"مايكروستراتيجي" تطرح سندات جديدة لتمويل حيازاتها من بتكوين

الشركة تعتزم طرح سندات غير مضمونة قابلة للتحويل بقيمة 500 مليون دولار هذا الشهر بعد الصعود القياسي للعملة المشفرة

لافتة تشير إلى قبول الدفع باستخدام "بتكوين"
لافتة تشير إلى قبول الدفع باستخدام "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "مايكروستراتيجي" (MicroStrategy) لطرح سندات قابلة للتحويل للمرة الثانية في أقل من أسبوعين، بهدف استخدام الأموال التي ستجمعها في تعزيز حيازاتها من بتكوين بعد الارتفاع القياسي في سعر العملة المشفرة.

تعتزم أكبر شركة مساهمة عامة تتداول في بتكوين طرح سندات ممتازة غير مضمونة قابلة للتحويل بقيمة 500 مليون دولار، ويُستحق أجلها في عام 2031، وفقاً لبيان صدر يوم الأربعاء. فيما اشترت "تايسونز كورنر" (Tysons Corner) الواقع مقرها في فيرجينيا، ما قيمته 821 مليون دولار من بتكوين باستخدام العائدات التي جمعتها من طرح سندات ممتازة قابلة للتحويل تُستحق في عام 2030، والتي انتهى طرحها في 8 مارس الجاري.

التحوط باستخدام "بتكوين"

بدأ مايكل سايلور، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لشركة "مايكروستراتيجي" بشراء بتكوين في عام 2020 كأداة للتحوط من التضخم، وبديل للاحتفاظ بالسيولة النقدية.

"مايكروستراتيجي" ترفع حيازتها من "بتكوين" إلى 8 مليارات دولار

وأنفقت "مايكروستراتيجي" بالفعل أكثر من مليار دولار على بتكوين في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، أي أكثر من نصف إجمالي عمليات الشراء في العام الماضي. وارتفعت قيمة العملة المشفرة بأكثر من 675% منذ أن بدأ سايلور في الشراء.

من جانبها، أعلنت "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global)، أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء أنها تخطط لطرح سندات ممتازة قابلة للتحويل بقيمة مليار دولار لسداد الديون الحالية وتمويل احتياجات الشركة عموماً.

وتستفيد شركات قطاع التشفير من القفزات التي حققتها أسعار أسهمها وسط السوق الصاعدة للعملات المشفرة. وتمتلك "مايكروستراتيجي" حيازات من بتكوين تتجاوز قيمتها عن 14 مليار دولار.

صعود بتكوين في 2024

صعد سعر بتكوين بنسبة 70% تقريباً منذ بداية العام وحتى الآن بعد إطلاق صناديق متداولة تستثمر مباشرة فيها بالبورصات الأميركية. فيما ارتفعت أسهم "مايكروستراتيجي" بنسبة 180%، وأسهم "كوين بيس" بنحو 45% خلال الفترة نفسها.

مايكروستراتيجي تعرض سندات ممتازة لتمويل استثمارها في بتكوين

تخطط "مايكروستراتيجي" لتزويد المشترين الأوليين لأحدث سلسلة من السندات بخيار شراء ما يصل إلى 75 مليون دولار إضافية منها. وأوضحت الشركة -التي قالت إن تفاصيل الطرح عرضة للتغيير- إن العائدات قد تستخدم أيضاً لتمويل احتياجات الشركة العامة.