأخيرة، ما يدل على أن زيادة العوائد باتت أقل تأثيراً. هبط مؤشر "توبكس" للبنوك بما يفوق 5% منذ الجمعة الماضية علاوة على السوق الأوسع نطاقاً، حتى مع زيادة التكهنات خلال الفترة التي تسبق اجتماع السياسات المالية الأسبوع المقبل، برفع بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة.

مؤشر "نيكاي"

هبط متوسط أسهم مؤشر "نيكاي 225" بعد بلوغه مؤخراً أعلى مستوياته التاريخية، إذ يعزز التضخم وزيادة أجور الشركات من سيناريو رفع بنك اليابان أسعار الفائدة. ومن دون دعم من أسهم قطاع البنوك، ربما تصبح سوق الأسهم بصفة عامة عرضة لبيئة أسعار الفائدة الآخذة في الارتفاع.

يقول رئيس قسم الأسهم اليابانية في شركة "شرودر إنفستمنت مانجمنت" (Schroder Investment Management)، كازوهيرو تويودا، الذي يخصص نسبة كبيرة من استثماراته للقطاع المالي، إنه لا يعتزم إضافة المزيد منها. ورجّح أن يأخذ بنك اليابان قدراً من الوقت لتقييم قدرته على مواصلة رفع الفائدة بعد التخلي عن سياسة سعر الفائدة دون الصفر، رغم أن توقعات السوق قد تقود أسهم البنوك للصعود أكثر.