الين يهبط أمام اليورو ​​إلى أدنى مستوياته منذ 2008

العملة اليابانية وصلت إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار منذ 1990

موظف يأخذ حزمة من الأوراق النقدية اليابانية في بورصة (Ninja Money Exchange) بمنطقة شينجوكو في طوكيو، اليابان
موظف يأخذ حزمة من الأوراق النقدية اليابانية في بورصة (Ninja Money Exchange) بمنطقة شينجوكو في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض الين إلى أدنى مستوى منذ عام 2008 مقابل اليورو، وسط تكهنات بأن بنك اليابان سيبقي على سياسته النقدية التيسيرية حتى بعد أن أنهى على آخر سياسة لسعر الفائدة السلبية في العالم أمس الثلاثاء.

تراجعت العملة اليابانية بنحو 0.3% إلى 164.35 لليورو قبل أن تقلص بعض خسائرها. ومقابل الدولار، تراجع الين نحو مستوى لم يسبق له مثيل منذ عام 1990، مواصلاً خسائره التي بلغت نحو 7% حتى الآن هذا العام، الأمر الذي جعله الأسوأ أداء بين عملات مجموعة العشرة.

يأتي هذا الانخفاض وسط تكهنات بأن الين سيظل تحت ضغط بسبب تراجع العائد في اليابان مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى، وخاصة الولايات المتحدة. أصر محافظ بنك اليابان كازو أويدا ومسؤولوه على أن الظروف المالية ستبقى مرنة على الرغم من أن البلاد رفعت أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007، وألغت نظام التحكم في منحنى العائد هذا الأسبوع.

بنك اليابان يرفع سعر الفائدة للمرة الأولى في 17 عاماً

وقال أليكس لو، الخبير الاستراتيجي في شركة "تي دي سيكيوريتيز" في سنغافورة: "أداء الين ضعيف حيث فسرت الأسواق قرار بنك اليابان المركزي على أنه رفع أسعار تحفظي للفائدة (والتي يميل خلالها البنك المركزي إلى تخفيض أو إبطاء رفع الفائدة)". وأضاف: "يمكننا أن نرى اختراقاً مقنعاً للعملة فوق مستوى 165 على خلفية بيانات أفضل لمنطقة اليورو"، في إشارة إلى سعر الصرف الفوري لليورو مقابل الين.

قبل قرار بنك اليابان، رأى حوالي 90% من مراقبي البنك المركزي أن هناك فرصة لصانعي السياسات لإنهاء أسعار الفائدة السلبية في الاجتماع. وتزايدت هذه الاحتمالية بعد أن أعلنت أكبر مجموعة نقابية في البلاد عن نتائج الجولة الأولى لمفاوضات الأجور السنوية التي فاقت التوقعات.

ينقسم المستثمرون حول المدة التي سيستغرقها البنك المركزي قبل أن يرفع الفائدة مرة أخرى. توقع محللون استطلعت "بلومبرغ" آراءهم لسعر الفائدة المستهدف لسياسة بنك اليابان، الإبقاء عليها عند 0.1% في نهاية هذا العام، يأتي ذلك في الوقت الذي حذر كثيرون آخرون من أن السلطات ربما لم تنته بعد.