نشاط المصانع الأميركية يتوسع بشكل مفاجئ لأول مرة منذ 2022

الانتعاش الحاد للإنتاج وقوة الطلب أوقفا 16 شهراً متتالية من انكماش نشاط التصنيع في مارس

عامل في أحد المصانع الأميركية
عامل في أحد المصانع الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توسع نشاط المصانع بالولايات المتحدة بشكل مفاجئ في مارس للمرة الأولى منذ سبتمبر 2022، بفضل انتعاش حاد في الإنتاج وقوة الطلب، في حين ارتفعت تكاليف المدخلات.

ارتفع مؤشر التصنيع الصادر عن "معهد إدارة التوريدات" بمقدار 2.5 نقطة إلى 50.3 نقطة في الشهر الماضي، وفقاً للبيانات الصادرة الإثنين. وعلى الرغم من أنه بالكاد يفوق مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين التوسع والانكماش، فإنه أوقف 16 شهراً متتالية من انكماش النشاط.

تجاوز مؤشر مارس جميع التقديرات في استطلاع "بلومبرغ" للاقتصاديين.

انتعش الإنتاج بشكل حاد عن الشهر السابق بزيادة قدرها 6.2 نقطة، وهي الأكبر منذ منتصف عام 2020. كان نمو الإنتاج عند مستوى 54.6 نقطة هو الأقوى منذ يونيو 2022.

كذلك تحسن مقياس الطلبيات الجديدة لمجموعة الشركات المشاركة إلى نطاق التوسع بعد انكماشه في فبراير. وانكمش مقياس التوظيف في المصانع بشكل أقل في مارس مقارنة بالشهر السابق.

قال تيموثي فيوري، رئيس لجنة استبيان أعمال التصنيع في معهد إدارة التوريدات في بيان: "لا يزال الطلب في المراحل الأولى من التعافي، مع وجود علامات واضحة على تحسن الظروف. زاد تنفيذ الإنتاج مقارنة بشهري يناير وفبراير، مع عودة الشركات التي شملها الاستبيان إلى التوسع".

سجلت تسع صناعات نمواً في شهر مارس، بقيادة مصانع النسيج والمعادن اللافلزية والمنتجات الورقية والبترول. حصلت ست شركات منها على تعاقدات، بما في ذلك الأثاث والمنتجات البلاستيكية والمطاطية، والمعدات الكهربائية.

اقرأ أيضاً: نشاط التصنيع في الولايات المتحدة يتوسع بأكبر وتيرة منذ يونيو 2022

مزيد من التفاؤل

أعرب مسؤولون تنفيذيون بإدارات المشتريات والتوريد في أميركا مؤخراً عن تفاؤلهم بشأن التوقعات الخاصة بالتصنيع. يبرز نمو الطلبيات الأكثر ثباتاً مرونة الطلب الاستهلاكي والاستثمار التجاري، ويشير إلى أن الشركات قد خطت خطوات واسعة لجعل مستويات المخزون تتماشى مع المبيعات.

أظهرت بيانات "معهد إدارة التوريدات" أن مخزونات المصانع تقلصت بمعدل أبطأ في الشهر الماضي عما كانت عليه في فبراير، في حين انكمش مقياس مخزونات العملاء بوتيرة أسرع.

أضاف فيوري: "انخفضت مستويات المخزون لدى العملاء بمعدل أسرع في شهر مارس، مع تراجع المؤشر أكثر قليلاً إلى النطاق المنخفض للغاية. قال المشاركون في الاستبيان إن عملاء شركاتهم ما زالوا يعانون من نقص في مخزون منتجاتهم، وهو ما يعتبر إيجابياً للطلبيات الجديدة والإنتاج في المستقبل".

في الوقت نفسه، فإن تكلفة المواد والمدخلات الأخرى آخذة في الارتفاع، مما يشير إلى ضغوط تضخمية عنيدة. وارتفع مقياس الأسعار المدفوعة لهذه الشركات بمقدار 3.3 نقطة إلى 55.8 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2022.

اقرأ أيضاً انكماش نشاط التصنيع في الولايات المتحدة للشهر التاسع

تعليقات مختارة للصناعة من معهد إدارة التوريدات

"لا يزال الأداء يخالف توقعات تراجع النشاط. ولا يزال الطلب قوياً، ومخزون الطلبيات قوياً".

- المنتجات الكيماوية

"نتوقع أن نرى ارتفاع الطلبيات والإنتاج في الربع الثاني. يعمل الموردون معنا للمساعدة في خفض التكاليف، مما سيساعد على تحسين هامش الربح لبقية العام، وتحقيق النمو في عام 2025".

- معدات النقل

"لا يزال الطلب ضعيفاً، لكنّ هناك تفاؤلاً متزايداً بتوفر طلبيات "في الأفق". تشير التوقعات إلى "ربع ثانٍ قوي".

- منتجات الكمبيوتر والإلكترونيات

"نلاحظ زيادة في انتقائية الموردين في ما يتعلق بالطلبيات التي يرتضون أسعارها ويأخذونها".

- الآلات

"لا تزال الأعمال قوية، فقد حققنا توقعاتنا وتجاوزناها. حتى الآن، لم نسمع أي شيء سلبياً من عملائنا في ما يتعلق بالأعمال الجارية، الأمر نفسه بالنسبة لموردي المواد الخام، لا شيء سلبياً".

- المعادن المصنعة

"لا نزال نرى مرونة في القطاع الصناعي. وهناك تفاؤل بأن نشاط الطلب سيزداد في أواخر الربع الثاني، مما يؤدي إلى تحسن هذا القطاع للنصف الثاني من العام".

- المعادن الأولية

"أعمال الصناعة تنتعش. يتوقع العديد من الشركات المصنعة أعمالاً أفضل في الربع الثاني، وتحسناً أكبر بكثير خلال الربع الثالث. حجوزات الربع الثاني بدأت للتو في التزايد".

- المنتجات الخشبية

لم تتغير طلبيات العملاء من خارج الولايات المتحدة والطلبيات المتراكمة والواردات خلال مارس.