هوس الذكاء الاصطناعي يقفز بأرباح "هون هاي" مصنعة أيفون 33%

صافي ربح أكبر شركة لتجميع "أيفون" في العالم بلغ 1.7 مليار دولار خلال الربع المنتهي في ديسمبر بفضل ربح استثنائي

هاتف "أيفون 15 برو ماكس" معروض في متجر "غراند سنترال" (Grand Central) التابع للشركة في نيويورك، الولايات المتحدة
هاتف "أيفون 15 برو ماكس" معروض في متجر "غراند سنترال" (Grand Central) التابع للشركة في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "هون هاي بريسيشن إندستري" (Hon Hai Precision Industry) ارتفاعاً كبيراً في أرباحها للربع الثاني على التوالي، بعد أن ساعدت مبيعات معدات الذكاء الاصطناعي المربحة في تعويض ضعف الطلب على هاتف "أيفون" والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

سجلت أكبر شركة في العالم لتجميع هواتف "أيفون" التابعة لشركة "أبل" ارتفاعاً بنسبة 33% في صافي الربح ليصل إلى 53.2 مليار دولار تايواني (1.7 مليار دولار) خلال الربع المنتهي في ديسمبر. تجاوز ذلك متوسط تقديرات المحللين البالغة 43.8 مليار دولار تايواني، مدعوماً بأرباح كبيرة غير مكررة.

مبيعات "فوكسكون" تتراجع وسط حالة عدم يقين في أعمالها

ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 15% هذا العام، مدعومةً بالتفاؤل المتزايد بشأن فرصة "فوكسكون" في الاستفادة من الطلب على خوادم ومعدات الذكاء الاصطناعي. لم تكن شركة التجميع التايوانية، المعروفة أيضاً باسم "فوكسكون"، من بين المجموعة الأولى من الشركات التي نال أداؤها دفعة من ضجة الذكاء الاصطناعي، لكن المستثمرين والمحللين يرجحون تزايد حصة الشركة في هذا القطاع. أُعلن خلال هذا الشهر أنها حصلت على طلبية كبيرة من شريكتها الأميركية القديمة "هيوليت باكارد إنتربرايز" (Hewlett Packard Enterprise).

طفرة الذكاء الاصطناعي

بالنسبة للفترة الحالية، توقعت "هون هاي" تراجع المبيعات مرة أخرى، مقارنةً بفترة التعافي بعد الوباء في أوائل العام الماضي حيث شهدت ارتفاعاً في المبيعات. وقد ساعدت المبيعات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي على زيادة الأرباح مع التغلب على عام من الركود بالنسبة إلى هاتف "أيفون"، المنتج الرئيسي الذي جلب شهرة عالمية لشركة "فوكسكون" لأول مرة.

وقال روبرت ليا، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس": "شهد نشاط الشركة انتعاشاً متتالياً جيداً خلال الربع الرابع مدفوعاً جزئياً بالجانب الذي يركز على الذكاء الاصطناعي، لكن إذا اتخذت خطوة إلى الوراء ونظرت إلى عام 2023 بشكل عام، فقد كان عاماً ضعيفاً نسبياً". مُضيفاً: "يجب أن تحظى الشركة بعام أفضل كثيراً، إذ يبدأ عملاؤها الرئيسيون في إعادة بناء المخزونات".

جنون الذكاء الاصطناعي يدفع مستثمري الصين لشراء أسهم "فوكسكون" بكثافة

وقال "جي بي مورغان" في وقت سابق من هذا الأسبوع إن صعود أسهم "فوكسكون" قد يستمر، في ضوء تزايد رهانات السوق على آفاق الشركة في البنية التحتية لخوادم الذكاء الاصطناعي خلال النصف الثاني من العام. يقدر المحللون، ومنهم غوكول هاريهاران، أن تتراوح إيرادات "هون هاي" من الذكاء الاصطناعي وأرباح الاستثمارات فيه بين 10 إلى 12% في عام 2025.

على الرغم من أن منتجات "أبل" مصدر أكثر من نصف إيرادات "هون هاي"، لا تزال هناك تحديات كبيرة. أشارت "كاونتر بوينت ريسيرش" (Counterpoint Research) خلال هذا الشهر إلى تراجع مبيعات أيفون في الصين بشكل مفاجئ بنسبة 24% خلال الأسابيع الستة الأولى من هذا العام. لتحفيز الطلب، طرحت أبل تخفيضات استثنائية على متجرها الإلكتروني في يناير، حيث يخفض البائعون عبر الإنترنت الآن الأسعار بما يصل إلى 180 دولاراً.