أسهم صانعة أيفون "هون هاي" تحقق مستوى قياسياً بفضل الذكاء الاصطناعي

الشركة المُصنعة لهواتف "أيفون" ارتفعت بنسبة 49% حتى الآن هذا العام رغم تباطؤ مبيعات "أبل" في الصين

صناديق بها هواتف أيفون طراز "إكس إس" موضوعة على منضدة في أحد متاجر "أبل"
صناديق بها هواتف أيفون طراز "إكس إس" موضوعة على منضدة في أحد متاجر "أبل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت القيمة السوقية لشركة "هون هاي بريسيشن إندستري" (Hon Hai Precision Industry) إلى مستوى قياسي، حيث تفوق هوس الذكاء الاصطناعي على المخاوف المتعلقة بالتعافي البطيء في قطاع الهواتف الذكية.

ارتفعت أسعار أسهم الشركة التايوانية المصنعة لهواتف "أيفون" التي تنتجها شركة "أبل" بنسبة 5.1% إلى 156 دولاراً تايوانياً يوم الخميس. وصعدت الأسهم هذا الشهر بعد أن أثارت الأرباح الفصلية القوية تفاؤلاً بشأن الطلب على خوادم الذكاء الاصطناعي التابعة للشركة.

أدى هوس الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق مكاسب كبيرة في أسهم شركات مثل "إنفيديا" (Nvidia)، حيث يرى المستثمرون إمكانات نمو هائلة بهذا القطاع. ومن المتوقع أن تستحوذ إيرادات خوادم الذكاء الاصطناعي لشركة "هون هاي" على 18% من إيراداتها الإجمالية خلال 2025 نظراً لارتفاع حصة شحنات "إنفيديا"، وفقاً لما كتبه محللو "جيه بي مورغان تشيس آند كو"، ومنهم غوكول هاريهاران، في مذكرة صدرت أمس الأربعاء.

هوس الذكاء الاصطناعي يقفز بأرباح "هون هاي" مصنعة أيفون 33%

ومن المرجّح أن يبقى استحواذ الذكاء الاصطناعي على جزء من إجمالي إيرادات "هون هاي" على الأرجح في نطاق 10% إلى 12% هذا العام، مقارنة بحوالي 20% لصالح منافسيها مثل ويوين" (Wiwynn)، و"كوانتا كومبيوتر" (Quanta Computer)، و"ويسترون" (Wistron)، وفقاً لمذكرة صادرة عن بنك "جيه بي مورغان" نُشرت بداية مارس الجاري.

مع ذلك، ربما أصبح الارتفاع مبالغاً فيه، حيث أصبحت أسهم "هون هاي" الآن ضمن الأسهم الأكثر شراءً على المؤشر القياسي التايواني من حيث القوة النسبية على مدار 14 يوماً، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". وارتفع سهم الشركة بنسبة 49% حتى الآن هذا العام رغم تباطؤ مبيعات "أبل" في الصين.

رفع الأهداف السعرية لسهم الشركة

يتوقع المحللون استمرار الأوضاع الإيجابية المواتية لـ"هون هاي"، مع رفع بنوك "غولدمان ساكس غروب" و"مورغان ستانلي" و"سيتي غروب" أهدافها السعرية للسهم هذا الشهر. ورفع محللو "جيه بي مورغان" السعر المستهدف للسهم بنسبة 21% إلى 170 دولاراً تايوانياً هذا الأسبوع.

وكتب محللو "غولدمان"، ومنهم ألين تشانغ، في مذكرة، أن تعزيز إنتاجية خوادم الذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية تعد دافعاً رئيسياً بالنسبة لـ"هون هاي" في 2024، مضيفين أن تقييم الشركة لا يزال جذاباً نظراً لنمو الأرباح القوي المتوقع في المستقبل. ورفع "غولدمان" السعر المستهدف لأسهم "هون هاي" إلى 172 دولاراً تايوانياً، وهو أعلى سعر مستهدف حتى الآن.