عملات السخرية تتجاوز ما قبل فقاعة التشفير بتداولات قياسية

بلغ حجم التداول في أكبر عملات السخرية، والتي غالباً ما تُتداول مقابل جزء من السنت، نحو 80 مليار دولار الأسبوع الماضي

الموقع الإلكتروني لعملة "دوج كوين" مفتوح على حاسوب محمول في حي بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة
الموقع الإلكتروني لعملة "دوج كوين" مفتوح على حاسوب محمول في حي بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتزايد إقبال مستثمري الأصول الرقمية على عملات السخرية (أو ما يعرف باسم Memecoins)، حيث وصلت معدلات التداول الحالية فيها إلى مستويات شوهدت آخر مرة قبل انفجار "فقاعة العملات المشفرة" منذ أكثر من عامين.

تعد عملات السخرية، مثل "دوج ويفهات" (Dogwifhat) و"بيبي" (Pepe)، أكثر العملات المشفرة مضاربة وتقلباً، فهي تتفوق بشكل كبير على مكاسب العملة الرائدة في السوق "بتكوين"، والتي جذبت الأنظار إليها مؤخراً.

وصل حجم التداول في أكبر عملات السخرية، والتي غالباً ما تُتداول مقابل جزء من السنت، إلى نحو 80 مليار دولار في الأسبوع الماضي، وفقاً لبيانات جمعتها شركة بيانات البلوكتشين "كايكو" (Kaiko). وهذا أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2021.

هوس عملات "الميم" يفقد الزخم بعد صحوة وجيزة

قالت ديسيسلافا أوبيرت، محللة الأبحاث لدى "كايكو": غالباً ما ارتبط ارتفاع عملات السخرية ببلوغ السوق مستوى قياسي. مع ذلك، يصعب التنبؤ بما إذا كان هذا الارتفاع سيستمر الآن مع دخول رأس مال جديد إلى أسواق العملات المشفرة. ونلاحظ أيضاً أن بعض هذه الرموز مدفوعة بشكل متزايد بعوامل خاصة وهي أقل ارتباطاً ببتكوين.

وواصلت عملة "بيبي" الحاملة لشعار الضفدع، و"دوغ ويفهات" -التي يرمز لها بصورة كلب يرتدي قبعة- تحقيق مستويات تداول مرتفعة جديدة الأسبوع الماضي، وفقاً لموقع "كوين غيكو" (CoinGecko) الذي يتتبع العملات المشفرة. كما تجاوزت القيمة السوقية الإجمالية لقطاع عملات السخرية عتبة 60 مليار دولار يوم الأربعاء.

قيمة غير حقيقية في عملات السخرية

تعد عملات السخرية ظاهرة موجودة منذ فترة طويلة في عالم العملات المشفرة، حيث يرى صغار المستثمرين والمروجين أن الأسعار المنخفضة لهذه العملات تمثل فرصة لتحقيق عوائد كبيرة سريعة رغم الافتقار إلى الأساسيات التقليدية.

وقال توماس بيرفومو، رئيس الاستراتيجية في "كراكن ديجيتال أسيت إكستشينغ" (Kraken Digital Asset Exchange)، إن قيمة عملات السخرية لا تعكس الأسعار الفعلية التي يمكن الحصول عليها. فمثلاً، إذا وجدت عملة سخرية بقيمة سوقية تبلغ مليار دولار، فمن غير المرجح أن يتمكن أي شخص من بيع نحو مليار دولار منها فعلياً دون انخفاض السعر بشكل هائل".

العملات المشفرة الأصغر تتفوق على "بتكوين"

لكن هذا لا يمنع محبي الرموز المشفرة من محاولة الحفاظ على الزخم المستمر. فقد أعلنت مجموعة من حاملي رموز "دوغ ويفهات" الأسبوع الماضي عن حملة تبرعات لوضع رمز العملة على لوحة إعلانية على مبنى "سفير لاس فيغاس". وتمكنت المجموعة بالفعل من جمع المبلغ المستهدف البالغ 650 ألف دولار باستخدام عملة "يو إس دي سي" (USDC) المستقرة استناداً إلى تاريخ معاملات المحفظة الرقمية في جمع التبرعات. لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الأموال ستُستخدم للترويج لتلك العملة في لاس فيغاس ومتى سيجري ذلك.