أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في 2024 وسط توقعات بعجز في المعروض

وكالة الطاقة الدولية تتوقع مواجهة السوق عجز في الإمدادات خلال العام الحالي

رافعة ضخ النفط في حقل نيو هارموني للنفط في جرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة
رافعة ضخ النفط في حقل نيو هارموني للنفط في جرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط لتسجل أعلى مستويات إغلاق في 2024 بعدما حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن السوق قد تواجه عجزاً في الإمدادات على مدار العام.

صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط لتتم تسويته فوق مستوى 81 دولاراً للبرميل، وهو الأعلى منذ نوفمبر، ومتجاوزاً المستوى النفسي الرئيسي البالغ 80 دولاراً، والذي كان بمثابة مستوى مقاومة خلال الأشهر القليلة الماضية.

عكست وكالة الطاقة الدولية توقعاتها السابقة بحدوث فائض، وتتوقع الآن حدوث عجز بالإمدادات إذا مدد "أوبك+" تخفيضات الإنتاج إلى النصف الثاني من العام.

وكالة الطاقة: سوق النفط قد تواجه عجزاً طفيفاً في المعروض

ارتفع سعر النفط بنحو 13% خلال العام الحالي ولكنه ظل يتحرك داخل نطاق عرضي ضيق في الأشهر الثلاثة الماضية. وفي حين أظهرت تخفيضات الإنتاج من قبل "أوبك+" علامات على تشديد الإمدادات على المدى القصير، فقد ارتفع الإنتاج من خارج المنظمة ولا يزال التجار قلقين بشأن الطلب في الصين.

وبرغم الارتفاع الأخير، يعرب المتداولون عن حذرهم بشأن الشراء بقوة أثناء صعود الأسعار، إذ أعقب القفزات السريعة في كثير من الأحيان خلال الأشهر الأخيرة عمليات بيعية.

وفي الوقت نفسه، انخفضت مخزونات الخام في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع، كما تراجع الرصيد بمركز كوشينغ، أوكلاهوما. أدى التراجع إلى دفع الفارق الفوري لخام غرب تكساس الوسيط إلى الارتفاع إلى 57 سنتاً، وهو أعلى مستوى خلال أسبوع.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 1.9% لتتم تسويته عند 81.26 دولار للبرميل في نيويورك
  • أضاف سعر مزيج برنت تسوية مايو 1.7% لقيمته ليصل إلى 85.42 دولار للبرميل