بنك اليابان يرفع سعر الفائدة للمرة الأولى في 17 عاماً

زاد البنك المركزي سعر الفائدة قصيرة الأجل إلى نطاق يتراوح بين 0% و0.1%

المقر الرئيسي لبنك اليابان في طوكيو، اليابان، يوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
المقر الرئيسي لبنك اليابان في طوكيو، اليابان، يوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع بنك اليابان سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى في 17 عاماً، بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي استمر يومين.

زاد البنك سعر الفائدة قصيرة الأجل إلى نطاق يتراوح بين 0% و0.1%، وهو ما يتوافق مع توقعات المحللين. يعكس هذا التطور الثقة المتزايدة بين صناع السياسات النقدية في تطور حلقة نمو الأجور وارتفاع الأسعار بعد محادثات الأجور هذا العام والتي أدت إلى زيادة متوسط ​​الأجور إلى أعلى مستوى له منذ 33 عاماً عند 5.28%.

وقال البنك إن الظروف المالية ستظل متكيفة، مما يشير إلى أن هذه ليست بداية دورة تشديد قوية من النوع الذي شوهد في الولايات المتحدة وأوروبا في السنوات الأخيرة، وهو عامل قد يفسر انخفاض الين بعد الإعلان عن القرار. وكانت نتيجة التصويت لصالح رفع سعر الفائدة 7 إلى 2.

وألغى بنك اليابان برنامج التحكم في منحنى العائد بينما تعهد بمواصلة شراء السندات الحكومية طويلة الأجل حسب الحاجة. كما أنهى مشترياته من الصناديق المتداولة في البورصة. وانخفض الين مقابل الدولار من 149.29 قبل الإعلان مباشرة إلى 149.92 بعد ذلك.

تجنب اقتصاد اليابان الوقوع في فخ الركود نهاية العام الماضي، بفضل الإنفاق القوي للشركات، وهي نتيجة حسنت رؤية البنك المركزي للبلاد أثناء دراسته توقيت رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 2007. الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بـ0.4% في الربع الأخير من العام الماضي.