"المراعي" السعودية تخطط لاستثمار 5 مليارات دولار حتى 2028

الخطة تشمل 7 مليارات ريال للتوسع في الدواجن و5 مليارات للمنتجات الحالية و4 مليارات ريال لسلسلة التوريد

شركة المراعي السعودية
شركة المراعي السعودية بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس إدارة شركة "المراعي" السعودية على خطة الشركة الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، والتي تتضمن برنامجاً استثمارياً بقيمة تتجاوز 18 مليار ريال (4.8 مليار دولار)، بحسب بيان للشركة على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول".

حققت الشركة السعودية نمواً في أرباحها الصافية بنسبة 16% على أساس سنوي في 2023، لتبلغ 2.05 مليار ريال (546 مليون دولار)، وذلك رغم تأثر إيراداتها بانخفاض قيمة الجنيه المصري، وتراجع مبيعات الأعلاف من عملياتها في الولايات المتحدة.

أرباح "المراعي" السعودية تنمو 16% إلى 546 مليون دولار رغم تراجع إيراداتها في مصر وأميركا

تشمل الخطة التي تنتهي في ديسمبر 2028، تخصيص 7 مليارات ريال للتوسع في الدواجن، و5 مليارات لتعزيز المنتجات الأساسية الحالية (الألبان والعصائر والمخبوزات)، ومليار ريال لدخول قطاعات غذائية جديدة. فيما تم تخصيص 4 مليارات ريال لتطوير سلسلة التوريد لدعم خطط التوسع المحلية والإقليمية. إضافةً إلى مليار ريال لتسريع تطوير التكنولوجيا.

توزيع حصة "صافولا"

ذكرت شركة صافولا السعودية في فبراير الماضي، أنها وزعت كامل حصتها البالغة 34.52% من أسهم شركة المراعي، على مساهميها، وستقوم الشركة قبل عملية التوزيع بإصدار حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال لزيادة رأسمالها وتعزيز مركزها المالي ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية، مع سداد ديونها وتمكينها من توزيع أسهمها في شركة المراعي.

صافولا تعتزم توزيع كامل حصتها في المراعي على مساهميها وزيادة رأسمالها بـ6 مليارات

أوضح البيان الصادر اليوم أن الشركة ستمول خطتها الاستراتيجية من التدفقات النقدية التشغيلية للشركة خلال السنوات الخمس المقبلة.

كانت "المراعي" التي تُعتبر الأكبر في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط، قد بدأت عام 2023 برفع أسعار بعض منتجاتها لتغطية الزيادات في تكاليف مدخلات الإنتاج وأسعار الأعلاف وتكاليف الشحن.

أصدرت الشركة، صكوكاً مقومة بالدولار بقيمة 750 مليون دولار لأجل 10 سنوات، وفق إفصاح نُشر على موقع "تداول" وقتها، لتبلغ الديون طويلة الأجل على الشركة حتى منتصف العام الماضي نحو 6.5 مليار ريال، أغلبها تسهيلات بنكية إسلامية (مرابحة).