خسائر "بترورابغ" تتفاقم 3 مرات إلى 4.7 مليار ريال في 2023

الشركة: ظروف السوق الصعبة أثرت سلباً على هوامش الربح لكل من المنتجات المكررة والبتروكيماوية

إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترو رابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية
إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترو رابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفاقم صافي خسائر شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) السعودية بأكثر من 300% إلى نحو 4.7 مليار ريال تقريباً في 2023 مقارنة بالعام السابق، وفق البيانات المالية للشركة المعلنة اليوم الأحد على سوق الأسهم السعودية.

قالت الشركة في إفصاح إن الأسباب الرئيسية وراء الارتفاع في صافي الخسارة خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق، هي: ظروف السوق الصعبة التي أثرت سلباً على هوامش الربح لكل من المنتجات المكررة والبتروكيماوية، إضافة إلى الارتفاع الكبير في تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، مع الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير الإيثان (ECR) بدءاً من 1 مارس 2023 ولمدة 20 يوماً لإجراء أعمال الصيانة الضرورية وتعزيز موثوقية المعمل، وأيضاً الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) خلال شهر ديسمبر الماضي لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية.

و بلغت الخسائر المتراكمة للشركة كما في 31 ديسمبر 2023 نحو 6.4 مليار ريال سعودي، والتي تمثل نسبة 38.34% من رأس مالها البالغ 16.7 مليار ريال سعودي.

حلول "بترورابغ" لتعويض الخسارة

رداً على هذا الوضع، قالت "بترورابغ" في إفصاحها إنها وضعت عدة إجراءات لمعالجة الخسائر المتراكمة، تضمنت تقييم الوضع التمويلي والسيولة للشركة، ومراجعة واعتماد خطة العمل حتى عام 2026. كما تمت مراجعة دعم المؤسسين والتوقعات الاقتصادية لمشروعين ضخمين بالإضافة إلى تقييم برنامج التحول الذي بدأته الشركة عام 2021، والذي يشمل مبادرات عدة لخفض التكاليف وزيادة الإيرادات.

تتضمن الإجراءات المتخذة تعديل شروط الدفع للمبيعات وتغييرات في نوع الزيت الخام المستخدم، بغية تحسين التدفقات النقدية للشركة وهوامش الربح للمنتجات. وتوقعت "بترورابغ" أن تسهم هذه التعديلات في تعزيز الوضع المالي على المدى القريب.

بترورابغ السعودية تتكبد 1.1 مليار ريال خسائر سنوية بعد تراجع عوائد بيع بعض المنتجات

إضافةً إلى ذلك، لفتت "بترورابغ" إلى أهمية مراجعة التوقعات الاقتصادية لمشروع إزالة العوائق (DBN) ومشروع معالجة الديزل بالهيدروجين (DHT) في تحسين تدفقاتها النقدية وربحيتها على المدى المتوسط والطويل.

برنامج التحول، الذي يدخل الآن عامه الرابع، يشهد تنفيذ 185 مبادرة تهدف إلى تحسين الكفاءة والأداء المالي للشركة. وفي خطوة لتعزيز هذه الجهود، راجع مجلس الإدارة 40 مبادرة جديدة تستهدف تقليل الخسائر التشغيلية للعام المالي 2024، وفق إفصاح الشركة اليوم.